Thursday, March 26, 2009

Press Oct-2008 M

الشرق الاوسط – الجزيرة – بى بى سى – محيط – الركن الاخضر

 

 

 

عبدالمنعم سعيد – ماذا نفعل مع حماس ؟

لقد بدأت القضية الفلسطينية تسير فى ايجاة بعيدا كل البعد عن المسار الحقيقى لها فى تحقيق الاهداف المنشودة من انهاء الصراع الفلسطينى الاسرائيلى، ليصبح هناك صراعا اكثر شدة وضراوة ألا وهو الصراع الفلسطينيى الفلسطينى، والذى لا يخدم القضية ولا يصل إلى ما يمكن بان يكون هناك نتائج ايجابية فى القضية الفلسطينية، او ان يكون هناك مكتسبات سياسية يمكن لها باني تتحقق من خلال ما يتم من شقاق هو وبال على الفلسطينين ويؤدى إلى المزيد من المعاناة للشعب الفلسطينى، والبعد عن الحصول على ايا من الحقوق العربية المشروعة.

الرياض - لقاءات ثنائية بين (فتح) و(حماس) في القاهرة

إن هذه المساعى فى محاولة رأب الصدع الفلسطينى، وعودة المياة إلى مجاريها فى اية مكان يمكن بان يحتضن مثل هذه اللقاءات يجب بان تأخذ مسارها الصحيح فى العودة إلى الوفاق والندماج سويا فى الحياة السياسية والتعامل الصحيح مع الصراع العربى الاسرائيلى، واعطاء القضية الفلسطينية الاولوية فى ما يمكن بان يتم فى هذا الشأن وان لا تترك الفرصة تضيع فى تحقيق افضل المكاسب السياسية لصالح القضية وليس ضدها، وان يكون هناك ابتعاد عن كل ما يؤثر سلبيا على تحقيق ما يريده الفلسطينين فى هذا الصدد.

رضوان السيد - الأزمة المالية العالمية.. والتأثيرات على الشرق الأوسط

إن ما يحدث فى العالم اليوم من هذه الازمة المالية التى تعصف بالدول الكبرى خاصة فى هذه المرحلة، والتى سوف يمتد اثرها بعد ذلك على باقى دول العالم بحيث تكون وخيمة العاقبة، وتحدث كارثة اقتصادية تكون وبالا شديد على العالم وليس دولا محددة، حيث اننا فى عصر العولمة والتواصل السريع والذى اصبح ما يؤثر فى بقعة من الارض يصل أثره بشكل سريع إلى باقى بقاع المعمورة. إن الازمات بلا شك تحدث فى اية مجال وميدان من ميادين الحياة، وان الاستعداد اللازمة لمواجهة هذه الازمات يجب بان تكون على اهبة الاستعداد للتصدى لها، وان يتم السيطرة على ما قد حدث من اخطاء بشكل تلقائى او مقصود ادت إلى هذه الازمة الخطيرة التى يعيشها العالم وتكاد تصل إلى كارثة سوف يعانى من العالم فى المرحلة المقبلة من تاريخه، والتى قد تصل إلى حد الكساد التام والشامل.

الرياض - عباس يدرس مقترح "حماس" بشأن عقد لقاء في القاهرة

يجب بان تبذل الجهود فى تحقيق الوفاق الوطنى بين القادة الفلسطينين حيث ان استمرار الخلاف والانشقاق بين فتح وحماس لا يخدم القضية الفلسطينية مطلقا وفى حاجة ماسة إلى العمل سويا فى مواجهة اسرائيل فى مسار السلام التى تماطل اسرائيل فيه، وتحاول بين تحقق مكاسب سياسية وزمنية من خلال ما يحدث من ابتعاد بين الفلسطينين والشقاق الذى ضر بالمصالح الفلسطينية فى تحقيق افضل النتائج الممكنة فى هذا الشأن.

هنري كيسنجر - جورج شولتز -  بناء أرضية مشتركة مع روسيا

إن القرن الماضى شهد الكثير من الحروب فى العالم وخاصة الحربين العالميتين وان الصراع بين الدول الكبرى لم يعد فى المكان بان يستمر نظرا لما تمتلكه هذه الدول من اسلحة نووية من الممكن بان تأتى على الاخضر والياس، وان تدمر الكرة الارضية وانه لن يكون هناك منتصر ومهزوم به هى نهاية للحياة على هذا الكوكب، فأن الكتلتين متمثلة فى الاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة الامريكية ظلت فى حرب باردة فيه الكثير من المخاوف التى من الممكن بان تحدث مواجهة عسكرية فى اية وقت، وكان من الضرورى بان تصل الامور إلى ما وصلت إليه، وانهيار الاتحاد السوفيتى الذى لم يبقى منه إلا روسيا التى تحتل مقعده، وتحاول بان تحافظ على ما لديها من ترسانة الاسلحة النووية لتظل فى مركز القوة. إن ما يحدث من مخاوف بشأن الامن القومى الروسى يحدث بين الحين والاخر ازمات سياسية تثير القلق الروسى فى حماية اراضيها من اية تهديات تأتى من دول الجوار بشكل مباشر او غير مباشر مقصود او غير مصود من الممكن بان يحدث انقلابا كبيرا فى موازاين القوة فى المنطقة وهيمنة امريكا على تلك المنطقة من العالم التى مازالت فى الفلك الروسى وان كان بصورة تختلف عما كانت عليه.

الجزيرة - جوائز نوبل للعام 2008

إن هؤلاء الذين فازوا بجوائز نوبل اشخاص استطاعوا بان يقدموا شيئا للعالم فى خلال فترة من الزمن مرت بهم، بذلوا فيها جهود مضنية أدت إلى تحقيق هذا النجاح، وهو ما يشهد له ما تم اعطائهم من جوائز عالمية يفخر بها كل من يحصل عليها، وينالها، وتعتبر فخرا لدولهم ايضا كما هى فخر لشصياتهم ولعائلتهم ومجتمعهم. هناك قليلين من العرب استطاعوا بان ينالوا هذه الجائزة الدولية ولكن يجب بان يكون هناك المزيد منهم، مما يدل على ان هناك تقدما حضاريا لدى العرب وانهم يصلوا إلى مثل هذه المستويات العالمية من تحقيق الانجازات العالمية.

بورصات العالم تنخفض بحدة وسط ذعر المستثمرين والأعين على السبعة الكبار

هل سيمر العالم بمرحلة اقتصادية جديدة لا يستطيع احد بان يتنبأ بها، وما يمكن بان تصل إليه الامور من تطورات فيها مستجدات على الساحة العالمية والتى قد تصحب معها تطورات اخرى سياسية وفقا لحالة الاقتصاد التى تمر بها الدول المتأثرة اقتصاديا بحيث يمكنها بان تواصل مسيرتها وتحافظ على انجازاتها الحضارية او حتى بان تستمر فى اوضاعها المعيشية كما هى بدون ان تحدث كارثة تكون وخيمة العواقب عليها وعلى شعوبها. إن هناك بلاشك وسائل انقاذ مثل اية كارثة تحدث فى العالم، وهذا يحتاج إلى ان يتم وفقا لما وصلت إليه تطورات الاوضاع الاقتصادية الحالية فى العالم، وان يكون هناك اجراء وقائى سريع وفعال وان لا تترك الازمة تستمر وتستفحل اكثر مما وصلت إليه.

الرياض - الزهار: اتفقنا في القاهرة على إعادة ترتيب الأجهزة الأمنية وحكومة وفاق وطني

إنه فيما يبدو بان هناك مسار فلسطينى فلسطينى افضل بدأ يأخذ وضعه وهناك تلك المؤشرات إلى ما يمكن بان يؤدى إلى حدوث انفراج فى الازمة الحالية، والتى وصلت إلى طريق مسدود، ولكنها مثل كل تلك الخلافات العربية العربية التى وان بدت معقدة وميؤس منها، إلا انها دائما تشترك فى الجوهر وتخلتف فى الشكل، وتعتبر بذلك هامشية ويمكن التوصل إلى الحلول اللزمة فى تصحيح المسار وعودة المياة إلى مجاريها، وان اخذت وقتا فى تحقيق ذلك. إن ما يمكن بان يتبلور عنه الوضع المستقبل فى العلاقات بين الطرفين سوف تكون له قوته وايجابياته.

