Thursday, March 26, 2009

Press Nov-2008 N

الشرق الاوسط – الجزيرة – بى بى سى – محيط – الركن الاخضر


الدستور - «الرباعية» تعقد اجتماعا في شرم الشيخ 9 تشرين الثاني
المسار الذى يسير فيه العرب وهو مسار السلام والخيار الاستراتيجى الذى تنتهجه المنطقة من اجل احلال السلام فى حاجة الى دفعة وهذا ما تقوم به اللجنة الرباعية التى سوف تعقد اجتماعها فى شرم الشيح للوصول إلى معالجة لما قد ألم بالمفاوضات التى توقفت للعديد من الظروف التى يمر بها العالم وتمر بها المنطقة. وفى المقابل لابد من ان يكون هناك تنسيق بين الفصائل الفلسطينيية والعمل على المصالحة الوطنية وان يكون هناك وفاق يمكن من خلاله الوصول إلى رأب الصدع فى الصف الفلسطينيى.
برى آن الاوان للانتقال من مرحلة السلطة فى لبنان إلى مرحلة الدولة
هناك جهود كثيرة تبذل من اجل استقرار لبنان، وخاصة على المستوى الاقليميى، والذى يحتاج إلى كل دعم ممكن بان يقدم، وان يتم التعامل مع الحداث بالرؤية الموضوعية والحكمة التى تسوجب ذلك، والتى تصل بلبنان إلى بر الامان، وان يتم اتفاق جميع الفرقاء والاحزاب والطوائف فى لبنان مع اطرافها الخارجية التى لها ثقل فى موازين القوى فى لبنان، وتحتاج إلى ان يكون هناك الحوار الذى يؤدى إلى تجنب لبنان المزيد من التوترات السياسية التى تعصف به بين الحين والآخر.
الرياض - اتصالات مصرية لاستضافة اجتماع الرباعية الدولية في شرم الشيخ
إن هناك بعض من الصعوبات والتعقيدات والتى تمر بها علمية السلام فى المنطقة، والتى تـتأثر بالظروف الراهنة فى المنطقة والعالم، والتى نجد بان كافة المفاوضات بين جميع الاطراف قد توقفت حتى يتم الانتهاء من هذه المرحلة التى سوف يتبلور عنها اوضاع جديدة فى ادارات الدول من انتخابات رئاسية تؤدى إلى ظهور وجوه جديدة على الساحة، والتى قد تأتى بالجديد او تسير على نفس النمط القديم باسلوب مختلف، وهذا يحتاج فى جميع الاحوال الى الانتظار ريثما ينتهى، ويكون هناك المستجدات التى سوف يتعامل معها العرب فى المرحلة القادمة.
«باركليز» البريطاني يسعى لصفقة تمنح ثلث أسهمه لمستثمرين عرب
إن الازمة المالية العالمية مستمرة ولا تريد بان تهدأ او تستقر وتعود الاسواق المالية إلى الامان المنشود فى المعاملات وما يمكن بان يكون هناك من ثقة فى العملات والمعادن والطاقة وكل الاسهم والسندات والاوراق المالية والضمانات، والتى تاثرت كثيرا والتى تحتاج إلى سياسات حكيمة ودراسات متعمقة فى هذه الازمة للخروج منها بعيدا عن الخسائر الفادحة التى من الممكن بان تحدث، وان يكون هناك افضل المعالجات الممكنة والحلول الناجعة فى هذا الشأن الخطير الذى تبلور مؤخرا ويحتاج إلى ما يلزم من اجراءات ضرورية للحيلولة دون الوقوع فى المزيد من التردى والتدهور وتجنب الاثار السلبية التى تنجم عن ذلك.
الدستور - ايران تشكك في تغيير السياسة الأمريكية بعد الانتخابات الرئاسية
إنه قد يكون هناك بالفعل تغيرات سياسية تحدث بعد الانتخابات الامريكية، وفقا لما اعلن عنها المرشحين للرئاسة، ولكن هل هذه التغيرات هى فى صالح العرب ام انها ضد مصالحهم. وهل هى تغيرات للافضل ام للاسوء، والتى قد ينجرف البعض مع هذه التغيرات نظرا للاوضاع المتأزمة التى يشهدها العالم فى هذه المرحلة، فيطلب اية تغيرات، ولكنها قد تكون ذات اثار سلبية فى المستقبل وتكون غير متوقعة، وهذا مثل من يتمسك بالقشة التى لا يجد غيرها من اجل الانقاذ. هناك الكثير من الازمات التى تعصف بالعالم سياسيا واقتصاديا وصناعيا وتجااريا وفى كافة الميادين، وتحتاج بالفعل إلى التغيرات التى تستطيع بان تعالجها وتجد لها الحلول المناسبة والفعالة والناجعة، والتى يشعر فيها الناس بان هناك تغيرا قد حدث للافضل، وان ما يعلن عنه السياسين ليس لمجرد الدعاية لحملات الانتخابات، وتنتهى بعد ذلك، ولا يكون هناك ما هو متوقع وينتظره الكثيرين.
