Thursday, March 26, 2009

Press Apr-2008 G

 

الشرق الاوسط – الجزيرة – بى بى سى – محيط – الركن الاخضر

 

 

الرياض - المعلم: سورية جاهزة للتفاوض مع إسرائيل شريطة أن لا يكون على حساب المسار الفلسطيني

إن هناك استعداد سورى من اجل السلام، وهو الاجماع العربى من اجل السلام وهناك المبادرة العربية والان المبادرة السورية، ولكن يجب بان لا يكون هناك فهم خاطئ من اسرائيل من كل هذه النوايا الحسنة تجاة السلام، وان التعنت الاسرائيلى لا يفيد فى القضية العربية والذى دائما نجد بان هناك مثل هذه التدهور فى المسار السلمى، والذى يجب بان يكون هناك تلك الجهات التى يعتد بها من المجتمع الدولى للحافظ على كل الاتفاقيات والمواثيق والعهود فى الوصول الى الحل الشرعى والشامل والعادل من اجل السلام فى المنطقة والعالم باسره.

الرياض - باكستان: كياني يقيل رئيس الاستخبارات العسكرية الموالي لمشرف ويعين أحد مساعديه

إن باكستان تمر بمرحلة جديدة فى تاريخها الان، والمرحلة المقبلة سوف تحتاج إلى بذل كل تلك الجهود اللازمة من اجل الاصلاح، وان من صلاحيات رئيس الوزراء والوزراء بان يختاروا من يشاؤون ممن يروا فيهم الكفاءة سواء اكانوا اقرباء او اصدقاء او من ذوى الخبرة او من الشباب، ودائما العبرة بالنهاية، اى ما سوف يتحقق خلال تلك المرحلة ووفقا للبرنامج الانتخابى الذى تم وضعه والاعلان عنه من اجل القيام بما تراه الحكومة هو الذى سوف يؤدى الهدف المطلوب.

الرياض - السنيورة يشيد بجهود المملكة لحل أزمة لبنان

إن لبنان مر بمرحلة قاسية ومازال يمر بنفس هذه المرحلة القاسية والصعبة التى لا تريد بان تنتهى، وإنما كل خرج من مشكلة او معضلة ظهرت اخرى، ويستمر فى دوامة المصاعب والتعقيدات والازمات السياسية والحروب الداخلية والحدودية. إن الدعم الدولى والعربى الذى تلاقاه لبنان لم يؤتى بما هو مطلوب لمعالجة الازمة السياسية فى لبنان، ويحتاج إلى معجزة والتى تتمثل فى التعاون بين القوى السياسية اللبنانية والوعى والادارك للمشكلات التى يمر بها لبنان، والعمل على تحقيق الهدوء والاستقرار المشود.

أنيس منصور - كل الضعف وكل العظمة.. في صورة واحدة!

إن الفلسفة شئ رائع فى حياة البشرية، والتى فيها تمتزج الحقيقة بالخيال، والعلم وباللامعقول فى مراحل زمنية قد تتقلب فيها الامور وتتضح الكثير من النقاط الغامضة التى لم تكن معروفة من الاستحالة توقعها. فان يكون الدواء من نفس الداء شئ عجيب، وان القمر البدر المضئ مظلما، وان الشمس من اصغر النجوم، وان ما تحقق فى عصرنا هذا معجزات فى الطب والهندسة والعلوم العملية والنظرية والبحتة بالنسبة لعلماء العرب والغرب فى القرون الماضية، وان هناك الكثير مما يزال فى جبعة البشر لتحقيقه، فى مستقبل يزدهر بالانجازات، وماضى به الكنوز العلمية والتراثية.

السنيورة يرفض دعوة بري الى استئناف الحوار الوطني اللبناني

إذا مازال هناك الكثير من تلك العقبات التى تعترض الاتفاق على المعالجة المناسبة التى لم يتم التوصل فيها إلى ما يرضى جميع الاطراف المعنية، والتى تحتاج إلى سرعة لوضع كافة تلك الحلول اللازمة التى تسهل عملية الحياة السياسية الصحيحة والعودة إلى ما كان من استقرار سياسيى، رغم التطورات الهائلة التى حدثت فى الفترة الاخيرة فى هذا البلد الذى تدهورت فيه الاوضاع رغما عنه.

الرياض - اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية يناقش مشروع جدول أعمال

هناك الكثير من القضايا العربية الحيوية التى تحتاج إلى ان يكون هناك من مواصلة واستمرارية مثل هذه المؤتمرات التى تناقش وتدرس وتضع الحلول المناسبة والملائمة لما يمكن بان يتم فى هذا الاطار وفقا للمسار المحدد، والذى سوف يتبلور عنه اوضاع سياسية واقتصادية افضل فى المنطقة، وتحسين الاوضاع المتردية والمتدهورة والتى يجب بان يتم تداركها قبل المزيد من المعاناة التى يمكن بان يكون لها تأثير سئ على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

الوطن - باكستان ترفع القيود عن عالم الذرة عبد القدير خان

هناك الكثير من التطورات بدات تأخذ مسارا جديدا فى باكستان، والذى يمكن بان يحسن استغلاله فى ما يعود بالنفع والفائدة على الشعب الباكستانى، وان التغير نحو الافضل هو المطلوب، وليس ما يزيد الاوضاع صعوبة وتعقيدا، ويصل إلى ما لا تحمد عقباه، ونجد بان تطبيق الديمقراطية والتغير الذى حدث لم يؤدى إلى ما هو متوقع ومأمول من نتائج هو فى مصلحة البلاد والتى يجب بان تكون فوق كل اعتبار.

الرياض – الجولان والسلام

إن العملية السلمية فى المنطقة إذا اخذت مسارها الصحيح، فإنه سوف يعيد الكثير من تلك الحقوق الشرعية إلى أصحابها، وان كافة الاطراف تدرك جيدا ما هى حقوقها المشروعة وما قد سلب منها، وفقا للشرعية الدولية وقررات مجلس الامن والاتفاقيات التى تمت خلال عقود الحرب والسلام بين العرب واسرائيل. إن هناك بعض تلك القضايا الصعبة والشائكة والمعقدة مازالت فى حاجة إلى المعالجة الفعالة فى هذا الوضع الذى اصبحت الامة العربية عليه، وما يمكن بان يتم من خلال كافة تلك الخطوات الفعالة والتى يجب بان تسير وفقا للمنهج الشرعى.

الوطن - المعارضة ترد على تصريحات كوشنير حول عدم ملكية بري حرية التحرك

إن فى لبنان اليوم الكثيرمن تلك النقاط الصعبة والمعقدة والتى ىحتاج إلى تلك الجهود الحثيثة والفعالة فى التعامل الافضل مع كل يمكن بان يكون له دوره فى الوصول إلى تلك الحلول التى تعيد الهدوء والاستقرار إلى لبنان. إننا جميعا يدرك جيدا بان كل القوى اللبنانية لديها الخبرة والوعى والادراك، ولكن هناك شيئا ناقصا وهذا هو ما يزيد الامور تعقيدا، وفى حاجة إلى الدعم والمساعدة والموؤارزة. إن لبنان يمكن بان يصل إلى ما يريده من معاناته، ولكن يجب بان يأخذ الفرصة والوقت والدعم، وبدون ذلك سيظل الوضع كما هو إن لم يزداد تعقيدا.

الرياض - موسى: القمة السعودية - المصرية تناولت الأوضاع العربية

إن هناك الكثير من القضايا الحيوية التى تحتاج إلى مثل هذه الاجتماعات التى تناقش اوضاع على الساحة العربية وربطها بالتطورات والمستجدات على الساحة الاقليمية العالمية، والوصول إلى تلك النتائج المشرفة التى من شأنها بان تساعد على تحقيق افضل الاوضاع الممكنة.

أحمد ماهر - من كل بستان زهرة أو شوكة

إن هناك الكثير من القضايا الحيوية التى تحتاج إلى مثل هذه الاجتماعات التى تناقش اوضاع على الساحة العربية وربطها بالتطورات والمستجدات على الساحة الاقليمية العالمية، والوصول إلى تلك النتائج المشرفة التى من شأنها بان تساعد على تحقيق افضل الاوضاع الممكنة. كما ان هناك الكثير مما قد وصل إلى تلك المراحل الصعبة فى تاريخ الكثير من قضايا الامة القديمة والجديدة، وما قد وصلنا إليه من تلك النتائج التى فيها ما يستوجب القيام بكل تلك الخطوات الايجابية فى تحقيق المزيد من الاتقاء نحو الافضل باستمرار. أن هناك مؤشرات خطرة على مستقبل الامة والتى تحتاج إلى ان يكون هناك استعداد لمواجهة كل تلك القضايا الصعبة والمقعدة بافضل الاساليب الممكنة.