الدستور - كوشنير : القوات السورية على حدود لبنان «لا تهدد أحدا»

إنه قد يكون من الصعب الوصول إلى اتفاق سلام نهائى فى المنطقة بنهاية هذا العام، وذلك من خلال الوضع المتأزم التى تسير فيه القضية وتصل إلى الكثير من التعقيدات والخلافات بين الاطراف المتنازعة سواء كان على المستوى الداخلى فى القضية الفلسطينية وبين فتح وحماس، وهذا يؤدى إلى عرقلة الامور فى تحقيق ما يريده الشعب الفلسطينى، وفى الاتفاق الذى لا يمكن التوصل إليه وهناك هذا الخلاف المستمر. وعلى الصعيد الفلسطينى الاسرائيلى هناك تغيير فى الحكومة الاسرائيلية يؤدى إلى تعطيل سير المفاوضات، وما يمكن بان يكون عليه من تطورات ومستجدات، سوف تتضح فى المستقبل، وما يمكن بان يكون عليه الوضع فى دفع عملية السلام نحو تحقيق المطلوب، وان لا يكون هناك مزيدا من التعقيد مع التغير الذى حدث، ويمكن بان يؤثر على سير الاحداث بشكل سلبى.

بريد القراء.. عين أخرى على الصحيفة

إن بريد القراء هو باب من ابواب الصحف متواجد منذ القدم وليس وليد الامس مع انتشار الانترنت والايميل، وكان هناك الكثير من الجرائد والمجلات التى تقدم هذه الخدمة التى تعطى تواصلا مع القارئ ولا تتركه بعيدا عن مجرى الاحداث، وانما تجعله يشارك ويتفاعل مع ما يحدث من احداث فى كافة الميادين والمجالات وفروع المعرفة. إن مثل هذا التواصل شيئا ايجابيا يؤدى إلى التعرف على الاتجاهات الفكرية لدي القراء وما هى ردود الفعل تجاة مختلف الاحداث التى تحدث من حولنا فى هذا العالم، وتأثيرها الايجابى والسلبى، والتعرف على الاراء المختلفة التى تعطى رؤية جديدة ومن منظور مختلف، وافاق اوسع واشمل فى النظر إلى الاحداث المختلفة. وانها قد اصبحت اكثر انتشارا واستعمالا مع انتشار الوسائل الحديثة فى التواصل.

الدستور - الامم المتحدة تحث المانحين على عدم خفض المساعدات للوكالات الانسانية

إن مثل هذه المساعدات الانسانية تعتبر فى غاية الضرورة حيث إنها تستخدم فى حالات الطوارئ من كوارث ومصائب تحدث فى العالم، والتى يجب بان تكون على اهبة الاستعداد فى حالة وقوعها، حتى يتم الانقاذ السريع والفورى لها، وتقديم كل العون والمساعدة والمؤازرة لمن ألمت به الكارثة اية كانت نوعها وخاصة تلك التى تكون من نتاج الظواهر الطبيعية من زلازل وفيضانات وتسونامى ألخ.

بلال الحسن - تغيير الاتجاه في السياسة العربية والفلسطينية

إن هناك اختلاف كبير فى مسار القضية الفلسطينية والتى تأثر كثير بعد وفاة الرئيس عرفات والذى لم يكن هناك خلافات بين الفصائل الفلسطينية وكان الكفاح والنضال فيه وحدة ووفاق وتألف حتى اصبح هناك الوضع الجديد فى المرحلة الحالية التى نجد فيها مثل هذه الخلاف بين القادة الفلسطينين وانشقاق حماس عن فتح والسير فى طريقين مختلفين، واصبح هناك صراع اخر انحرف وابتعد عن المسار الحقيقى للقضية، والذى يتمثل فى الصراع الفلسطينى الاسرائيلى او مسار السلام فى المنطقة الذى ادى إلى ظهور الكثير من التطورات والمستجدات على الساحة العربية والاقليمية والعالمية. إنها صراعات داخلية ليس فقط داخل فلسطين، وإنما هى داخل كافة الدول العربية التى تعانى منها، واصبحت مشغولة فيها، حيث القلاقل والاضطرابات السياسية التى تعصف بالمنطقة، ولم يعد فى الامكان ان يكون هناك وحدة اتحاد فى مواجهة الاخر، وقد ظهر ذلك ايضا بوضوح فى القمة العربية الاخيرة التى لم يحضرها بعض الزعماء، وما اصبح هناك من وضع مختلف عما كانت عليها الاوضاع فى السابق، من اجتماع الكلمة على العمل المشترك، الذى اختفى من الساحة العربية والاقليمية.

الدستور - عباس : دمشق تلعب دورا «أساسيا» في المصالحة الفلسطينية

ان فلسطين مازالت تعانى الكثير من المصاعب والتعقيدات السياسية فى الصراع العربى الاسرائيلى والتى اصبحت فى مأزق ليس بالسهل من خلال التعنت والصلف الاسرائيلى فى مسار السلام وعدم تحقيق الاتفاق النهائى مع الفلسطينين، ومن هذا المنطلق نجد بان الرئيس الفلطسينى يحاول بان يجرى المباحثات مع الدول الصديقة التى يمكن لها بان تدعم موقفه وتجد لها المعالجة اللازمة لما وصلت إليه القضية من تعقيدات تحتاج إلى الضغط على اسرائيل فى دفع عملية السلام والوصول إلى الحل المطلوب والمنشود.

الجزيرة - دول اليورو تطلق خطة إنقاذ لمواجهة أزمة المال

إن الازمة الحالية التى يمر بها العالم سوف يكون لها تأثيرها فى المستقبل على مجرى الاحداث والتى سوف يكون لها شكل جديد من حيث ما يمكن بان يحدث ايضا من تغير فى العلاقات الدبلوماسية الدولية والمعاملات التجارية فى كافة انحاء العالم. سوف يكون هناك ايجابيات وسلبيات كما هو نتائج كل تغير يحدث بما يؤدى إلى بلورة الاوضاع المستجدة، والتأقلم معها، والتى قد تكون ذات نفع للبعض ووبال او كارثة للبعض الاخر، أو مصائب قوم عند قوم فوائد. ولكن ان المجتمع الدولى يجب بان يراعى مثل هذه المتغيرات الشديدة العنف فى الاسواق العالمية، وان يسيطر عليها، ويقدم العون والمساعدة الممكنة لما تأثر بما حدث من ازمة شديدة الوطأة بشكل غير متوقع او يمكن بان يتنبأ به، وحالات الانقاذ الممكنة والتى نجد بان هناك بالفعل من يقدم يد العون المساعدة فى هذا الخصوص وهذا الشأن الهام والخطير الذى يعصف بالعالم فى هذه المرحلة الحرجة الجديدة عليه.

الدستور - فياض يدعو الادارة الأميركية المقبلة إلى دعم السلطة

إن هناك متغيرات سوف تحدث فى امريكا فى المرحلة المقبلة التى سوف تتمثل فى العام المقبل من ظهور رئيس جديد فى البيت الابيض وما يمكن بان يكون هناك سياسة جديد تنتهج حيال كافة القضايا من اجل معالجة افضل لها، ولكن يجب بان يكون  هناك ثوابت فى التعامل مع القضية الفلسطينية التى لا تحتمل المزيد من اللامبالاة او التقصير من جانب الادارة الامريكية، وان يكون هناك دفعة قوية لعملية السلام فى الشرق الاوسط، وان يكون العام المقبل افضل على تحقيق تقدم يمكن له بان يؤدى إلى الوصول إلى اتفاق السلام المنشود.