بى بى سى – هل يمكن تبرير الضرب فى المدارس؟
إن تربية النشء هى من اصعب واعقد المهام التى يتم القيام بها فى المجتمعات، حيث انهم رجال المستقبل والجيل الذى يحتاج إلى تعليم وتربية لصبح على قدر تحمل المسئوليات فى المجتمع مستقبلا. إنه لابد من ان يكون هناك حلول ومعالجات من علماء النفس والاجتماع فى وضع الاسس الصحيحة والسليمة فى التعامل مع الاطفال كيفية العقوبات التى تتم تجاههم بالاسلوب السليم والصحيح فى التعليم والتربية وتنمية المهارات لديهم والهويات والمواهب التى تكمن لديهم فى هذا السن، وتحتاج إلى الرعاية اللازمة وكيف يمكن البعد عن الاخطاء.
الدستور - حماس تهدد بمقاطعة حوار القاهرة اذا استمر اعتقال عناصرها
إن هناك مسار للمصالحة بين حماس وفتح قد تم السير فيه، وقد وصل إلى نتائج ايجابية حتى الان، فيجب بان يتم تجنب الانتكاسة التى من شأنها بان تصل فى النهاية إلى طريق مسدود، ومزيدا من الصعوبات والتعقيدات التى يجب بان يتم الابتعاد عنها قدر الامكان، وان يكون هناك تفاهم على النقاط الاساسية فى الخلافات التى بين القادة الفلسطينين، وان يتفهم الجانبين خطورة الاوضاع التى تمر بها قضيتهم فى المرحلة الراهنة التى هى فى اشد الحاجة إلى تعاونهم وعملهم المشترك من اجل الوصول إلى افضل النتائج الممكنة من الحصول على حقوقهم المشروعة، ولا يكون الخلافات والانشقاقات التى حدثت تقف مانعا للحيولة دون ذلك، وهناك من يستفيد منها، ويحقق مكاسب سياسية من جراء ما يحدث ويستمر من خلاف ونزاعات لا يجب مطلقا بان تحدث بين الاشقاء.
الدستور - الحريري : المصالحات اللبنانية تساعد في اجراء الانتخابات بشكل آمن
إن للبنان نظامها السياسيى الذى تسير عليه، والذى ارتضاه الشعب اللبنانى، وان الانتخابات اللبنانية يجب بان تكون نزيه وبعيده عن المصالح الشخصية، وانما هى من اجل الشعب اللبنانى والمصالح العليا فى لبنان، والتى هى دائما فى كافة بلدان العالم، وما يحدث خلاف ذلك فهو مرفوض وغير مقبول من شعوب العالم اجمع. ان على لبنان بان يستقر ويهدأ ويبدأ مرحلة جديدة فهو وعى وادراك لما يجب القيام به من الممارسة الصحيحة للحياة السياسية فى لبنان، والبعد عن العنف، وان الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية. ان لبنان عاش وسيعيش بكل اطوافه السياسية التى تكون الشعب اللبنانى بعيدا عن المؤمرات التى تحاك سواء من داخله او من خارجه. وان لبنان قادر عن ان يجتاز كل الازمات التى تعصف به، ويخرج منها افضل ما يكون وقد زاد من كفاحه ومقاومته لكل التيارات التى لا تريد مصلحة لبنان التى هى فى المقام الاول، مثل باقى دول العالم.
بى بى سى - من تريد ان يفوز بالانتخابات الأمريكية؟
إن الرئيس الجديد الذى سيأتى ايا من كان جمهورى او ديمقراطى اسود او ابيض الى اخره من الاختلافات المتواجدة فى المرشحين للرئاسه، وهو بان ينقذ العالم مما وصلت إليه الامور والاوضاع من ازمات فى غاية الخطورة من سياسية إلى اقتصادية إلى بيئية الى أخر كل تلك الازمات التى يعانى منها العالم. ولا شك بان الشعب الامريكى يريد حياة افضل وتخفيف من المعاناة فى الضرائب وتحسين فى التعليم والصحة وكافة الخدمات التى تحتاج إلى تطوير. إذا الرئيس عليه الاهتمام بالداخل - امريكا والخارج - باقى دول العالم. مهمة صعبة جدا.