الوطن - مصادر لبنانية: طلب السنيورة عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب لم ينضج بعد

إن الازمة الصعبة والمعقدة والتى تمر بها لبنان تجعل هناك توترا شديدا بين القادة وقد يحدث الشد والجذب بين القوى السياسية، والتى تحتاج إلى الهدوء والاستقرار، والتفكير السليم والفعال فى معالجة الاوضاع الراهنة التى تدهورت ووصلت إلى ما اصبحت عليه، ويجب على القوى السياسية بان تعيد الحياة الطبيعية السياسية إلى لبنان.

أنيس منصور - إلى العصفورة الأمورة مع قبلاتي الموفورة!

واطلبوا العلم من المهد إلى اللحد، أن الانسان رغم كل علمه وخبرته فى الحياة فأنه يظل فى حاجة إلى المزيد من المعلومات التى هى من علم الله. وقل ربى زدنى علما والحقنى بالصالحين. ان هناك العبر والعظة والكثير مما يتعلمه الانسان، ولا يحتاج بان يمر بنفس التجارب الصعبة والمؤلمة التى مر بها غيره من البشر، أي انه الارتقاء للافضل دائما بدون ان يمر بنفس المتاعب والمعاناة والشقاء الذى مر بها من سبقوه. أنه البدء من حيث انتهى الاخرون، وليس البدء من البداية فأنه ستكون دوامة لا نهايه فيها، ولا تطور وتحديث لما قد تم انجازه وهذه هى الحضارة الحديثة التى تأخذ من الحضارات السابقة وتدرس وتبحث وتحقق افضل النتائج التى وصلنا إليها فى عصرنا هذا.

الجزيرة - "المستقبل" يرفض عرض مقايضة قانون الـ60 بحكومة الوحدة

إن هناك الكثير من النقاط الصعبة والمعقدة التى تعترض طريق المعالجة الايجابية التى تخرج لبنان من هذه الازمة التى عصفت بها، والتى تعترض طريقها نحو الحياة السياسية الصيحية التى تريدها بان تعود بدون كل تلك المراحل الصعبة التى مرت بها فى خلال تاريخها فى القرن الماضى، والحرب الاهلية والاسرائيلية والاغتيالات السياسية وكل ما ازعج لبنان وسبب له من الكوارث ما جعله فى هذه المرحلة التى يمر بها الان. هذه ازمة جديدة يمر بها لبنان، وقد لا يكون لها مثيل يمكن الاحتذاء به، وان العالم العربى ودول الغرب لم يحلها.

عبدالرحمن الراشد - هل نحن على أبواب حرب جديدة؟

إن المنطقة تمر بمرحلة جديدة فى تاريخها من تشعب الكثير من الصرعات التى اصبحت متواجدة، والتى قد تكون بل هذا شئ مؤكد، تفرعت من القضية الاصلية للعرب وهى فلسطين والاحتلال الاسرائيلى، والتى جعل المنطقة على فوهة بركان، وفى حاجة إلى من يخمد هذا الدخان، وان ما مر بالمنطقة خلال قرن من الزمان حتى الان، يجعل كل الاحتمالات ممكنة، من حيث اشتعال الحروب او الفتن او المؤمرات التى تحاك للأمة والعرب وصلوا إلى مرحلة الخلافات التى من شأنها بان تزيد الامور والاوضاع الحالية المزيد من الصعوبة والتعقيد.

بري: المبادرة العربية في منتصف طريق مسدود.. ولا بديل من الحوار لحل الأزمة

إن الاوضاع المتدهورة التى وصلت إليها لبنان تجعل هناك هذا الوضع من الاستمرارية فى نفس الطريق المسدود، والذى لن يكون له علاج، إلا من خلال التفاهم بين جميع القوى السياسية فى لبنان، والقيام بكل تلك الجهود اللازمة من اجل الوصول إلى الحل المناسب والملائم لما يمكن بان يكون عليه الوضع فى هذا الصدد الذى نحن عليه، وما وصلنا إليه من كل تلك الصعوبات والتعقيدات. إن لبنان فى معاناة نجد بان العالم العربى والغرب اصبح يواجه مزيدا من انفلات الوضع فى المنطقة، وان ما حدث فى لبنان هو من جراء التطورات الاخيرة فى العراق وفلسطين، ومحاولة احداث المزيد من الفتن التى تجعل المنطقة فى اشتعال ان الخروج مما آلت إليه الاوضاع قد يصبح من المستحيل ويحتاج إلى معجزة، وليس الدعم العربى او الغربى، وهذه مؤامرة ليست وليدة الامس، ولكنها استمرار لما يحاول البعض ممن يستفيدوا من تدهور الاوضاع فى المنطقة، بان تستمر هكذا، وهذا بالطبع يعتبر كارثة سياسية قد حلت بالمنطقة، اشد من كل الحروب التى خاضها العرب فى صراعهم خلال تاريخهم المعاصر.

الجزيرة - تناقضات وغرائب الذكرى الخامسة لاحتلال العراق

إن هناك الكثير من المتغيرات التى حدثت فى المنطقة خلال الحقبة الاخيرة، والتى ادت إلى حدوث ما قد اصبحنا نعانى منه والذى لم يقتصر فقط على العراق، وإنما ازدياد المعاناة فى فلسطين واحداث غزة، والازمات السياسية فى لبنان، من حروب والازمة الرئاسية الاخيرة التى تبلورت من خلال الاوضاع المتردية فى الفترة الاخيرة، وعدم الاستقرار السياسي فى ظل تطبيق الديمقراطية.

الوطن - الفيصل وأبو الغيط يمهدان لقمة عربية مصغرة حول لبنان

إن هناك ذلك الوضع النشط من المحاولات الجادة والفعالة من جانب القوى السياسية اللبنانية فى سلوك الطريق الصحيح نحو احداث انفراج ومعالجة ايجابية للوصول إلى الحل المناسب الذى يرضى جميع الاطرف المعنية فى هذه الازمة بالشكل والاسلوب الامثل فى تحقيق ما يرتضيه الجميع او على الاقل الاجماع على ما يمكن بان يتم فى هذا الشأن الذى اصبح من الخطورة ويجب وضع الحد المناسب له، وبدء صفحة جديدة فى الحياة السياسية فى لبنان، بعيدا عن العنف الاحداث الدموية التى مرت به فى العقود الاخيرة.

الجزيرة - إيران تضع مقترحات جديدة للغرب بشأن برنامجها النووي

إن الصراع الايرانى مع العالم هو من اجل ان يكون ايران ذات قوة يعتد بها فى العالم وهذا قد يكون مرفوض حيث ان الحرب الباردة قد انتهت وان الصراع اليوم ليس سياسيا كما كان، وانما هو صراع اقتصادى لمن يستطيع السيطرة على الاسواق العالمية، وهذا ما نشاهده من العملات العالمية التى ظهرت وتنافس من هم فى القمة، وان التكتلات هى للصناعة وللأنتاج وتحسين مستويات المعيشة والازدهار الحضارى.

الرياض - أردوغان: لابد من محاربة الإرهاب لتحقيق الاستقرار والتنمية

إن هناك مرحلة صعبة ومعقدة تواجه الحكومة التركيةالحالية من قبل الاحزاب الاخرى والمعارضة، والتى تريد اسقاطها باية وسيلة، وان الجيش يريد بان يستعيد سيطرته على النظام السابق والذى بدأ فى المسار الذى فيه التحديث ومواكبة العصر، وهذا قد يكون مرفوضا مثل كل نظام يريد الحفاظ على ما تم وضعه من قبل اتاتورك مؤسس تركيا، ورغم ان الحكومة الحالية تبذل جهودها من اجل التوافق بين القديم والجديد إلا ان هذا قد يكون صعب مواجهته مثل كل جديد يقابل فى البداية المعارضة ثم يصبح عاديا ومنتشرا، ولكن هنا يجب الحذر من الخطر.

عباس واولمرت يلتقيان اليوم

إن القضية الفلسطينية تسير فى طريق ملئ بالعقبات، فحين يتم الاتفاق على معالجة ما، لا يحدث الاستقرار ولكن نجد بان هناك مشكلة خطيرة تواجه العرب وليس فقط الفسلطينين، وان ما حدث قد فى الفترة الاخيرة فى غزة والتوتر فى العلاقات بين جميع الاطراف المتنازعة، والتى تواجه معضلات لم تكن لتتواقعها، وان ما يراد له بان يأخذ طريقه نحو الحل الشامل، يكون قد وصل إلى الطرق المسدود الذى يصعب التعامل فيه وفقا لما تم الاتفاق عليه، والعمل على كل تلك الخطوات الازمة، فهناك اتفاقيات عديدة تمت بين الفلسطينين والاسرائيلين، فى امريكا واوربا وشرم الشيخ ومؤتمرات عقدت بشكل شامل، وبشكل ثنائى ومازال هناك طريق فى غاية التعقيد للوصول إلى الحل النهائى بين الطرفين.