الزهار لـ «الشرق الأوسط»: أفشلنا مخططاً للوقيعة مع القاهرة

إنه قد يكون هناك وعى سياسيى فى التعرف على المؤمرات التى تحاك من اجل عرقلة جهود المصالحة بين الاشقاء الفلسطينين، وان يكون هناك وفاق وعودة المياة إلى مجاريها بين فتح وحماس، وما يحدث من لقاءات وحوارات تحتويها وتحتضنها القاهرة، من اجل الوصول إلى افضل النتائج فى لم الشمل الفلسطينيى، والعمل على دعم العمل المشترك الفلسطينيى يجب بان يدعم وان يستمر ويتواصل بحيث يحقق الغرض منه فى الوصول إلى تحقيق السلام من خلال تقريب وجهات النظر ووضع المصالح العليا الفلسطينيى فى المقام الاول فى كل ما يتم القيام به واتخاذه من قرارت فى هذا الشأن الحيوى والجوهرى.

الرياض – الوجه الاخر للأزمة الاقتصادية، انخفاض الاسعار للسلع والخدمات

إن هناك متغيرات اقتصادية قد حدثت فى الفترة الاخيرة من ارتفاع للأسغار بشكل لم يكن متوقعا بهذا الوضع الذى اصبح عليه، والذى ارهق الناس فى حياتهم والحصول على ارزاقهم، وان هناك ايضا هذا الذى قد يكون رد فعل طبيعة لما حدث من حدوث هذه الازمة المالية الشديدة التى تعضف بالعالم هذه الفترة والمرحلة التى يمر بها وتحتاج إلى معالجة سريعة ومؤثرة وحكيمة لهذه الازمة والخروج منها بما يحدث الاستقرار فى الاسواق وان يكون هناك سهولة فى حياة الناس والشعوب بعيدا عن شبح الغلاء والكساد، وان خير الامور الوسط.

شبكات «واي ـ فاي» منزلية.. للعمل والتسلي

إن هذه الشبكات اللاسلكية بين اجهزة الكمبيوتر بدأت تغزو وبشدة المنازل والمكاتب والاسواق فى تعاملات الناس بعضهم مع بعض، والقيام بكافة تلك المهام المطلوبة والتى يمكن لها بان تؤدى الكثير من الاعمال الضرورية بشكل افضل كثيرا وبدقة متناهية وبسرعة فائقة والكثير من المواصفات التى اصحبت افضل كثيرا عما كانت عليه فى الماضى القريب. إنه عصر التواصل بين الاجهزة الالكترونية بحيث يمكن القيام باداء كل ما يمكن القيام به من عمليات الكترونية بواسطة جهاز الكمبيوتر الذى يستطيع التواصل مع باقى الاجهزة بدون الاسلاك الكثيرة التى كانت عقبة كبيرة فى شغل مساحات وتؤدى إلى فوضى فى الموقع او المكان، فلم يعد المر كذلك، وانما هو الوضع الحضارى الحديث الذى اصبح المتعاملين مع الاجهزة الالكترونية يجدونه بسهولة وبدون تعب او مشقة، واصبح متوافر بصورة كبيرة.

واشنطن: ندرس المشاركة في رأسمال البنوك.. و7 فرق لتنفيذ الإنقاذ

إن هناك الكثير من المعالجات التى من الممكن بان يتم الاخذ بها، ولاشك بان هناك الكثير من الدراسات التى تمت فى هذا الشأن والوصول إلى الكثير من البدائل التى من الممكن الاختيار منها، ما هو افضل حتى يتم السيطرة على الازمة العالمية التى يمر بها العالم، وتحتاج إلى ان يتنهى ولا تتكرر، وهذا مما قد يكون فى المستقبل القريب إذا تم اتخاذ اللازم من حلول سوف تساعد على ذلك.

الدستور - مسؤولون في فتح : الحركة رفضت طلبا من حماس للقاء ثنائي

 

قد تكون الامور مازالت متأزمة بين الجانبين، وان وجد طرف ثالث فى الحوارات التى تتم لها دورها الايجابى فى تخفيف حدة الوطأة التى تعانى منها العلاقات الداخلية بين الفلسطينين، وفى تقريب وجهات النظر، وان يكون هناك مسار للوفاق بين الطرفين فتح وحماس فى الاخذ بما قد يكون فى صالح القضية بعيدا عن كل تلك المصالح الشخصية او ما قد يضر مسار القضية فى تحقيق اهدافها والوصول إلى ما يريده الشعب الفلسطنيى من حقوقه المشروعة فى عملية السلام بالشرق الاوسط وكل ما يتم من مفاوضات تضمن هذه الحقوق وعدم العبث بالثوابت الفلسطينيىة، وان بما تقوم به اسرائيل من تعنت وصلف يمكن بان يحدث انتكاسة شديدة فى عملية السلام، وهذا بالفعل ما وصلت إلى تطورات الاوضاع وعدم امكانية الوصول إلى التفاق بنهاية العام وفقا للرؤية الامريكية والرغبة فى ذلك من الرئيس بوش.

700 مهندس نووي إيراني تدربوا في روسيا.. جاهزون لتشغيل مفاعل بوشهر

إن إيران وصلت إلى المرحلة التى اصبحت فيها تمتلك المفعل النووى الذى من الممكن بان يحدث تغيرا جذريا فى موازين القوة فى المنطقة والتى سوف تجد اسرائيل تهديد بالفعل من دولة اخرى سوف تكون مدعمة من روسيا، وانها من الممكن بان تقوم باية هجوم عسكرى عليها وما يمكن بان يحدث من ايضا كارثة فى المنطقة من خلال استخدام الدولتين للسلح النووى فى المواجهة، والذى سوف يكون وبالا على المنطقة بل والعالم. إن امريكا لم تستطيع بان تثنى ايران عن مسارها فى التجاة نحو حياة القوة النووية، والتى لم تستطيع بان تستخدم نفس السيناريو الذى استخدم فى العراق مع ايران، سواءا بالوسائل الدبلوماسية او بالتهديد والحرب النفسية والمعنوية. إن هناك مرحلة جديد سوف تشهدها المنطقة فى المستقبل القريب سيكون فيها اختلافا جذريا عما هو عليه الواقع فى هذه الفترة من تاريخها.

براون يدعو لتعاون دولي لمعالجة «أول أزمة اقتصادية للعولمة»

إن كل الدول الكبرى تقوم بما يعالج هذه الازمة التى تعصف بالعالم وما يمكن بان يكون عليه المستقبل من استقرار فى الاسواق، وما ينقذ العالم من حافة النهيار التى وصل إليها، وان على كل من يستطيع بان يحذو حذوهم يجب عليه بان يقوم بذلك، وسوف يكون هناك مستجدات وتطورات تؤدى إلى الهدوء فى ما قد كان وكاد بان يكون كارثة على العالم. إن الاحتياطات ايضا يجب بان تتخذ من عدم تكرار ما حدث، وان تسير الامور فى مسارها الطبيعى بعيدا عن مثل هذه المخاطر التى يتعرض لها السوق المالى العالمى ويؤدى إلى حدوث مثل هذه النكبات التى لايستطيع بان يتحملها العالم، والتى يمكن بان تكون وبالا على الكبير والصغير. إنه درس للعالم يتعلم منه، ويستفيد من اخطائه، وان يكون لديه ما يضمن له اوضاع اقتصادية افضل يسير عليها، واجراءات تضمن بان يكون فى الجانب الامن من مثل هذه الهزات الخطرة التى تحدث نتيجة تصرفات او تراكمات ادت إلى مثل هذه النتائج وما وصلت إليه من ازمة خطيرة يعيشه العالم اليوم.

محيط - البحث عن الإعلانات .. قنبلة يوتيوب القادمة

إن جوجل استطاعت بان تصل إلى القمة فى مجال الخدمات التى تقدمها فى الانترنت من محركات بحث وبريد الكترونى، وباقى تلك الخدمات التنافسية المتواجدة التى توفرها لمستخدمى الشبكة العالمية للمعلومات، وما يمكن بان يكون له دوره فى  الكثير من اداء المهام فى هذا الشأن والميدان الالكترونى الذى يتطور بشكل سريع فى عصرنا هذا.