الرياض – وفد "حماس" يصل القاهرة للتباحث حول "الورقة المصرية"
إن اية رفض من احد الفرقين حماس او فتح لا ينبغى مطلقا بان يكون النهاية او ان الحوار او الاقتراحات من اجل الحلول والمعالجات للخلافات قد وصلت إلى طريق مسدود، وانما هى معضلة او عقبة بسيطة يمكن اجتيازها والاستمرار فى الحوار من احلال المصالحة والوفاق مرة اخرى. أن الخلافات بين فتح وحماس يجب بان لا تكون قد وصلت إلى طريق مسدود، فأننا نجد بان التفاهم من الممكن بان يتم الوصول إليه، وان الاختلافات فى وجهات النظهر ليس جوهرية فى العمل المشترك.
عبدالرحمن الراشد - عسى أن يصمتوا اليوم
هناك متغيرات على الساحة العالمية سوف تتبلور قر المستقبل القريب، وما يمكن بان يشهد مستجدات لا يمكن التنبؤ بها نظرا لما هو شئ قد يكون مختلفا وقد يكون هناك مما يتوقعه المحللين او ما قد لا يكون فى الحسبان. إن ما قد حدث فى خلال ربع قرن من الزمان، هى احداث لم يتصور احد بانها يمكن بان تحدث، وان تصل الامور والاوضاع إلى ما وصلت إليه من عالم اصبح جديدا سياسيا واقتصاديا وحضاريا، وان كان هناك الكثير من السلبيات قد حدثت واثرت كثيرا على مجرى الاحداث فى العالم سواء بشكل محلى او اقليميى او دولى، وما اصبح هناك من شكل جديد للعالم الذى نعيشه ويحتاج إلى ان نواكب كل هذه التطورات والمستجدات كما يجب وينبغى. أن ما يحدث فى امريكا هو بخلاف ما يحدث فى كل دول العالم، ان التغير فى امريكا قد يقود إلى سياسات جديدة قد تغير ايضا وجه العالم والعلاقات والمعاملات الدولية إما إلى الافضل أو إلى الاسوء، والعالم مر بالكثير من الازمات الصعبة سياسيا وعسكريا ومؤخرا اقتصاديا، فماذا ينتظر الناس إلا ان يكون هناك تغيرا وان لم يكن ممكنا او متوقعا، ولكنه التعلق بالقشة التى نتوقع فيها النجاة مما آلت إليه الامور والاوضاع الصعبة.
الدستور - المجمع الانتخابي يختار الرئيس الامريكي
إن هناك معركة انتخابية سوف تحسم وسوف يكون هناك رئيس جديد لمريكا، اختاره الشعب الامريكى كى يحكمه ويحكم العالم، وهذا قبد يكون بخلاف الكثير من الدول الاخرى فى العالم التى تجرى فيها الانتخابات، حيث ان من يحكم امريكا يحكم اقوى دولة على وجه الارض، والتى فى المقابل سوف يكون هناك مستجدات على الساحة العالمية كما هو على الساحة الداخلية لامريكا، وسوف يكون هناك احداث غير متوقعة فى العالم الكل ينتظرها بان تحدث وفقا لما اعلن عنه المرشحون، والتى ايضا اعادت العالم بان يجدها مع كل رئيس امريكى جديد يأتى ليحكم امريكا.. ان هناك ازمات سياسية واقتصادية عالمية فى انتظار معالجات وحلول تنتظر الرئيس الامريكى الجديد، والتى يتمنى الكثيرين بان يكون هناك تغير فى السياسية الامريكية تجاهها من اجل الافضل، والتعامل الامثل معها الذى يؤدى إلى انهائها بافضل ما يمكن بان يكون فى هذا الصدد. الكل فى انتظار اللحظات الحاسمة فى تاريخ امريكا وتاريخ العالم.