الرياض - كارتر يصر على لقاء حماس رغم الضغوط الأمريكية والإسرائيلية

يجب اعطاء الفرصة لحماس حتى يتم الاتفاق مع فتح، وان لا يكون هناك مثل هذا الشقاق الذى وصل بالقضية الفلسطينية إلى طريق مسدود، وهناك حاجة ملحة إلى وضع جميع الاطراف فى الطريق الصحيح نحو معالجة القضايا والمعضلات التى تواجهة مسار العملية السلمية وفقا للرؤية الفلسطينية الشاملة، والتى يجب بان يكون هناك اتفاق فى ما يتم الخوض فيه فى المفاوضات مع اسرائيل، وعدم الاختلاف حيث ان مثل هذه الخلافات قد يكون لمصلحة اسرائيل، وتزيد الاوضاع تعقيدا.

الركن الاخضر - محيط

أحلام الشباب: فلسطين!

إن قضايا الدول العربية كثيرة ومتشعبة سواءا الان او فيما سبق، من مشاكلها الداخلية التى فيه معاناة شديدة من اجل الحياة الكريمة والمستقبل المنشود الذى يريد بان يحققه كل الشباب فى مستهل حياتهم حيث الكفاح الذى لابد منه، والقضايا الاخرى التى تعانى منها الامة العربية منذ ما يقرب قرن من الزمان، ومازال هناك الكثير من المشكلات والصعوبات والمعضلات التى تواجهة الامة العربية والتى يجب بان يتم الحفاظ على المكتسبات التى تحققت، والاستمرار فى مرحلة اجتياز الصعاب قدر الامكان، والبدء من حيث انتهى الاخرون، وليس من البداية. وهذا ما يجب بان يكون عليه الوضع والذى يضمن حماية الشباب وخاصة فى فلسطين من كافة تلك التيارات الهدامة بل والمدمرة التى تعصف بالعالم، واصبحت تختلف كثيرا عما سبق من غزوها عبر الحضارة الحديثة لمجتمعاتنا وفى كل مكان، وان لم يكون الحصون الواقية فسوف تكون النتائج مما لا تحمد عقباه.

ظهور عصر الحزم العريضة للهاتف الجوال في كوريا

هناك الكثير من التطورات التى سوف تأخذ وضعها فى عالمنا المعاصر، من حيث كل تلك الاجهزة الالكترونية الحديثة التى سوف تؤدى الكثير من تلك المهام التى يقوم بها الانسان بدعم من الجهات الحكومية والخاصة ذات الامكانيات الهائلة من خدمات توفرها، بحيث يمكن لها بان تكون على النطاق الشحصى والفردى، والذى يمكنه الحصول على تلك الاجهزة التى لا تقتصر فقط على المسافات القصيرة، السرعات البطيئة، ولكنها سوف تكون بسرعات هائلة ومسافات بعيدة. وهذا يأخذ مساره على مراحل، وحتى يمكن بان يكون هناك الكثير من الاحتياطات الازمة، والاجراءات الامنية، بخطوات علمية يمكن التعامل معها بالاسلوب السليم والصحيح، وان يكون متابعة ومحافظة على كل ما يتم التعامل معه من تكنولوجيا العصر، فى الاتصالات البعيدة والقريبة، وتوخى الحذر من الخطر او الضرر الذى من الممكن تواجده. 

الوطن - معاون بري ينفي طرح تشكيل حكومة انتقالية برئاسة العماد سليمان

إن هناك مأزق شديد فى لبنان، وفى حاجة إلى الدعم الهام والضرورى، من حيث ما يمكن بان يكون له حياته السياسية الطبيعة التى يريدها، وما يمكن بان يصل بها إلى معالجة ازماته، واجتياز كافة تلك العقبات التى اعترضت طريقه، فى الفترة الاخيرة من تاريخه الحديث، والذى كانت شديدة وقاسية عليه، وإن كان مثله مثل باقى دول المواجهة، وما يحتاجه إلى المؤازرة فى هذه المرحلة لعلاج حاسم وشامل وفعال، والبعد عن الاخطار التى تهدد اسقراره وامنه.

لبنان: قوى الأكثرية تستبعد «اختراقا» يسهل انتخاب رئيس للجمهورية في الجلسة المقبلة

إن هناك الكثير من تلك المسارات المعقدة فى عملية انتخاب الرئيس اللبنانى، والذى نجد بان كلما طرق بابا أغلق اخر، أن الطريق المعتاد الذى كان فى السابق لم يعد ممهدا للسير فيه، وان المسار اصبح وعر ويحتاج إلى الكثير من الدعم اللازم الذى نجد بان هناك تلك الاوضاع المتردية التى وصلت إليه لبنان، فى تحقيق ايا من المبادرات العربية او الاقتراحات الاروبية، وما اصبحنا نجد بان صراع القوى السياسية فى لبنان اشتد والكل مصر على رأيه، ولا يبدو بان هناك بودار حل للازمة التى تمر بها لبنان فى الوقت الراهن، ولابد من حدوث نوعا من التنازلات حتى يتم التراضى عن المسار السياسي وانتخاب الرئيس اللبنانى الذى يجب بان لا يستمر الوضع اكثر هكذا.

القاهرة تشدد إجراءاتها الأمنية على الحدود مع غزة .. وحماس تتهم أوساطا إعلامية مصرية رسمية بالتحريض

إن ما حدث فى الفترة الاخيرة من احداث خطيرة فى غزة والتدهور الامنى الخطير الذى وصل بالاوضاع إلى ما وصلت إليه من ضرر ألحق بكل من الفلسطينين والمصريين على الحدود والذى قد تكون اسرائيل هى التى تسببت فى هذا الخطر الذى ألحق بالطرفين، فإن اسارئيل تتطبق مبدأ فرق تسد، فبعد ان أحدثت انشقاق فى العلاقات الفلسطينية الفلسطينية، تريد بان تلحق انشقاقا اخر فى العلاقات الفلسطينية المصرية، ثم مع باقى الدول وهلم جرة. إن هناك اوضاع خطرة لكافة الاطراف المتصارعة والتى تحاول بان تضع الاجراءات الامنية التى تؤمن بها حدودها وعلاقاتها بحيث تستطيع بان تسهم وتشارك فى عملية السلام ولكن بما لا يلحق بها الضرر الذى قد يتسبب فى الكثير من الخسائر التى لا تفيد وأنما تضر ولها عواقبها الوخيمة.

ضغوط على اولمرت ليتجنب حماقة استقبال كارتر

إن هناك من يبذل الجهود من اجل قضية السلام فى الشرق الاوسط، سواء بشكل حكومى ورسمى او بشكل خاص وفردى ومن منطلق الخبرة التى يمكن الاستفادة منها فى هذا الشأن الخطير، والذى نجده بان هناك اللامبالاة بما يمكن وصفه بالتعنت الاسرائيلى فى تسهيل كل ما من شأنه بأن يساعد على تحقيق السلام المنشود، وازالة الخلافات التى تعترض الاوضاع الصعبة والمعقدة التى تعترض كل تلك الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، والتى تزاد تعقيدا وتدهور، ولابد من تدارك الوضع وازالة العقبات من مسار السلام فى المنطقة.

أنيس منصور - عندهم (بلاسيبو) وعندنا (بو) (1 ـ 2)

هناك الكثير من الاسرار فى حياة الانسان وفى هذه الارض وفى هذا الكون، وان الانسان بخياله وروحه المعنوية يستطيع بان يحقق الكثير من الاشياء التى يصعب القيام بها بالاسلوب العلمى، حيث ان الحياة هى نفسها التى تخدعنا احيانا، فهناك السراب الذى يراه الانسان ماء، وهو ليس إلى خداع بصرى، وهناك الحاسة السادسة والسابعة، واكتشاف جاليلو لحقيقة الكون، واكتشاف الجاذبية الارضية والتى لم يفكر فيها احد رغم وجودها امامنا باستمرار ونظرية الجاذبية وألخ. ومازل هناك الكثير مما لا ندركه او نعرفه، ولكن الوقت المناسب لم يحن بعد.

عبدالرحمن الراشد - لماذا الخوف من لقاء كارتر مشعل؟

إن الوضع فى المنطقة العربية والقضية الفلسطينية التى مازالت تسير فى طريقها الصعب والمعقد، فى حاجة إلى من يتعامل معها بالاسلوب الامثل، وان ما يتم من خطوات ايجابية فى الشأن من جانب نجد بان هناك متاعب وصعوبات فى جانب اخر، وان الرئيس كارتر والذى استطاع فى فترة حكمه فى السبعينات بان يعقد اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل، فأن هناك مسارا معقدا فى حاجة إلى معالجة، والتى تفرع ولم يعد بين اسرائيل والفلسطينين كجبهة واحدة، وانما انشاق ادى إلى وجود معارضة شديدة لا يمكن التغاضى عنها، وانها تختلف عن المعارضة العربية فى فترة حكمه اثناء توقيع معاهدة السلام، وهذا مما اصبح عقبة شديدة فى طريق ما يتم من مفاوضات بشأن السلام، والذى وصل إلى مراحل متقدمة، ولكن يحتاج إلى ازالة الخلاف القائم التصدى الشديد من حماس لما تقوم به فتح من مرونة تجاة  اسرائيل، رغم التعنت الاسرائيلى.