محيط - "القارة اليائسة" تنجو من عواقب الأزمة المالية

إن الازمة المالية الحالية التى فاجأت العالم وكادت بان تكون كارثة وخيمة العواقب على العالم باثره، قد تم السيطرة عليها، ولم تنتشر وتتفاقم بشكل لا يمكن السيطرة عليها، فقد استطاعت الدول الكبرى بان تجد الحل السريع والفعال والقيام باجراء اللازم من خطط الانقاذ التى اخمدت النار المشتعلة اقتصاديا فى العالم، بما يعيد الهدوء والاستقرار فى الاسواق مرة اخرى وتسير الامور كما كانت، وتعود الاوضاع العادية والمطمئنة إلى طبيعتها، بعيدا عن الخطر والضرر الذى من الممكن بان يلحق بالجميع.

الجزيرة - ترحيب لبناني بالعلاقات الدبلوماسية مع سوريا

إن سوريا تعلم جيدا بان لبنان تعتبر دولة شقيقة صديقة ذات علاقات تاريخية لا يمكن بان تنقطع تحت أية ظروف مهما كانت، ورغم كل المؤمرات التى تحاك من اجل ابتعاد الدولتين عن بعضهما البعض. إن كلا من الدولتين لا يمكن بان تتخلى فى علاقاتها الحسنة مع الاخرى، حيث ان هناك ايضا امتداد استراتيجى سوف يكون له اثاره الوخيمة على الدوليتن فى حال حدوث الازمات التى سوف تجر كلاهما إلى عواقب وخيمة تكون ذات اثار تحدث كارثة ليس على الدولتين فقط، وانما على المنطقة والعالم باسره. إن سوريا ولبنان استطاعوا بان يتخطوا الازمة. إن كلا الدولتين وباقى دول المنطقة تدرك جيدا الوضع المتوتر الذى تسير فيه الاوضاع السياسية، ومدى خطورة تدهور العلاقات الدبلوماسية التى تحتاج إلى الدعم اللازم فى القيام بما يؤدى إلى الاستقرار والهدوء وليس إلى المزيد من المعاناة والتدهور الذى وصلت إلى الاحداث فى الفترة الاخيرة من تاريخ الامة، والتى فى حاجة إلى انقاذ مما آلت إلى الامور بين بعض الدول فى علاقات تحتاج إلى تحسين، وان يكون هناك تضامن وتعاون فى معالجة قضايا الامة، ومواجهة التحديات التى لا يمكن التعامل بها بهذه العلاقات المتوترة حاليا.

الدستور - كتائب الأقصى تدعو عباس للمضي في المصالحة مع حماس

قد يكون هناك مستفيدين من استمرار المقاطعة بين فتح وحماس، وان تستمر الخلافات بينهم، وهذا مما يحتاج إلى ان يكون هناك وعى للتصدى لمثل هذه المؤمرات التى لا يستفيد منها الشعب الفلسطينى، وانما هى مسار نحو المزيد من التعقيدات فى حياة هذا الشعب الذى يعانى وطأة الاحتلال والاستمار الذى امتد لأكثر من نصف قرن من الزمان، ومازالت القضية فى طريقها الشائك، بل تزاد صعوبة وتعقيدا على ما هى عليه. إن على القادة الفلسطينين بان يعملوا جاهدين فى الخروج من هذا النفق المظلم والمسدود الذى وقع فيه مؤخرا، وان يكون هناك بداية عهد جديد فيه العمل سويا من اجل القضية الفلسطينية وتحقيق ما يريده الشعب الفلسطينى من حقوقه المشروعة.

الجزيرة - مسعى أوروبي لإعادة تنظيم الرأسمالية

إن هذه الازمة الاخيرة والخطيرة التى هزت اسواق العالم مؤخرا لها دلالات كبيرة على الفوضى التى يمر بها العالم فى نظامه الرأسمالى، وما يمكن بان يكون هناك اضرار اكثر وتوابع مازالت تنتظر فى المستقبل مما يمكن بان يكون له من العواقب ما لا يحمد عقباه، بالمزيد من الخطر والضرر الذى يمكن بان يلحق بدول العالم بدون استثناء، وما يمكن بان يكون وبالا عليه فى معاملاته فى كافة المجالات وليس فى الاقتصاد الذى تأثر واهز من جراء هذه الازمة الخطيرة التى يمر بها العالم فى هذه المرحلة من تاريخه.

الجزيرة - تباين المواقف اللبنانية في إعلان العلاقات الدبلوماسية بسوريا

إن البلدين استطاعا بان يجتاز الازمة السياسية التى بينهما، وان يسيرا فى الاتجاة الصحيح فى اقامة العلاقات الدبلوماسية التى تحافظ على عمق العلاقات التاريجية والجغرافية بين البلدين، وهذا سوف يكون لها نتائجه الايجابية على البلدين، وعلى المنقطة باسرها فى الحفاظ على التضامن العربى، واستمرار الاخاء بين الاشقاء بحيث يسمو فوق كل تلك الخلافات المفتعلة من جراء مؤمرات تحاك ضد الامة، وهذه تعتبر من انتصارات البلدين على خلافاتهم وان المصالح المشتركة بينهما يجب بان تستمر وتتواصل، رغم كل ما يحدث من توترات وازمات

الدستور - علماء مسلمون يطرحون النظام الإسلامي بديلا عن النظام المالي المترنح

إن العالم يمر فى هذا الفترة بأزمة شديدة الوطأة على الاقتصاد العالمى، والذى من المكن بان يكون خطرا على كثير من دول العالم، وتحدث من الاضرار ما لايحمد عقباه، ولذلك فأن اية نظام أخر بديل للنظام الحالى قد يكون له اثاره الطبية مستقبلا، ويكون له دوره فى الانقاذ المنشود وعودة الاستقرار والهدوء إلى الاسواق العالمية فى القيام بالمعاملات التجارية والمالية وكل ما يمكن بان يتم فى هذا الشأن بأمان وثقة بعيدا عن المخاطر والمجاذفات التى تحدث الضرر والاذى بالشعوب فى مختلف بقاع العالم.

أوغلي: نأمل ألا تعود الإدارتان الأميركية والإسرائيلية الجديدتان بعملية السلام إلى نقطة الصفر

إن ما تمر به المنطقة بل والعالم من احداث فيها الكثير من المتغيرات السياسية والازمات الاقتصادية يحدث نوعا من العرقلة لجهود السلام وان نجد الاومور التى وصلت إليها من اوضاع هى فى غاية التردى، والتى تحتاج إلى الدعم اللازم المباشر والغير مباشر والذى لم يعد متواجدا لصالح مسار السلام فى المنطقة و ما نجده قد اصبح مزيدا من التعقيد والصعوبات التى تبلورت فى الفترة الاخيرة خاصة من المشكلات التى ظهرت بصورة او بأخرى من الانشقاق الفلسطينيى والفلسطينى، وما تقوم به اسرائيل من رفض للكثير من ما يتم الاتفاق عليه وعدم تقديم التنازلات التى تؤدى إلى تحقيق دفعة قوية لعملية السلام، وما يمكن بان يحصل عليه الفلسطينين من حقوقهم، وما نجده من المزيد من بناء المستوطنات فى الاراضى الفلسطينية الذى هو اعاقة بل وضع المزيد من العقبات فى مسار العملية السلمية فى المنطقة، وما يمكن بان يزيد الاوضاع تدهور، المتسبب فيه هو اسرائيل.

الجزيرة - انخفاض المعونات للدول الفقيرة بسبب الأزمة المالية

إن النظام الرأسمالى له مساوئه وسلبياته والتى كانت خافية ظاهرة ولا يبالى بها احد، رغم الكثير من الانتقادات لهذا النظام من قبل الكثيرين من العلماء والاساتذه والاقتصادين والمفكرين، وما كان يحدث من نكبات لم تكن بمثل ما حدث فى الاوانة الاخيرة من ازمة عالمية اظهرت كل ما فى هذا النظام من نقائص وعيوب وسلبيات ومساوئ لم يعد فى الامكان اخفاؤها او التغاى عنها. وهذه الازمة الاخيرة والخطيرة بدأت بشدة تشير إلى ضرورة الاسراع فى الانقاذ من مساوئ هذا النظام العالمى الذى هز العالم، وعصف بالدول الكبيرة والصغيرة.