الوطن - شعث يؤكد أن لا تعديلات على ورقة الحوار وينفي وجود معتقلين من حماس لدى السلطة
إن كل الخلافات التى بين فتح وحماس يمكن مناقشتها والتوصل إلى الحلول المناسبة التى ترضى الطرفين، وما هو من الاكاذيب والادعاءات والتلافيق، وما يمكن الرد عيه وتدحيضه، والوصول إلى رؤية مشتركة من اجل العمل المشترك والوفاق الوطنى الذى يمكن بان يكون سفنية النجاة للقضية التى تدهورت من جراء مثل هذا الانشقاق الذى ادى إلى مثل هذه الامور المستعصية فى التعاون المثمر والفعال من اجل الوصول إلى الاهداف المرجوة والمنشودة فى سلام عادل وشامل فى المنطقة.
الركن الاخضر - محيط
محيط - جوجل تضيف خدمة الردود المسبقة لبريد "جي ميل"
إن جوجل تعتبر من الشركات العملاقة فى مجال الكمبيوتر والانترنت، وهى ىتقدم دائما المزيد من كل تلك الادوات اللازمة لاداء المهام المطلوبة والتى من خلالها يمكن بان يكون هناك دائما افضل المستويات الممكنة فى هذا الشأن، وان تكون من افضل محركات البحث والمزيد مما يمكن ايضا تقديمه للمستخدمى الانترنت. إنها تسير فى طريق منافس، وتريد بان تحافظ على القمة التى وصلت إليها، فى هذا الميدان الحيوى فى هذا العصر الحديث والحضارة المعاصرة.
أوباما يبدأ مشوار الرئاسة
إنها قمة الديمقراطية بان يتم انتخاب اوباما رئيسا للولايات المتحدة رغم كل تلك الاختلافات والتى تتمثل فى لونه واصله الافريقى، وهذا يقترب او هو الاسلام لا فرق لأسود على ابيض إلا بالتقوى، ولكننا لما لا نجد هذه الديمقراطية لا تتمثل وتظهر إلا داخل امريكا وداخل الغرب، ولا نجدها فى تعاملات امريكا مع دول العالم وعلاقاتها مع باقى شعوب الارض. إنه شئ رائع جدا بان نجد مثل هذا يحدث فى امريكا التى يستيطع فيها الحلم بان يتحقق. ولكن هناك ايضا الكثير من الاعباء والمسئوليات على عاتق الرئيس الامريكى الجديد والتى لا يمكن لأ بان يتنبأ بها، وهى ان يحقق الكثير لما يريده الشعب الامريكى وما تريده باقى دول العالم من معالجة للكثير من الازمات التى ظهرت وتحتاج إلى ان يكون هناك افضل تلك المعالجات والحلول لها، وخاصة مشكلات الشرق الاوسط التى تؤرق العالم وليس فقط المنطقة، وما يمكن بان يكون فيها من سلام عادل وشامل يسود المنطقة وبالتالى العالم باسره.
عبدالرحمن الراشد – اوباما واشقياء العرب
إن الرئيس الامريكى الجديد الذى اعتبر انتصار للكثير من الجوانب وانتقال من الضد إلى الضد، من ابيض إلى اسود، من اصول اروبية إلى اصول افريقية من جمهورى إلى ديمقراطى من مرحلة إلى التغير سوف تأتى على امريكا والعالم. هل بالفعل سيستطيع الرئيس المقبل ان يواجه كل هذه المشكلات الداخلية والخارجية والتعامل معها، وان يحدث هناك تغيرا فى امريكا مما ينتظره الشعب الامريكى وما ينتظره العالم من اوضاع افضل بعد ان عانى الكثير، من مشكلات ألمت به، ومازالت هناك ازمة اقتصادية خطيرة لها عوقب فى غاية الخطورة، ما لم يتم تدارك الوضع بالمعالجة الحكيمة والسليمة التى تنقذ العالم من كارثة قد حدث وسوف يكون أثار وخيمة على الدول الكبرى والصغرى. إنه تحدى سوف يواجه الرئيس الجديد للتعامل مع كافة تلك القضايا التى تؤرق فى داخل امريكا وفى خارج امريكا.
الدستور - انطلاق الحوار الفلسطيني في القاهرة الاثنين المقبل
إن هناك فرصة لوفاق بين الفصائل الفلسطينية يجب الاستفادة القصوى منها، وان يتم وضع المصالح العليا للقضية الفلسيطينة فوق كل اعتبار، وان يتم الترفع عن تلك الصغائر من الامور التى يحاول البعض تضخيمها، ومن يريد بان تزداد هوة الخلافات بين القادة الفلسطينينن والذى يضر فى المقام الاول بالقضية معالجتها بالاسلوب المناسب والوصول إلى افضل ما يمكن من تحقيق ما يريده الشعب الفلسطينى من حقوقه المشروعة، واحلال السلام فى المنطقة والعالم.