الوطن - السنيورة يستعد لاستكمال جولته العربية وقبلان يدعوه لزيارة إيران

هناك تطورات تحدق فى المنطقة ودول الجوار للبنان، وان كانت لبنان لها مشكلاتها المميزة والتى تختلف اختلافا كليا عن الباقى، إلا ان تتأثر من اعمال العنف والتدهور السياسى والامنى والذى وصل إلى تلك الحالة الخطيرة من وضع يحتاج إلى تدارك وان يتم انتخاب الرئيس اللبنانى، والذى تعيد شريعة الدستور والحياة السياسية الصحيحة فى لبنان.

الجزيرة – عباس فى موسكو لبحث مؤتمر الشرق الاوسط

إن هناك دورا مؤثر من قبل روسيا فى محاولة تحقيق توازان فى مسار السلام والمفاوضات التى من الممكن بان تتم بشكل مدعم بجانب الدور الذى يقوم به الراعى الامريكى، فى محاولة رأب الصدع الذى حدث فى مفاوضات السلام. وقد ادرك الرئيس عباس بان روسيا تستطيع بان تدعم مسار السلام، وان هناك مؤتمر يمكن بان يعقد فى روسيا يعطى دفعة للعملية السلام فى الشرق الاوسط.

الوطن - الحكومة الباكستانية ترد اعتبار القضاة بقرار برلماني

إن الاوضاع السياسية فى باكستان بدأت تأخذ مسارا جديدا نحو الاتجاة الذى يريده الشعب الباكستانى وفقا للنظام الذى اختاره، والذى نجد بان هناك الكثير من تلك القرارات الحاسمة التى سوف تحدث تغييرا كبيرا فى باكستان فى المرحلة المقبلة، وفقا لما يمكن بان يحدث الاصلاح المطلوب والسير فى طريق الهدوء والاستقرار السياسيى الذى تريده باكستان، والتعامل مع القضايا الداخلية والخارجية بافضل مما كان، وتجنب كافى تلك الاخطاء او الصعوبات والتعقيدات التى مرت بها خلال الحقب التى مرت بها البلاد.

عباس في موسكو لمناقشة مؤتمر السلام الدولي المقبل

إن هناك دورا مؤثر من قبل روسيا فى محاولة تحقيق توازان فى مسار السلام والمفاوضات التى من الممكن بان تتم بشكل مدعم بجانب الدور الذى يقوم به الراعى الامريكى، فى محاولة رأب الصدع الذى حدث فى مفاوضات السلام. وقد ادرك الرئيس عباس بان روسيا تستطيع بان تدعم مسار السلام، وان هناك مؤتمر يمكن بان يعقد فى روسيا يعطى دفعة لعملية السلام فى الشرق الاوسط. إن روسيا لها دور سابق فى الصراع فى الشرق الاوسط بعد الحرب العالمية الثانية، واثناء الحرب الباردة، وأنها تعود الان مرة اخرى وتحاول بان يكون لها دور ايجابى وليس هامشيا فى التعامل مع قضايا الشرق الاوسط، وقد بدأت تنتهج نهجا جديدا فى التعامل ايضا مع القضايا الدولية.

أحمد ماهر – معا من اجلنا جميعا

هناك بالفعل الكثير من المتاهات فى ما يجرى فى منطقة الشرق الاوسط، من صراع سياسيى واقتصادى وتدهور امنى فى العالم وليس فقط فى الشرق الاوسط، وان هناك تلك الحيرة التى اصبحت تعترى كافة المجتمعات، والتى لم تعد تعرف كيف تتعامل مع الحضارة المعاصرة وفى الوقت نفسه الحفاظ على الثوابت التى لا يمكن التخلى عنها، حيث ان الجذور عميقة فى تاريخ ملئ بالصراعات وان ما يحدث من صراع انقلب من وضع افضل إلى وصع اسوء من حيث ما نجده اليوم من اختلافات فى وجهات النظر والتى اصبح من العسير ايجاد حل لها، فنجد بان الفسطينين انقشوا على انفسهم، وان اللبنانين والعراقيين كذلك، وحتى فى السودان، واصبحت القضايا الداخلية تسحوذ على الاهتمام، اكثر من القضية الفلسطينية والتى هى لب الصراع، والتى اصبحنا نجد بان هناك ابتعاد عنها، وان كانت قريب منها وستظل كذلك، ولكن المعاناة التى اصبحت تثقل كاهل المجمتعات العربية من المحيط إلى الخليج ليست بالسهلة للتعامل معها، وفقا لما كانت عليه الاوضاع قبل نصف قرن من الزمان، وان هناك تطورات خطيرة ظهرت على الساحة العالمية والاقليمية والمحلية، والتى تحتاج إلى معادلات من الصعب ايجادها، والتعامل معها.

ولش فجأة في بيروت لدعم «الشرعية اللبنانية» و«14 آذار» تسلمه مذكرة من 9 نقاط

إن هناك فترة ليست بالقصيرة ولا احد يعلم إلى اية مدى يمكن بان تستمر هذه الازمة التى يعانى منها لبنان والشعب اللبنانى، وما وصلت إليه الامور من طريق مسدود يحتاج إلى ان يتم التعامل مع الوضع الراهن، بما يجعله يخرج من هذا النفق المظلم، والذى طال الاستمرار فيه، وان يجد الحل المناسب الذى يرضى جميع القوى السياسية ان امكن ذلك، او الاجماع وفقا للدستور اللبنانى والنظام الديمقراطى الذى تتعبه لبنان فى نظامها وحياتها السياسية. ويجب على القوى السياسية فى لبنان تدارك الموقف والعمل على معالجة هذه المعضلة الصعبة التى يمكن بان تصل إلى وضع اشد تعقيدا وصعوبة، ونتائج وخيمة على لبنان، وهذا ما لا يرجوه احد.

محيط - كارتر يلتقي الأسد ومشعل وسط غضب إسرائيلي وانتقاد أمريكي

قد يكون هناك دورا جوهريا من الرئيس السابق كارتر رغم محاولة تهميش ما يقوم به من هذه الجولة فى المنطقة، ومحاولة لم يقم يها احد من قبل، فى مقابلة كافة اطراف الصراع العربى الاسرائيلى من مؤيد ومعارض، والعمل على تحقق نتائج اكثر ايجابية وفاعلية فى الوصول إلى ما تريده عملية السلام فى المنطقة. إن الخبرة لها دور كبير فى تحقيق ما قد يقوم به من يؤدى المهام السياسية.

انيس منصور - حاولت ولم أنجح.. ولن!

الكمال لله، فإن الاهتمامات تختلف من انسان إلى اخر، ومن يبرع فى مجالا ما، ويستطيع بان يؤدى ما يعجز الاخرين عنه فهو شئ تعلمه وتدرب عليه ومارسه إلى ان وصل إلى هذه المستويات التنافسية، فى كافة الميادين التى تذخر بها الحياة. وكلنا يستطيع بان يتعلم المبادئ او الاساسيات لأية مجال علمى او عملى فى الحياة، فالانسان ولد لا يعرف شئ، ولكنه يتعلم الكلام والمشى والكتابة وكل شئ، ثم قد يبرع فى البعض وإما بان يكون له دورا عاديا او مؤثرا يبرع فيه ويظهر ويحقق البطولات بل ويخلد، واما ان يكون هامشيا وسار تحت الظل ولم يره احد.

عبدالرحمن الراشد - لا تزرعوا في السودان إلا إذا..

هناك الكثير من الفرص الهائلة المتواجدة فى كل الدول العربية، والكل يعلم هذا، وليس السودان وحده هو الغنى بالموارد الطبيعية ولكنه اصبح هناك حاجة بالفعل إليه فى استغلال اراضيه الخصبة التى من الممكن بان تكون سلة العالم، وسلة العرب ايضا، وان يستفاد منها بافضل ما يمكن، وان يكون هناك تلك الضمانات اللازمة والتى يجب بان تتوافر فى المعاملات المحلية والاقليمية والدولية، وما يمكن بان يتم فى هذا الشأن، من تحقيق افضل ما يمكن من نتائج سوف تكون رائعة على المدى المتوسط والبعيد، ويكون هناك تخطى للكثير من ازمات العرب الاقتصادية التى تمر بها، واجتياز للكثير من العقبات والصعوبات التى تواجه المنطقة اقتصاديا، وقد اصبح هناك الكثير من الازمات الحالية التى تعانى منها المنطقة فى هذه المرحلة التى تمر بها المنطقة.