بى بى سى - هل رضخت سورية للضغوط الخارجية؟

إن على الدول العربية بان تكون علاقاتها افضل مما هى عليه فى هذه المرحلة التى تمر بها الامة، والتى فيها الكثير من تلك الانتكاسات فى العلاقات العربية العربية، والتى اصبحت تؤثر بشكل كبير على الاوضاع السياسية فى المنطقة من تردى اصبحت تعانى منها، وهناك من يستغل هذه الظروف، من اجل تحقيق ازمات فى هذه العلاقات وتعج المنطقة بالفوضى. إن سوريا ولبنان استطاعوا بان يجتازوا هذه المرحلة الصعبة فى العلاقات الاخوية التى يجب بان تستمر وتتواصل بشكل افضل، وان لا تترك الفرصة للمستفيدين من ترديها.

الدستور - مسؤول أمريكي : بوش سيعرض استضافة مؤتمر دولي حول أزمة المال

مازال هناك الكثير الذى يجب عمله والقيام به فى مواجهة هذه الازمة الخطرة التى تواجهه العالم فى هذه الفترة التى يمر بها، والتى تحتاج إلى التعاون والدعم الجماعى والدراسات اللازمة وكل ما يمكن القيام به والاتفاق عليه من اجل الوصول إلى افضل ما يمكن التوصل إليه من نتائج ايجابية فى هذا الشأن الذى يقلق العالم، والخوف من المزيد من الانهيارات التى تحدث من جراء هذه التقلبات التى لا يمكن التنبؤ بها، وما يمكن القيام به من معالجات سوف تؤدى إلى الصمود امام هذه الازمة التى لم تكن فى الحسبان. قد يكون هناك الكثير من البدائل والمبادرات والاجراءات التى تساعد على اجتياز الازمة بما يحدث الهدوء والاستقرار فى الاسواق، وتجنب الخطر والضرر لدول العالم وخاصة الفقيرة منها، والتى لا تستطيع او ان تتحمل المزيد من المعاناة.

الرياض - موسى يتعهد بوقف الاعتداءات على الآثار العربية

إن العرب فى غفلة عن اثارهم مقدساتهم، والتى يتم الاعتداء عليها ولا نجد من يحاول بان يمنع هذه الاعتداءات او التدخل بما يحافظ عليها، ويكون هناك الفخر بها، والاستفادة منها، والتى هى من يفخر به الشعوب وبدونها فيكونوا بدون هوية ول تاريخ يعتد به، وفى المنطقة الكثير من هذه الاثار التى ل تقدر بقيمة، ولكن لا نجد من يحافظ عليها ويهتم بها، ويعطيها ما تستحقه من الاستفادة فى ما يمكن بان يكون هناك من دراسات ومرجعية وفى الوقت نفسه من السياحة التى تهتم بمثل هذه الاثار القديمة والقيمة.

الدستور – «هآرتس»: خطة إسرائيلية لمواجهة امكانية حوار محتمل بين أميركا وإيران

إن ايران تدرك مدى تحسن العلاقات مع امريكا، وان تبعد عن الازمات فى العلاقات الدبوماسية التى من شأنها بان تزيد التوترات السياسية والعسكرية بينهما، وان ايران تريد بان تستفيد فى الوقت نفسه من ما يمكن بان تحصل عليها من امريكا من مساعدات عسكرية تقوى من مركزها فى المنطقة، وان كانت تدرك بان اسرائيل لن تسمح لها بذلك إلا ان الوضع قد يختلف حين تصبح هناك علاقات دبلوماسية وتتبدد الشكوك من الخطر الايرانى تجاة المصالح الامريكية ويكون هناك بدلا عنها صداقة وعلاقات متينة يمكن الاعتماد عليها. ان امريكا فى المقابل ايضا تريد بان تستفيد من ايران وما يمكن بان تزيد من الهيمنة الامريكية فى منطقة الخليج وان لا تترك الفرصة تضيع منها للنفوذ الروسى الذى يحاول بان يحقق مكاسب سياسية وعسكرية فى المنطقة والذى يزعج الامريكان.

عمرو موسى: ليس هناك (س س) بل (س ل)

إن العلاقات العربية العربية يجب بان تكون افضل كثيرا مما هى عليه حيث التدهور الذى اصابها، واصبحت فى اوضاع ليست على ما يرام، سواءا فى العلاقات بشكلها الجماعى او بالعلاقات الثنائية، والتى نجد بان هناك من يحاول جاهدا بان يبذل قصارى جهده خاصة مع الدول التى تجاوره حتى لا يكون هناك منفذ لأية دولة اخرى يمكن بان تثير القلاقل والفتن من خلال الحدود او هذه الدولة التى لها بعدا تاريخيا وجغرافيات واستراتيجيا فى العلاقات بين الدول بعضها البعض.

مصر تحدد موعد الحوار الفلسطيني ومقتل شاب بقطاع غزة

إن هناك تعقيدات شديدة الصعوبة فى النزاع القائم الان بين فتح وحماس حيث هناك الكثير من تلك النقاط التى لكلا من فتح وحماس فيها وجهة نظر تختلف، ورأى آخر فى ما يمكن القيام به، وكيفية معالجه هذه النقاط التى وصلت إلى طريق مسدود قد تحتاج إلى الكثير من تلك الاجتماعات التى تعقد فى الدول العربية الشقيقة بحيث يمكن بان يكون هناك الحوار الذى يصل إلى تلك النتائج المرجوة فى لم الشمل وعودة العلاقات الطبيعية بينهما، وما يمكن بان يكون هناك من تعاون فى العمل المشترك والقيام بالدور الاساسى فى معالجة القضية الاساسية من منظور الصالح العام للقضية وما يمكن بان يأخذ الاولوية فى تحقيق الاهداف منها.

المعلم: استئناف المفاوضات مع إسرائيل بانتظار ليفني

أن سوريا جادة فى تحقيق السلام مع اسرائيل وانه كانت هناك مفاوضات غير مباشرة ولكن لم تصل إلى ان تصبح مباشرة، او ان يكون هناك الاستمرار حتى تصل الآمور إلى ما يمكن بان يؤدى إلى تحقيق دفعة لعملية السلام السورية الاسرائيلية، والتى ستكون ايضا دفعة قوية لعملية السلام فى المنطقة.

الدستور - عباس : الخيار الأردني مجرد أوهام

إن هناك الكثير من الدعم العربى للقضية الفلسطينية سواء كان ذلك فى السابق او الان، مع ما قد اصبح هناك من تطورات، وما قد اصبح هناك من هذه الانشقاق الفلسطينى الفلسطينى بين القادة، فتح وحماس، وما يمكن بان يأتى بالنتائج السلبية للقضية، والتى تحتاج إلى ان يكون هناك ما يمكن بان يؤدى الغرض فى هذا الشأن. إن ما يراه الفلسطينين مناسبا لهم من الدعم العربى ليسيروا وفقا له، ويأخذوا ما يروه من الممكن بان يكون فى صالح القضية فى حل الخلافات الداخلية فيما بينهم، وما يمكن بان يحصل فيه الشعب الفلسطينى على حقوقه المشروعة، بعيدا عما يمكن بان يحدث من صعوبات وتعقيدات لن تفيد القضية اهدافها بعيدا عن كل ما يمكن بان يكون هناك انحراف عن المسار الرئيسى.

كاميرات الويب.. لخدمة الأعمال أم للتبجح والدعاية؟

إن هناك الكثير من تلك التطورات التنافسية فى مجال الالكترونيات واضافة الكثير من المواصفات العالية والدقيقة والتى من الممكن بان تكون تنافسية وفى الوقت نفسه تؤدى الكثير من المهام والاعمال التى قد تكون صعبة ومعقدة، فتصبح سهلة وميسرة. وهذا فى مجال كافة تلك الاجهزة الالكترونية الحديثة.

الدستور - القذافي الى موسكو نهاية الشهر لشراء أسلحة روسية بملياري دولار

إن ليبيا فى وضع سياسيى متدهور فى علاقاتها الدبلوماسية مع العرب ومع المجتمع الدولى، فهى فى حالة تحاول بها بان تكسب ما تستطيعه من مكاسب سياسية من خلال ما يمكن بان يتم فى توطيد علاقاتها مع الدول الكبرى التى يمكن بان تجد منها الدعم اللازم عسكريا وفقا لظروفها السياسية فى المنطقة، وما يمكن بان يكون تحسين لقدراتها العسكرية التى تحافظ فيها على قدرتها الحالية من دفاع عن اراضيها، حيث انها ليس لها ما يمكن بان يؤدى إلى مخاوف عسكرية من طرفها، وانها استطاعت بان تجتاز عدة ازمات سياسية مع الغرب ومع امريكا واعادت العلاقات الدبلوماسية الطبيعية معهم.

الركن الاخضر - محيط

الدستور - «نيويورك تايمز» : الازمة المالية تعرّي اجهزة الامن الأميركية ايضا

إن ما حدث فى العالم من ازمة مالية بدأت من امريكا التى تهيمن على العالم قد احدثت الكثير من المخاوف فى الاوساط الاقتصادية، وما يمكن بان يكون هناك تأثيرات سلبية مستقبلية على النظام الحالى فى العالم من ما يحدث من معاملات اصبحت فيها المجازفة والمخاطرة من استمرارها والتى هزت الكثير من الدول، ومازالت تسير فى طريق مجهول لا يمكن التنبؤ بما يمكن بان يكون عليه الاوضاع من حالات سيئة تصيب الدول كبيرها وصغيرها، وما يمكن بان تتأثر به الاسواق العالمية الاقليمية والمحلية، وما يمكن بان يحدث من انتكاسات خطيرة فى اقتصاد الدول. إنها مرحلة جديدة سوف يمر بها العالم مستقبلا بما يمكن بان يحدد ما سوف يتم القيام به من اجراءات تسيطر على هذه الاوضاع حماية ودعما للمجتمعات من تردى اوضاعها المعيشية.

الرياض - عمرو موسى: المبادرة العربية للسلام لن تعدّل والممارسات الإسرائيلية لا توحي بأي سلام

إن العرب قد اختاروا  السلام وانه قد اصبح مسارا استراتيجيا، وان الفلسطينين جادين فى المفاوضات مع اسرائيل من اجل الوصول إلى الحل النهائى للقضية الفلسطنينة والصراع مع اسرائيل. وانه فى المقابل نجد بالفعل بان اسرائيل تماطل ولا تريد بان يكون هناك سلام او التسوية النهائية للقضية، من خلال رفضها للكثير من المطالب الفلسطينية فى حصولها على حقوقها المشروعة، وان اسرائيل تريد السلام من خلال فرض شروطها ووجه نظرها هى، وما تريده بان يكون، وليس ما يجب بان يكون وفقا للاتفاقيات والشرعية الدولية.

طارق حميد - بين الفضاء و«وعاء التسول»

هناك دول تختلف فى ما لديها من امكانيات وقدرات والتى لا تتساوى بها مع الاخرين، ولكنها قد تميزها بشكل او بآخر، فإننا نجد بان هناك دول متقدمة حضاريا مثل اوربا واليابان، ولكنها قليلة فى مورادها وثرواتها الطبيعية، وخاصة اليابان التى لا يوجد لديها شئ مطلقا تقريبا، ولكنها تعتمد على ثروات الدول الاخرى التى تصنعها ثم تعيدها إليهم مرة أخرى، والتى بذلك قد تفوقت ووصلت إلى القمة، بحضارتها الحديثة وصناعتها التى غزت العالم، واصبحت تنافس الكبرى رغم ليس لدها ما لديهم. وهناك ايضا الدول الفقيرة ولكنها قوية عسكريا بل وتمتلك العلم والمعرفة والحضارة القديمة، وقد اصبح لديها السلاح النووى، ولكنها ضعيفة اقتصاديا، وهذا المثال ينطبق على الاتحاد السوفيتى السابق الذى انهار بهذه الاسباب الاقتصادية، والهند التى وصلت إلى الانضمام للنادى النووى منذ اكثر من ثلاثين عاما، وهكذا باكستان، وهذه ايران التى تحاول ذلك. وهناك الدول الغنية فى مورادها وثرواتها ولكنها تفتقر إلى العلم والحضارة الحديثة والقارة الافريقية افضل نموذج لذلك، فإنها مستودع العالم، ولكنها تعيش فى حروب وامراض ومجاعات وكوارث اخرى كثيرة.

الرياض - الأسد لسولانا: دور الإتحاد الأوروبي في عملية السلام "مهم وأساسي"

إن ما يحدث فى المنطقة من صراع عربى اسرائيلى ومسار عملية السلام المتعثرة تحتاج إلى دعم قوى من كلا تلك الدول الكبرى التى تستطيع بان ترعى عملية السلام فى المنطقة، وان تحافظ على الاتفاقيات الموقعة من قبل كافة الاطراف المتنازعة، والتى تستطيع ذلك بان تحقق الاستقرار والهدوء وان يسود السلام، وان يكون هناك نهضة حضارية تسود المنطقة، والتى تحدث تغيرا فى الكثير من المجالات والميادين، ويكون هناك اوضاعا افضل ينشدها شعوب المنطقة والذى عانى الكثير خلال قرون مضت فى اوضاع صعبة ومعقدة، ومازالت، ولكنها ستختفى.

أمير الطاهرى - نهاية أميركا.. هل الأمر كذلك؟

أن لكل شئ نهاية وهذا شئ معروف لدى الجميع ومسلم به، وان امريكا التى وصلت إلى افضل ما يمكن من مستويات حضارية فى العالم اليوم وتمتلك اضخم واقوى ترسانة عسكرية عرفها التاريخ، ووصلت إلى مراحل الازدهار فى كافة مجالات العلم والمعرفة، فإنها بذلك وصلت إلى القمة، وليس هناك بعد ذلك إلى النزول او الهبوط، وفقا لما يحدث لكل شئ، وان العالم ينتظر او يتوقع او يتمنى انهيارها كما انهارت الكثير من الامبراطوريات ومنها الرومانية والاسلامية والانجليزية والفرنسية واخرها كان الاتحاد السوفيتى، وهذا شأن كل عظيم وكبير، فإن اخطأه ليس مثل اية اخطاء اخرى، فإن ضررها يصل إلى كل دول العالم، وان اية شئ يحدث فيها من احداث يراه العالم فى لحظتها وينظر إليها بالميكرسكوب، يشاهد ويسمع ويحلل ويناقش ويحاسب ويغضب لما يمكن بان يتأثر بما قد حدث فى امريكا التى لم يعد مقصورا على الشعب الامريكى، وانما كل شعوب الدنيا تتأثر بالسياسات والقرارات التى تتخذ فى البيت الابيض والكونجرس.

اذاعة هولندا العالمية - انتقادات حادة للمساعدات المخصصة لإفريقيا

إن افريقيا لديها الكثير من الموارد الطبيعية التى استعان بها العالم المعاصر فى صناعته الحديثة، وان افريقيا يجب فى المقابل بان تلقى الدعم المناسب من خلل تقديم المعونات التى تنهض بهذه القارة السوداء التى هى فى اشد الحاجة إلى إلى كل دعم ممكن وخاصة من الغرب.