الركن الاخضر - محيط

 

الرياض - الزهار: حماس تعد بالرد على مبادرات كارتر

إن للخبرة السياسية دور كبير، وان المستجدات على الساحة الدولية والاقليمية، قد تغيرت كثيرا عما كانت عليه قبل عدة حقب، وما اصبحنا نعيشه اليوم يختلف كليا عما كان عليه فى ما سبق، ونحتاج إلى تلك الرؤية الجديدة، وكيفية التعامل معها، والتى تصل إلى تحقيق افضل النتائج التى من شأنها بان تحافظ على حقوق العرب المشروعة، والحل العادل للقضية او التسوية الشاملة لمشكلات وقضايا العرب التى يعانوا منها، وقد عانوا الكثير خلال قرن من الزمان. يجب دراسة كل الاقتراحات والمبادرات والحلول التى من الممكن بان يكون لها دورها.

مصادر فرنسية وعربية لـ «الشرق الأوسط»: اجتماع تشاوري حول لبنان على هامش مؤتمر جوار العراق

برى للشرق الاوسط – لم اعد اقبل بطاولة حوار لحل ازمة اللبنانين

يجب العمل على اتخاذ الاجراءات الازمة فى تحقيق ما هو افضل فى هذا المسار اللبنانى الغامض فى التدهور الذى حدث بشكل لم يكن متوقعا، وان هناك خللا ما قد اصبح متواجدا فى الشرعية اللبنانية والدستور اللبنانى الذى يحتاج إلى تغطية هذا النقص او العجز الذى ادى إلى الفراغ الكبير والخطير فى الانتخابات الرئاسية، والتى تحتاج إلى معالجة سريعة، نظرا لما قد يلحق بها من اضرار تؤدى إلى دخول لبنان فى دوامة سياسية تعصف بها بعيدا عن الهدوء والاستقرار والازدهار السياسيى والاقتصادى والحضارى الذى تنشده.

بلال الحسن - هل يأتي الخلاص الفلسطيني من موسكو؟

إن روسيا دولة قوية ويمكن الاعتماد عليها فى دعم عملية السلام فى الشرق الاوسط، ولكن كدور اضافى وليس اساسى حيث ان هناك اختلافا استراتيجيا قد حدث فى العالم، وان هناك نظام جديد، وفقا لما قد حدث من تطورات، وان الدور الاساسى الذى تقوم به امريكا فى دعم عملية السلام هو الاعتماد الذى اصبح يعتمد عليه، ولا يقبل ايا من الاطراف بديلا له، وان كان هناك علاقات جيدة مع باقى دول العالم. إن العرب لهم خبرة فى التعامل مع كافة دول العالم سياسيا واقتصاديا، وان الدعم العسكرى الذى يمكن بان يعتمد عليه فى السابق كان من قبل امريكا والاتحاد السوفيتى، اثناء الحرب الباردة، فلم يصبح كذلك، ولكن قد يكون هناك مناخ اخر يمكن اداء المهام السياسية فيه، تؤدى إلى تحقيق نوعا من التفاهم اكثر، وبعدا عن المزيد من الجمود فى عملية السلام فى الشرق الاوسط.

الوطن - مقتل 8 مدنيين بانفجار واشتباكات في الصومال

يجب تدارك الوضع الامنى المتدهور فى الصومال الذى ازداد مع التدهور السياسيى والاقتصادى والعسكرى، وما يحدث من عنف فى الصومال هو امر خطير وتطوراته ستكون اخطر، ويجب على العرب والمجتمع الدولى العمل على دعم الصومال فى معالجة مشكلاته الداخلية والسياسية والخروج به من النفق المظلم الذى وقع فيه، وان يتم القيام بكل تلك الاصلاحات اللازمة من اجل مصالحة الصومال وتجنب كل ما يمكن بان يؤدى إلى العواقب الوخيمة التى فيها الهلاك والعياذ بالله.

انيس منصور - ماذا رأيا في مدينة مرسيليا؟!

إن الغرب استطاع بان يصل إلى قمة الحضارة الحديثة، ولكن كما إن للحضارة ايجابيات فإن لها سلبيات ومساوئ، وان التعامل مع الحضارة الحديثة يجب بان يتم الاستعداد له، وان هناك ما يبهر الانسان فى ما وصل إليه الغرب فيظن بان مساوئهم هى التى وصلت بهم إلى هذا المستوى الراقى من التقدم العلمى، او ان يأخذ البيعة كما هى بالجيد الردئ، وهذا فيه الخطر الشديد. وان هناك ايضا التيارات الشديدة التى قد تؤدى إلى الدمار وليس إلى البناء والتشيد فى حضارة الغرب. فالحرص كل الحرص لما نأخذه من الغرب فالوقاية خير من العلاج.

طارق حميد - ليت المالكي يسمي الأشياء بأسمائها

إن ما يحدث فى دول المنطقة هو استهداف ليس له مثيل فى التاريخ، فهناك الانفراد فى المشكلات، وهناك التداخل وهناك التشابه، واصبح الوضع فى غاية الصعوبة والتعقيد، من حيث اختلاط الحابل بالنابل، ولم يعد هناك من يستطيع بان يتعرف على حقيق ما يحدث من صارع ونزاع بين مختلف القوى السياسية الداخلية والخارجية، وان هناك من يمسكل بخيوط ما يحدث، وهناك المفاجأت التى ايضا تحدث بين الحين والحين، من حيث تطور الامور إلى ما هو اسوء من اوضاع سياسية وعسكرية وامنية تعصف بدول المنطقة كافة.

سمير عطالله – اخاء رفح

إن ما يحدث فى المنطقة من صراع قد اصبح بعيدا عما كان عليه، واصبح هناك الكثير من تلك المسارات التى نجدها قد ابتعدا كثيرا عن الواقع، وان العلاج المناسب لما يحدث من تفاقم للمشكلات غير متواجد. إن هناك الكثير ممن قد ألم بدول المنطقة وهناك عدم قدرة وامكانية للسيطرة على ما يحدث من تلك التطوارت الخطيرة، فى كافة دول المنطقة، وليس فقط فى فلسطين، وهى لب الصراعات المتواجدة، ولكن المشكلات اصبحت تتواجد وتتشعب ولم يعد هناك ما يمكن بان يحقق الهدف المنشود من وحدة وتضامن واستقرار وهدوء فى الشارع العربى، والذى اصبح يعانى صراعا سياسيا واخر اقتصاديا، ويجد بانه حائر فى ما يمكن بان يؤديه من مهام لما يمكن بان يؤدى الدور المطلوب فى الوصول إلى ما ينشده، اصبحنا نجد باننا نواجه صراع خارجيا واخر داخليا، مع الاخر ومع انفسنا. تطور الاوضاع إلى هذا السوء يحتاج إلى تصحيح ومعالجة وفعالة تحقق ما تنشده الامة وتصل به إلى الاستقرار، بعيدا عن المزيد من التدهور والانهيار.

الوطن - عباس يريد التوصل لاتفاق إطار مع الإسرائيليين على أسس حل كل قضية

هناك الكثير من تلك التطورات التى حدثت مؤخرا فى مسار القضية الفلسطينية وعملية السلام فى الشرق الاوسط، وقد تبلور الكثير مما استجد على الساحة العربية والدولية، وما يمكن بان يعطى دفعة جديدة نحو مسار افضل، ولكن لابد من ان يكون هناك مصداقية وجدية من الجانب الاسرائيلى فى التعامل مع الاتفاقيات التى تعقد وما قد تم من اتفاقيات مع الجانب الفلسطينى. أن ما يهدد مسار السلام هو الصعوبة والتعقيد الذى يضعه احد الاطراف من شروط قد تحدث نوعا من التعنت فى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه. هناك الكثير من الاتفاقيات بين الجانبين ولكن القليل من التنفيذ للأسف الشديد.

الوطن - إسلام أباد تطلق صاروخا ثانيا قادرا على حمل رؤوس نووية

إن التوتر السياسى الباكستانى قد يكون وصل إلى مرحلة من الهدوء المؤقت او الدائم وهذا ما يمكن التعرف عليه من خلال المرحلة المقبلة على باكستان فى ما سوف يكون عليه الوضع السياسى والممارسة الفعلية فى الحياة السياسية التى تريدها باكستان. ولكن قد يكون هناك ايضا نوعا من الاضطرابات السياسية والعسكرية مع جارتها الهند، والذى هو على الحدود والصراع حول كشمير، وما يمكن بان يكون عليه الوضع من علاقات بين البلدين.