نبيل عمرو - قبل الحوار.. حماس وفتح

إن هناك الكثير من الاحداث التى تحدث فى العالم والمنطقة، وما يمكن بان يكون من الامور الخطيرة المؤثرة فى السياسات التى تنتهجها الدول، والتى قد تكون ذات اثار اما سلبية او ايجابية والذى سوف تتبلور صورته فى المستقبل عن مرحلة كانت فيها مثل هذا الذى يحدث الان. إن الخلافات بين فتح وحماس اربك القضية الفلسطينية بحيث اصبح هناك الكثير من التعقيدات والصعوبات التى تواجه المسار السلمى للقضية، والذى ادى إلى صراع فلسطينى اسرائيليى، واخر فلسطينى فلسطينى، والذى بات يؤرق الفلسطينين والعرب فى ما يمكن بان يكون عليه الوضع فى التعامل مع القضية والوصول إلى افضل المعالجات والحلول الممكنة الذى اصبح هناك طريقا مسدودا امام السلام والتعثر الذى يحدث بين الحين والاخر فى كل مفاوضات تتم، وكان فى الامكان بان يتم الاتفاق النهائى بنهاية هذا العام، وكل الاوضاع المتوترة حاليا لا تبشر بهذا الوضع.

هاشم صالح – الاصولية الغربية والرأسمالية

إن العالم اليوم يمر بهذه المرحلة الصعبة فى تاريخه والذى اصبح يعانى من اثار هذه الازمة المالية التى تعصف بالدول كبيرها وصغيرها، وقويها وضعيفها، ومن هم فى قمة الحضارة ومن هم من دول العالم النامى. إن ما استطاعت بان تقوم به الدول الكبرى هو ضخ الاموال فى البنوك من اجل السيطرة على الازمة، مثل من يضخ الماء من اجل اطفاء النيران. ولكن مازال رغم كل هذه الكم الهائل من الاموال التى ضخت فى البنوك من اجل انهاء الازمة، فإنها مازالت متواجدة، ويبدو بان هناك مواد لا تنطفئ بالماء، أو بمعنى اخر هناك جوانب تحتاج إلى دراسات ومعالجات اخرى والتعرف على طبيعتها وما هو رد الفعل لهذه الجوانب الاخرى فى النظام الذى فقد ثقته فى العالم، او يحتاج إلى ترميم واعادة بناء.

الدستور - الزهار يستبعد تعديلات مصرية على مسودة المصالحة الفلسطينية

إن هناك الكثير من المتغيرات التى حدثت فى المنطقة وهناك ايضا احداث مرت بها المنطقة واثرت كثيرا على ما قد اصبح هناك من اوضاع مستجدة او متغيرات قد تمت فى ما يمكن بان يكون له اختلافه عن السابق. وانه قد يكون من الصعب العودة إلى ما كانت عليه الظروف فى مرحلة ما، والتى قد يرفض البعض بان تعود الاواضع إلى ما كانت عليه. إن الخلافات بين فتح وحماس ليست بالسهلة بحيث انها طالت مدتها، ورغم أن الهدف مشترك، إلا ان الاختلاف فى وجهات النظر أدت الى خلافات شديدة وانشقاق كبير وحدوث فتنة قد تكون خطيرة جدا. على كلا قد يكون هناك وفاق فى المرحلة المقبلة والعودة إلى اوضاع افضل عما هو عليه الحال الان، العمل سويا من اجل مصلحة القضية.

الرياض - فياض يناشد المجتمع الدولي إلزام "إسرائيل" بمرجعية عملية السلام وفق قرارات الشرعية

إن الكل يعلم بان اسرائيل استطاعت بان تهزم العرب فى 67 عسكريا، وانها إلى الان مازالت قوة عسكرية تتفوق فيها على العرب مجتمعين، ليس لإنها دولة كبرى ولكنها لحصولها على الدعم من الدول الكبرى المستمر والذى يرفض بان يكون هناك تفوق عربى على اسرائيل. إن اسرائيل لذلك تواصل المماطلة وعدم الوفاء بما تم الاتفاق عليه مع العرب، وانها من الممكن بان تخرق الاتفاقيات فى اية لحظة وبدون ان يكون هناك منع لها او شجب واستنكار إلا من الدول العربية فقط ولكن العالم وخاصة امريكا تستطيع بان تدعمها باستخدام الفيتو لصالحها.

الدستور - عباس في القاهرة اليوم لمباحثات حول المبادرة العربية

إن الرئيس عباس يحاول بان يتعرف على اخر التطورات فى وجه النظر الاسرائيلية من خلال ما تراه ايضا الدول العربية وما قد تطورت إليه الامور وما يمكن بان يتم فى اطار المبادرة العربية التى قبلتها اسرائيل. وأنه فى انتظار ان تتنهى الاحداث السياسية الداخلية فى اسرائيل من انتخاب حكومة وما يمكن بان يتم من لقاءات قمة بينه وبينهم، ويتم السير فى مسار السلام والعمل على ما تم قبوله من اسرائيل وفقا للمادرة العربية للسلام.

الوطن - حماس ترى فرصاً لنجاح حوار القاهرة بدون تدخلات خارجية

إن الازمة الفلسطينية الداخلية تفاقمت ولا احد يتمنى بان تصل إلى الطريق المسدود الذى يزيد الاوضاع الفلسطينية مزيدا من الصعوبة والتعقيد، وهى فى غنا عن هذا، ولديها الكثير من المعاناة والمشكلات التى لا تحل، وتحتاج إلى المعالجات وما يمكن بان يصل إلى طريق فيه وفاق بين القادة الفلسطينين، وما يمكن بان يصل إلى تحقيق الاهداف الفلسطينية والعربية المنشودة، من حصولها على حقوقها المشروعة، والعمل على اعطاء الشعب الفلسطينيى حياة افضل بعد طول المعاناة وكل هذا النضال والكفاح والصبر و الشقاء الذى مر به خلال القرن الماضى.

الدستور - فياض : الاستيطان يهدد حل الدولتين

إن هناك مبادرة عربية من اجل احلال السلام فى المنطقة، وان اسرائيل على وشك بان تقبل بها، وان هناك علاقات وتطبيع سوف يكون مع اسرائيل والدول العربية، ولكن هناك الكثير من تلك الجوانب التى تحتاج اسرائيل اولا بان تتعامل معها بجدية، وان لا تترك عملية السلام تنهار فى المنطقة، وان هذا وارد ويمكن بان يحدث بين لحظة واخرى وتكون كارثة على المنطقة والعالم، وخاصة فى الاستطيان التى تقوم به فى الاراضى العربية، والذى يعتبر استفزازا كبيرا للعرب جميعا ويقوض عملية السلام برمتها.

أبو مازن بعد لقاء مبارك: ضماناتنا في الحوار هي الدول العربية

إن هناك اقتاع تمام من الطرفين بان استمرار الشقاق ومواصلة الخلافات بين فتح وحماس يجب بان ينتهى وان تعود الالفة والوفاق والتعاون بينهما مرة اخرى، حيث ان ما يحدث من مكاسب سياسية تحققها اسرائيل من جراء هذا الانشقاق فى الصف الفلسطينى كثيرة والخسائر التى تحققت على المستوى الفلسطينى ايضا كثيرة، ويجب بان يتم العمل سويا من اجل مواجهة اسرئيل بالعمل العربى المشترك، وليس هناك من يتهاون فى الهدف الرئيسى من عملية السلام فى المنطقة، والتى لا يمكن بان تتم وهناك عدم اتفاق فى ما يمكن رفضه او قبوله. وان العرب حين يقوموا بعقد مفاوضات لتنتهى باتفاقيات سلام مع اسرائيل تطالب بالراعى الامريكى والغربى من اجل ضمانات بعدم خرقها بعد اتمامها، وهنا نجد بان فتح تطالب الدول العربية بمثل هذه الضمانات فى تحقيق الوفاق مع حماس، حيث ان الخلافات داخلية ولا يمكن بان يكون هناك تدخل امريكى او اجنبى إلا من الدول العربية التى تعتبر فلسطين جزء منها، وهى جزء من فلسطين.