الجزيرة - لقاء بشأن لبنان بالكويت على هامش اجتماع الجوار العراقي

الوطن - مبارك يبحث مع ساركوزي ملفات لبنان والعراق ودارفور وإيران

إن لبنان والعراق والسودان وباقى الدول التى تعانى من اضطرابات سياسية خطيرة  فى حاجة إلى اهتمام فى المحافل الدولية والاقليمية لما يحدث فى من توترات سياسية وما تمر به الان من ازمة رئاسية خطيرة تعصف بها، وتحتاج إلى ان يتم تدارك الموقف بافضل المعالجات والوصول إلى افضل النتائج الممكنة للخروج من هذا الوضع الصعب والمعقد الذى تعيشه لبنان فى هذه المرحلة من تاريخها الحديث.

الندوة - العالم العربي لن ينهض ما لم يهتم بالبحث العلمي

إن دور البحث العلمى فى عصرنا هذا فى غاية الضرورة حيث ان هناك الكثير من تلك المشكلات العلمية والحضارية التى تحتاج إلى معالجات وحلول مناسبة وفقا للتطورات والمستجدات التى تحدث بين الحين والاخر، وما يمكن بان يكون له دوره الايجابى والفعال فى الوصول إلى ما يريده الانسان من حلول فى تعاملاته مع الحضارة الحديثة وفى كافة المجالات والميادين.

تصاميم رائعة لآبتوب لعام 2015

إن التطورات الهائلة فى عالم التكنولوجيا يجعل كل شئ فى الامكان، وقد نصل بالفعل إلى ما لا يتصوره عقل فى خلال الحقبة القادمة من هذا القرن، ونجد بان هناك الكثير من تلك التطورات والاكتشافات التى تجعل هناك الكثير من تلك الاجهزة التى يكون لديها القدرة على التغلب على مشكلات اليوم، وما يمكن بان يكون عليه المستقبل من اجهزة تؤدة الكثير من المهام والتواصل بشكل يساعد على الكثير من تحقيق المهام التى كانت تقوم بها وتؤديها الشركات والمؤسسات الكبرى، والتى تصبح فى متناول الافراد كما هو الان مقارنة بالماضى الذى كان الاعتماد فيه كبيرا على الجهات الحكومية والقطاع الخاص فلم يصبح الوضع كما كان فى الكثير مما يؤدى اليوم على المستوى الجماعى المحدود والفردى.

الرياض - البرلمان اللبناني يفشل للمرة (18) في عقد جلسة لانتخاب الرئيس

إن لبنان لم يستطيع بان يسيطر على الاوضاع المتأزمة التى لديه، ونجد بان هناك وضع صعب ومعقد لم يتم التعامل معه بالاسلوب الامثل، وان هناك طريق مسدود وصراع بين القوى السياسية اللبنانية، وقد يكون هناك ايضا قوى خارجية تدعم هذا الوضع الخطير فى لبنان، ولكن كل هذا فى النهاية ليس فى مصلحة لبنان، ويجب ان يتم الوصول إلى حل حتى يتم اختياز هذه الازمة الذى تعصف بلبنان، وسوف تجره نحو المويد من المعاناة وهذا ما يجب بان يتم تجنبه وتفاديه، لانه الخطر الذى سوف يلحق بلبنان.

انيس منصور - ووقعنا في هذه الغلطة أيضاً!

هناك الكثير من المتغيرات فى عالمنا المعاصر قد حدثت وسواءا على المستوى الحضارى الجماعى او الفردى، من حيث ما يمكن بان يصل إليه الفرد او الجماعة والحصول عليه من علاقات ومعاملات لم تكن متوافرة فى السابق، ولكن قد يكون هناك من يبرع ويصل إلى مستويات لا يستطيع بان يصل إليها غيره، مثل كل البطولات التى تتحقق فى كافة الميادين. وقد نجد من استطاع بان يحقق انجازا من خلال عمله او مخلال هواية تكون ايضا من الصعب او بذل فيها الجهد والصبر والمثابرة واعطاها من اهتمام ما جعله يتميز او يتميزوا عن الاخرين، فى موقع جغرافى ما، او زمن تاريخى ما. فما اكثر العباقرة والابطال واصحاب التميز فى التاريخ القديم والحديث.

بري: الحوار أولا ثم تحديد جلسة جديدة لانتخاب الرئيس

إن لبنان فى حاجة إلى دراسة وبحث هذه المشكلة بشكل علمى، وان توضع هذه المشكلة او الازمة التى يمر بها فى المختبر او المعمل السياسيى، والتى يصل إلى النتائج التى تحدد ما هو التصرف السليم والصحيح حيال ما وصلت إلى الامور من تطور وتفاقم اصبح من المستحيل ايجاد الحل والمعالجة المناسبة لها. او هو اختلاف فى وجهات النظر من الصعب بل انه من المستجيل التوافق بينها، وتحتاج إلى ان تعالج بالاسلوب الذى يصل بها إلى ما يرضى جميع الاطراف او اغلب الاطراف، بحيث يتم اتخاذ القرار الصائب والوصول إلى الخروج مما آلت إليه الاوضاع من تدهور خطير.

وليد أبى مرشد - لبنان.. بين التسوية والحل

إن وضع لبنان قد اصبح فريد فى نوعه، وبدأ يأخذ مسارا بعيدا كل البعد عن ايجاد الحل او المعالجة التى تصل به إلى الحل المناسب الذى يريده لبنان ليعود إلى حياته السياسية الطبيعية بعيدا عن كل تلك المتاهات التى وصل إليها، وقد فشلت كل المساعى التى بذلت بشكل عربى ودولى من اجل مساعدة لبنان فى الخروج من محنته التى ألمت به فى الفترة الاخيرة، والتى امتدت إلى عدة شهور وليس هناك بوادر لإيجاد الحل المناسب والفعال فى هذه القضية التى تؤرق العرب والعالم.

 

الرياض - بوش يستقبل عباس في البيت الأبيض اليوم

إن ما وصلت إليه الاوضاع من حالة الركود التى تعانى منها القضية الفلسطينية رغم كل تلك الاتفاقيات التى تمت بين الجانبين الاسرائيلى والفلسطينى، وعدم الالتزام خاصة بالاتفاقيات الاخيرة فى انابوليس وان يكون هناك سلام ودولة فلسطينية قبل نهاية فترة الرئيس بوش، فإن ما يحدث وما نجده على ارض الواقع خلاف كل ذلك تماما، والتطورات الاخيرة فى غزة ايضا تعتبر معضلات امام عملية السلام، وان الواقع يختلف كليا عما يتم التخطيط له، وان ما يتم من مباحثات لا تتوقع ما يمكن بان يحدث من تطورات فى الاراضى والشارع العربي.

عبدالرحمن الراشد - لا لإلغاء الديون.. والسفارات ليست بأولوية

إن العراق مازال فى حالة من التوتر والاضطراب السياسيى وان الاوضاع الامنية فيه ليست على ما يرام، وان كانت هناك علاقات طيبة بين العراق والدول العربية والاجنبية فإن هناك خوف من الانفلات الامنى فى الشارع العراقى، والذى احدث فى السابق ازمات سياسية ودبلوماسية مع الكثير من الدول بسبب القتل والتدمير الذى يشمل كل من يتواجد على ارض العراق، بدون تفرقة او تمييز، بين عدو او صديق. وبالطبع فإن الدول التى تريد بان يكون لها دبلوماسيين فى العراق، لابد من ان يكون هناك توافر للأمن وسلامتهم قبل كل شئ، وبدون توافر شروط السلامة فإن لا يكون هناك دبلوماسيين لدول عربية او غير عربية فى العراق، إلا لمن يريد المجازفة والمخاطرة، وهذا شئ خطر يجب وضعه فى الاعتبار.

الندوة – أرتفاع اسعار السلع الغذائية

إن هناك ازمة عالمية تشمل كل تلك الموارد التى يستخدمها الانسان فى حياته، والتى كانت متمركزة فى الطاقة التى تحرك المصانع والالات والعجلة الحضارية فى العالم، ولكنها وصلت اليوم إلى ان تشمل طاقة الانسان فى حياته التى يحياها ويستهلكه من غذاء وشراب وهذا بالطبع يعتبر من اخطر المتغيرات التى تحدث لما لها تأثير خطير على الامن الغذائى فى المملكة خاصة، والعالم عامة. فهل هناك من يستطيع بان يعيد الاوضاع إلى طبيعتها وان هذه الازمات تحدث عادة كل فترة زمنية، ولكن مع متغيرات ومستجدات يجب دراستها ومعالجتها.

أحمد ماهر - نظرات إلينا وإليهم

إن واقع الامة العربية مر صعب معقد، سواء فى قضياها الداخلية ومعاناتها مع الحياة والحضارة الحديثة، او مع الاحتلال الاسرائيلى والامريكى وتاريخها فى كفاحها لمقاومة كل احتلال ومقاومة كل مغتصب للأرض وان كان هناك الكثير من الكفاح فى ماضينا، فإن حاضرنا مازال يعانى ايضا الكثير مما نراه على ارض الواقع من كل هذا الظلم الدولى الواقع على الامة العربية من خلال التجاهل للحقوق العربية الشرعية والعادلة. إن ما يحدث الان فى المنطقة هو انعكاسات خطيرة لمعالجات لم تكن كما يجب فى تحقيق الاهداف المرجوة لصالح الشعوب العربية، مع اطماع المحتلين لأراضى وثروات الشعوب والمنطقة وزعزعة الامن والاستقرار، حتى لا يمكن ان تنهض الامة من كبوتها التى هى فيها.

أمير طاهرى - لماذا تمنح طهران روسيا حق إنزال قواتها في إيران؟

إن وجود الثروات والموارد الطبيعية فى منطقة الشرق الاوسط وما تذخر به مما يفتقده الغرب او افتقده نظرا للمتطلبات الحضارة الحديثة التى تحتاج إلى هذا الكم الهائل من الثروات والموارد الطبيعية، ولا يتوقف النهم من عجلة الحضارة إلى كل ما هو موجود من مواد خام على ظهر الارض او فى باطنها، هو نعمة انعم الله بها على من يعيش على ظهرها، ونقمة جعلت الاجنبى يطمع فيها، ويحاول بان يسيطر عليها ويحصل عليها، بكافة الطرق والاساليب السياسية والاقتصادية والعسكرية والحضارية، وباللين تارة وبالعنف تارة اخرى. وسيظل الوضع هكذا حتى تنضب هذه الثروات والموارد الطبيعية، وخاصة النفط وهو الطاقة الازمة والضرورية لحضارة اليوم، والذى اصبح العالم فى اشد الحاجة إليها.

محيط - "أودي كيو 5" منافس جديد لـ"بي إم إكس 3" و"إنفينيتي إي إكس 35"

لم تعد المنافسة سهلة مع التطورات الحضارية التى يعيشها عالمنا اليوم، وليس فقط فى مجال السيارات، وانما اصبح فى كل شئ تقريبا، وان هناك امكانيات وقدرات هائلة تتواجد فى تصاميم سيارات اليوم التى تستخدم، والتى اصبحت على مستوى راقى وبها الكثير من المواصفات التى كانت مقصورة على بعض الشركات، وكذلك الاضافات الاخرى الحديثة.

الرياض - الصين تعرب عن رغبتها في تعزيز التعاون بين مؤسساتها الاعلامية ونظيراتها العربية

إن الصين اصبحت تتوق إلى التقرب إلى دول المنطقة، وان لديها الكثير مما يمكن بان تقدمه للدول العربية من تعاون فى العديد من المجالات وخاصة الاعلامية الذى يمثل دورا كبير فى حضارة اليوم، والذى يؤدى الكثير من المهام والاغراض فى الحركة التنموية والنهضة الحضارية.

الوطن - عباس يطالب بوش بتدخل أمريكي فاعل للتوصل لاتفاق سلام بنهاية العام

إن القضية الفلسطينية تسير فى الاتجاة الصحيح، ولكن وهكذا دائما الحال بان يكون التخطيط شئ او الاتفاقيات والمعاهدات التى تعقد بين الجانبين شئ والواقع المر شئ اخر، فهناك من ينفذ ويلتزم بما تم الاتفاق عليه، من منطلق الجدية والسير فى الطريق الصحيح نحو السلام وبعيدا عن ايا من تلك الاختراقات الامنية التى قد تحدث، من اجل التنعنت ومزيدا من تحقيق المكاسب السياسية التى قد تؤدى إلى نتائج عكسية فى مسار السلام والوصول إلى الحل فى هذه القضية التى ما ان تنفرج ويأتى الفرج حتى تتعقد الامور من جديد، ونجد التعنت والصلف الاسرائيلى يهدم كل ما قد تم بناءه وتشيده فى الوصول إلى احل النهائى.

انيس منصور – حكمة : ان تحب ما تجد

هناك الكثير فى الحياة مما نعيشه يحتاج إلى صبر وحكمة، وان عجلة الانسان قد تكون من الاسباب التى تؤدى إلى فشله أو إلى تحقيق خسائر مادية ومعنوية. وان عصفور فى اليد افضل من عشرة على الشجرة، وان هناك الكثير فى الحياة الذى يحتاج إلى وعى وادراك، ومعرفة بان الحياة فيها التعب والشقاء، وان الجنة هى دار النعيم والسعادة. وان يعيش الانسان فى الحقيقة والواقع خير من ان يعيش فى الخيال والافتراض.

الرياض - هناك إمكانية لإقامة دولة فلسطينية قبل نهاية 2008م

هناك الكثير من المتغيرات التى حدثت على ارض الواقع فى العالم وليس فى منطقة الشرق الاوسط فقط، فهناك المستجدات السياسية التى ادت إلى تطورات الاوضاع وتغير الخريطة السياسية فى العالم، والمتغيرات السياسية التى احدثت ما نحن عليه من نظام عالمى جديد. قد يكون هناك الكثير من الثوابت فى المنطقة والتى تحتاج إلى تفهم من الاخر، وان السلام هو طريق اختاره العرب ليسيروا فيه، وانه قد يكون هناك تطورات فى المرحلة المقبلة من تاريخ الشرق الاوسط، والذى سيكون له تأثيره على المستوى الدولى ايضا.

الركن الاخضر - محيط

 

عادل درويش - استهزاء عمدة لندن «الأحمر» بعقول العرب والمسلمين

هل هناك مازال مؤمرات تحاك للمسلمين رغم كل تلك الوسائل والاساليب التى تتخذ من اجل تصحيح المفاهيم لدى الغرب، وان من المفروضا بان يكون المسلمين هم القدوة فى الاخلاق والسلوك والتعايش السلمى مع الاخر، وان العرب والمسملين كانوا يعيشوا فى الاندلس فى سلام مع الاخر، ولم يحدث بان حدث نزاع او خلاف، وأنما كان لهم حضارتهم ونظامهم، والذى كان الغرب يتشدق بهذا الحضارة حين كان فى زمن الظلمات. هل هناك من يتربص بالعرب والمسلمين، ويريدوا لهم الاذى والضرر وان يستفزوا دائما من قبل الحاقدين عليهم، وحتى يظهروا بمظهر الارهابين حين يدافعوا عن حقوقهم ودينهم وعرضهم ومالهم. هل يريد الغرب بان يظل المسلمين ضعفاء لا ناصر لهم، وكل من تسول له منهم نفسه بان يتجرأ على الاسلام والمسلمين بالاهانة والاستهزاء والسخرية بل والتعدى بان لا يجدوا من يدافع عنهم وعن حقوقهم الانسانية والمشروعة لدى الغرب الذى يتشدق بالحضارة الحديثة وقيمها وحرية الانسان وحقوق الفرد والجماعة والديمقراطية.

موسى لـ«الشرق الأوسط» : مستعدون لدور أعمق في العراق

إن العراق فى حاجة ماسة إلى الدعم اللازم من الدول العربية التى لم تخلت عن دورها فى بلورة الاوضاع فى العراق، حيث انه كان من نصيب الولايات المتحدة، ولكن كما نجد بان الاواضاع فى العراق تدهورت وخرجت عن السيطرة الامريكية، والتى تطلب المساعدة من اجل استعادة الامن فى العراق، والذى اصبح ساحة قتال بين كافة طوائف ومذاهب وبين الشعب والاحتلال والشعب مع نفسه. إنها مأساة وكارثة يعيشها العراق وفى حاجة إلى بذل كل تلك الجهود من اجل عودة الاستقرار إلى العراق، وممارسة نظامه السياسيى وفقا لما اختاره الشعب من نظام يطبقه محافظا على وحدة البلاد من الانقسامات التى قد تعصف به بين لحظة واخرى.

بى بى سى - هل تشعر بالتمييز ضد الأجانب في البلد الذي تعيش فيه؟

إن فى الغرب والشرق قوانين تنظم حياة المواطينين والاجانب، وان النظام يطبق على الكل، وقد يكون هناك خللا ما، فى ظروف ما، ولكن هذا لا يعتبر القاعدة، وان الغريب فى اية بلد يشعر بان غريب عن بلاده، ويصبر من اجل ان يحقق نجاحا باهرا او ثروة قيمة، فإن لم يجد ذلك فهو الفشل الذى قد تحقق، وان الشكوى تكون مضاعفة، لأنه لم يكون ليتوقع ذلك، وانه ظن بانه سيلاقى كل الاسباب اللازمة ليحقق ما يريده، ولكنه يصطدم بالواقع، وان الحياة صعبة فى بلاده وفى بلاد الغربة.