الركن الاخضر - محيط

الدستور - فتح : لا خلافات بين فصائل المنظمة بشأن حوار القاهرة

ان هناك اختلاف فى وجهات النظر التى وصلت إلى مراحل القطيعة بين الطرفين فتح وحماس، والتى من شأنها بان لا تفيد القضية وأنما تلحق بها الضرر من خلال هذا الانقسام فى الصف الفلسطينى الذى يحتاج إلى المزيد من الوحدة والتضامن والتعاون والاتفاق على ما يتم القيام به من خطوات واجراءات فى مواجهة مرحلة فى غاية الاهمية من تاريخ الشعب الفلسطينى، والتى تعتبر ايضا مرحلة تاريخية سوف يكون فيها انتهاء للقضية من خلال مسار السلام الذى يسلكه العرب فى الاتفاق مع اسرائيل باتفاقية سلام شاملة.

محمد العربى المسارى - لزوبعة المالية منعطف نحو مسارات جديدة

إن هناك دائما فى التاريخ احداث لا تكون متوقعة حين تحدث يكون هناك تغير كبير فى العالم، وتكون هناك مرحلة جديدة يمر بها، والتى دائما هى عبارة عن اعادة ترتيب للمجتمع الدولى، والذى إما يكون متفقا وفى حالة وئام ووفاق وسلام وهذا نادرا، او فى حالة صراع وحروب وهذا دائما حيث انها سنة الكون. إن هناك مرحلة مقبلة على العالم لا يستطيع احد بان يتنبأ بها، وما يمكن بان يكون هناك من متغيرات تؤدى إلى مستجدات على الساحة العالمية، وما يمكن بان يكون هناك من وضع آخر يتبلور عنه العالم، أو ان يكون كما هو بسياسات اخرى قد تكون افضل او تكون اسوء. إن ما يمر به العالم اليوم من ازمة خطيرة سوف يكون لها تأثيراتها فى مختلف الظروف، وما يمكن فيه بان يحدث من وضع اخر يعيشه العالم فى عصر هو ايضا يتغير حضاريا فى كافة المجالات بسرعة شديدة وهائلة ويؤثر على الدول وشعوبها. إن هناك الكثير من الاحداث البسيطة جدا والتى قد تكون تافهة وغيرت تاريخ العالم، واشعلت الحروب والثورات وادت إلى حدوث كوارث واحدثت الكثير من المتغيرات فى العالم.

الرياض - ملف الاقتصاد يشعل فتيل المواجهة الأخيرة بين ماكين

إن الازمة العالمية الحالية لا شك تؤرق العالم سواء كانت دول كبرى او دول العالم النامى، وما يحدث فى الانتخابات الانتخابات الامريكية من صراع للوصول إلى البيت الابيض يجب بان يكون هناك روية واضحة المعالم لما يمكن بان يتم فى كيفية تناول هذه الازمة الخطيرة التى بدأت من امريكا وتهدد اقتصاده وتهدد العالم اجمع. إن هناك مرحلة جديدة انتقالية فى الادارة الاميريكية والتى يجب بان تهتم اشد الاهتمام بمثل هذه الاحداث الخطيرة الداخلية والخارجية والسيطرة عليها، وتجنب اضرارها وما يمكن بان يكون هناك من اخطار

الدستور - قريع: لا اتفاق سلام مع تل ابيب هذا العام

إن هناك متغيرات اقليمية واخرى عالمية فى قيادات دول لها اهمية كبرى فى عملية السلام، والتى تحتاج إلى الانتظار فترة حتى يتم حدوث هذا التغير وعودة الاستقرار إلى التعامل مع الاحداث بشكل مستقر ويمكن فيه القيام بما هو مطلوب فى المسار السلمى للمنطقة والعالم، وهذا لا يحتاج إلى التسرع فى قرارات مصيرية وتاريخية فى المنطقة.

الجزيرة - دول الخليج وإيران تدرس تشكيل منظمة أمنية مشتركة

لم يعد هناك مجالات للصراعات العسكرية فى العالم والتى ادركت الكثير من الدول بان نشوب حروب فى اية منطقة فى العالم هى خسائر فادحة تتحملها الدول والشعوب، وان التعاون هو الذى يؤدى إلى مزيدا من الازدهار والنهضة الحضارية التى تنشدها الدول. أن منطقة الخليج لم تعد تتحمل المزيد من القلاقل وخاصة ان المنطقة تعتبر ذات اهمية قصوى لكافة دول العالم، حيث بها منابع الطاقة التى تمد العالم باحتياجاته اللازمة والحيوية.

فؤاد مطر - المد الروسي.. والجزْر الأميركي

إن هناك بعض تلك التوترات السياسية التى اصابت العالم من خلافات سياسية بدأت تظهر من جديد بين بعض دول العالم والنظام العالمى الجديد، وان هناك مخاوف روسية من تقوم به امريكا بنشر الدرع الصاروخى فى اروبا الشرقية الذى يهدد امنها القومى، ويحدث المزيد من القلاقل فى الدول المجاورة للروسيا، والتى ظهرت مؤخرا فى توترات سياسية وعسكرية فى البلقان. إن هناك دول تريد الاعتماد على الدب الروسى فى موجهة الهيمنة الامريكية على العالم، وما تريده من فرض سياسة لا تتفق مع مصالحها، ونظامها الذى يأبى الانضمام إلى المعسكر الامريكى، حيث فشلت الكثير من المحاولات فى هذا الشأن، وحدوث الكثير من الازمات التى تزيد من صعوبة وتعقيد الاوضاع السياسية فى العالم، بمزيد من التوترات والقلاقل المستمرة، وخاصة فى منطقة الشرق الاوسط.

الجزيرة - السودان يرجئ نشر خطته للسلام بدارفور للأسبوع القادم

إن السودان فى محنة خطيرة تحتاج إلى العون الاقليميى والدولى، وان يكون هناك تقديم كافة تلك المساعدات اللازمة فى انهاء هذه المشكلة المستعصية والتى تعتبر كارثة ليس للسودان فحسب بل لمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا والعالم.

الدستور - أمين سر المجلس الوطني الفلسطيني لـ«الدستور»:القضية بحاجة الى وحدة

إن العرب يسيروا فى مسار السلام من اجل احلال السلام فى العالم، والذى لا يمكن بان يتم إلا من خلال احلال السلام اولا فى منطقة الشرق الاوسط، وانهاء الصراع العربى الاسرائيلى. وهذا لا يمكن بان يتحقق مع نوايا غير جادة من قبل اسرائيل التى لا تريد بان تسير فى طريق السلام مع العرب، وتضع المزيد من العقبات من جراء بناء المزيد من المستوطنات فى الاراضى العربية، وتهويد القدس، والقيام بين الحين والاخر بشن الهجمات العسكرية على المدن الفلسطينية، وفرض الحصار عليها. كيف يمكن بان يكون هناك سلام بعد ذلك. إن كل المحللين السياسين لا يروا بانه من الممكن بان يكون هناك سلام اذا استمرت اسرائيل فى مواصلة ما تقوم به، ولا تكف عنه، والبدء فى مسار السلام الجاد فى المنطقة، والالتزام بالشرعية الدولية وحصول الفلسطينين على حقوقهم المشروعة، والاخذ بمبادرة السلام العربية التى تعتبر فرصة لإسرائيل يجب عليها بان تغتنمها ولا تضعيها.

بى بى سى – ما مدى مسئولية الشعوب عن مشاكلها

إن مشاكل المجتمعات العربية وغير العربية هى مسئولية مشتركة بين الحكومات والشعوب، والتى لابد بان يكون هناك تعاون فى العمل المشترك الذى ينهض المجتمع إلى المستويات الحضارية الراقية والحديثة، والتى تساعد فى حل المشكلات مما تقوم به الحكومات من وضع الاسس والانظمة والاساليب والاجراءات التى يجب وينبغى بان تتبع، والشعوب التى تلتزم بها والتصرف الحضارى والسليم والصحيح حيال كل ما يتعرض له المواطن، وان يكون العلاقات الجيدة بين الطرفين فى مواجة المشكلات والمعضلات فى الحياة.

الركن الاخضر - محيط


 

No comments:

Post a Comment