الرياض - واشنطن تنفي موافقتها على توسيع المستوطنات الإسرائيلية

إن واشنطن تدرك جيدا بان الممارسات الاسرائيلية المتعنتة ضد الشعب الفلسطينى سواء من الغارات الجوية التى تشنها، والاعتقالات للقادة والنشطاء الفلسطينين وتوسيع المستوطنات كلها لا تفيد فى عملية السلام، والمسار السلمى الذى تحاول امريكا بان توفق فيه بين الجانبين، وان السلام يحتاج إلى ان تغير اسرائيل من ممارستها التى تقوم بها وتقوض بها كل ما يتم من اجل احلال السلام فى الااراضى المحتلة.

الندوة -  عودة اسعار الدقيق كما كانت قبل الازمة

يجب ان يتم الاستفادة من مثل هذه الازمات التى تحدث بحيث لا يتكرر حدوثها مرةى اخرى، ويمكن بان يحدث هذا التلاعب فى الاسعار واختفاء السلع مرة اخرى، من اجل تحقيق مكاسب اكثر على حساب سلع غذائية ضرورية للمواطن، وان القمح يعتبر من السلع الاستراتيجية فى كافة دول العالم.

لبنان يحدد 13 مايو موعدا جديدا لأنتخاب الرئيس

هل ستظل الاوضاع فى لبنان يهذا الشكل وإلى متى، كم من المرات تم حتى الان تحديد موعد لأنتخاب الرئيس ثم يتم التأجل مرة أخرى وهكذا إلى ما لا نهاية.  إذا مازال هناك الكثير من تلك العقبات التى تعترض الاتفاق على المعالجة المناسبة التى لم يتم التوصل فيها إلى ما يرضى جميع الاطراف المعنية، والتى تحتاج إلى سرعة لوضع كافة تلك الحلول اللازمة التى تسهل عملية الحياة السياسية الصحيحة والعودة إلى ما كان من استقرار سياسيى، رغم التطورات الهائلة التى حدثت فى الفترة الاخيرة فى هذا البلد الذى تدهورت فيه الاوضاع رغما عنه. لبنان فى حاجة إلى تلك الدفعة القوية نحو اجتياز ما يعصف به من تيارات سياسية شديدة تعطل مساره نحو الحياة السياسية الطبيعية. إن لبنان مر بمرحلة قاسية ومازال يمر بنفس هذه المرحلة القاسية والصعبة التى لا تريد بان تنتهى، وإنما كلما خرج من مشكلة او معضلة ظهرت اخرى، ويستمر فى دوامة المصاعب والتعقيدات والازمات السياسية والحروب الداخلية والحدودية. إن الدعم الدولى والعربى الذى تلاقاه لبنان لم يؤتى بما هو مطلوب لمعالجة الازمة السياسية فى لبنان، ويحتاج إلى معجزة والتى تتمثل فى التعاون بين القوى السياسية

محيط - الجامعة العربية تحذر من كارثة إنسانية في غزة

إن الاوضاع فى غزة قد وصلت إلى مرحلة الخطر الذى هو بالفعل كارثة ومأساة انسانية تحتاج إلى كل الاهتمام من العرب والعالم وان يكون هناك الدعم اللازم والمطلوب فى هذه المرحلة الحرجة، وان يتم ذلك باسرع وقت، وان التأخير فد يزيد من المعاناة ومن تدهور الاوضاع، ويزيد الكارثة والمأساة سوءا على سوء. ويجب على العالم الاستماع إلى تقرير الجامعة العربية والتعاون معها، فى هذا الشأن الخطير والطارئ.

انيس منصور - هذه الكلمة لا مرادف لها

قد يكون هناك الكثير من الاخطاء فى الترجمة التى يكون لها فهم خاطئ ونتائج سيئة تترتب على ذلك، وما قد يحتاج إلى صعوبة فى التصحيح، وهذا ايضا شئ قد يكون طبيعة مثل كل الاخطاء التى ترتكب فى اية مجال من مجالات العلم والمعرفة، ويكون لها تأثيرها السئ على ما يترتب على ذلك لاحقا.

الندوة - عـصـــر الــذهـــــــول والاكـتـــئـاب ! !

إن مرض العصر هو الاكتئاب الذى اصبح يصاب به كل فرد فى هذه المجتمعات الصعبة والمعقدة والتى تحتاج إلى بذل الجهود المضنية والسير فى الطريق الصعب والوعر، وما يجب بان يؤديه من مهام فى كل ما قد اصبح متوافرا من امكانيات لابد من التعامل معها، حتى يواكب العصر الذى يعيشه. أن الانسان له طاقة وقدرات محدودة وفى حاجة إلى ان ينظم وقته وان يأخذ راحة وان يمارس عادات وتقاليد مجتمعه، ولكنه يجد الصخب والضجيج والعجلة الانتاجية التى تتوقف. انه لابد بان يصاب بالامراض العضوية والنفسية هذا لا شك فيه.

سمير عطالله – بغير ذلك

نستطيع بان نقول بان هناك الكثير من الجوانب السلبية فى حياتنا، وان هذا يعتبر نقص خطير حين نقارن انفسنا بالدول المتحضرة التى وصلت إلى قمة الحضارة، ونحن مازالنا نعانى الكثير من المشكلات السياسية والاقتصادية وفى كافة المجالات والميادين, أنها إذا محاولة الهروب من الواقع إلى ما قد تحقق من انتصارات حضارية على يد الغرب، فى بناء مجتمعاتهم بحيث استطاعوا بان يبهروا العالم بما وصلوا إليه من انجازات حديثة ونمط معيشى حضارى. هذا هو السبب فى اننا دائما الشكوى وان نلوم انفسنا باستمرار من تأخرنا وعجزنا عن منافسة الاخر والانتصار عليه.

الرياض - المحادثات مع بوش كانت متعمقة جداً.. ولم تكن فاشلة

إن هناك حلول وصل إليها الطرفين برعاية امريكا سواء فى عهد الرئيس الحالى بوش او فى عهد من سبقه من رؤساءن ولكن المشكلة دائما تكمن فى التطبيق والتنازالات الصعبة والمؤلمة من كافة الاطراف، وخاصة اسرائيل، والتى لا تريد بان تلتزم بما تم الاتفاق عليه، او تطبيق ايا من تلك المعاهدات التى تمت، وخاصة خارطة الطريق، والذى تلتزم بها فلسطين، حتى يتم الوصول إلى الوضع النهائى من عملية السلام. قد يكون هذا اللقاء الاخير وما سوف يلحقه من لقاءات تلاقى نفس الصعوبات المتواجدة والعقبة الكؤود التى لا تريد بان تنزاح.

الندوة - ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لتكاليف المعيشة

إن ارتفاع المعيشة والغلاء الذى قد يحدث فى المجتمع يسبب بدون شك ازعاج كبير لدى المواطينين وحتى الاجانب، حيث ان هذا لا يتم متزامن مع تحسين الدخل، وانه يحدث خللا فى ميزانية التى يضعها البعض للأنفاق والمصروفات التى يمكن له بان يتحملها فى تكاليف معيشته. إن ارتفاع المعيشة قد يكون له اثاره الايجابية، والتى تتمثل فى الانفاق على الضروريات، والسلبية التى ترهق ذوى الدخل المحدود.

الرياض - العراق: اشتباكات "الصدر" توقع 8قتلى و 44مصاباً

العراق وصل إلى حلة خطيرة من التدهور الامنى الذى يزيد الكارثة بالبلاد، والذى يحتاج إلى معالجة فعالة وايجابية وسريعة، لأنقاذ العراق من هذا التدهور وانقاذ ما يمكن انقاذه، وعودة الهدوء والاستقرار إلى العراق.

الندوة - تقييم عدد ضحايا النزاع في دارفور يشكل موضوعاً للنقاش

إن دارفور فى حاجة إلى معالجة لما تعانى منه من مشكلة آلمت بها، واصبحت كارثة انسانية فى هذا الاقليم من القارة الافريقية، وان اهتمام الامم المتحدة يجب بان يدعم بقرارات فعالة ومعالجات سريعة تؤدى الغرض المطلوب منها فى ايجاد الحل اللازم لها. وان يكون هناك ايضا اهتمام عربى وافريقى يؤدى إلى دعم الاستقرار فى دارفور.

الوطن - تأييد حذر من سعد الحريري للحوار مع المعارضة ورفض مبدئي من جعجع

إن لبنان مازال يتعثر فى انتخاب الرئيس، وان هناك خلاف ظاهر وخفى بين القوى السياسية فى لبنان، وان الاوضاع السياسية الداخلية فى لبنان والتى وصلت إلى طريق مسدود فى حاجة إلى ان تجد لها المعالجة الازمة المناسبة لهذا البلد وهذا الظرف الطارئ الذى حدث ويعتبر من تلك التطورات الصعبة التى تمر بها لبنان، وما تأثر به من اوضاع لم يتمر بها المنطقة بل والعالم من قبل، بهذا الوضع الذى اصبح فريدا ويحتاج إلى معجزة للحل، والمستقبل القريب لا يبشر بتسوية هذه الازمة.

الركن الاخضر - محيط

No comments:

Post a Comment