طاولة الحوار اللبناني عقدت جلستها الثانية.. والمتحاورون تعهدوا «التزام التهدئة وتشجيع المصالحات»
إن هناك فرصة للوفاق من خلال الحوار بين اطياف الشعب اللبنانى يجب الاستفادة القصوى منها، وان يتم وضع المصالح العليا للشعب اللبانى فوق كل اعتبار، وان يتم الترفع عن تلك الصغائر من الامور التى يحاول البعض تضخيمها، ومن يريد بان تزداد هوة الخلافات واستمرار العنف فى الشارع اللبنانى، والذى يضر فى المقام الاول بمشاكل لبنان، ولا يتم معالجتها بالاسلوب المناسب والوصول إلى افضل ما يمكن من تحقيق ما يريده الشعب اللبنانى من الوصول إلى الهدوء والاستقرار المنشود.
الدستور - أسماء في الأخبار : كبير موظفي البيت الأبيض المقبل.. متطوع سابق في الجيش الإسرائيلي
إنه قد يكون هناك الكثير من هؤلاء الاشخاص الذين كانوا مع تلك الادارات الامريكية الديمقراطية السابقة لتعود مرة اخرى إلى الظهور من جديد على الساحة السياسية، ولكن قد يكون ايضا هناك متغيرات اخرى وتطورات تؤدى إلى مستجدات على الختيارات الحالية والاولية وما يمكن بان يكون من سياسيات تتبع، وفقا للظروف السياسية والاقتصادية التى تمر بها امريكا، من نجاح وفشل او معالجات ووضع الحلول لمشكلات حالية تحافظ على نفس النهج او ما يحتاج إلى التغير، والذى يحدث عادة فى كافة الحكومات. إنها بداية لم يتضح بعد ما سوف يكون من الصورة التى سوف يتبلور عنها الوضع الجديد والتغير الذى يدعو إليه الرئيس الامريكى. الكل يتوقع الكثير من هذا الرئيس الذى وصل إلى قمة السياسية وقمة الهرم فى امريكا مثل غيره من امثال بيليه ومحمد على وكثيرين استطاعوا بان يتفوقوا ويصلوا إلى القمة فى الميدان الذى خاضوا فيه وحققوا انتصارات باهرة.


الجزيرة - بوش يطلع أوباما على القضايا الهامة ويحذر من هجمات
إنها بداية لم يتضح بعد ما سوف يكون من الصورة التى سوف يتبلور عنها الوضع الجديد والتغير الذى يدعو إليه الرئيس الامريكى. الكل يتوقع الكثير من هذا الرئيس الذى وصل إلى قمة السياسية وقمة الهرم فى امريكا مثل غيره من امثال بيليه ومحمد على وكثيرين استطاعوا بان يتفوقوا ويصلوا إلى القمة فى الميدان الذى خاضوا فيه وحققوا انتصارات باهرة. هناك الكثير من التحديات امام الرئيس الجديد، وان هناك الكثير مما يتوقعه الكثرين سواءا داخل امريكا او خارجها، ولكنه فى النهاية بشر وانه يخوض فى معترك صعب ليس سهلا.
الجزيرة - حماس تلمح إلى مقاطعة حوار القاهرة وتشترط تنفيذ مطالبها
إن الكل يعلم بان ما حدث من انشقاق فى الصف الفلسطينى والخلافات التى بين القادة الفلسطينين بين فتح وحماس هى صعبة وليست بالسهولة المتوقعة، ولكنها فى النهاية يجب بان يتنهى ورأب الصدع الفلسطينى الذى حدث والذى سوف يكون له اثاره الوخيمة على مسار القضية الفلسطينية ومسار السلام فى المنطقة. هناك الكثير من الجوانب التى يحتاج فيها الجانبين بان يقدموا فيها تنازلات وارضاء كل طرف الاخر، وان تعود الوحدة الوطنية إلى الفلسطينين كما كانت، وان لا تترك الامور تزداد إلى الاسوء.
أنيس منصور – البقاء لله وحده
إن الانسان العادى يعيش ولا فى باله او همه ما يحدث من حوله من كل تلك الاشياء الغاية فى الصغر التى يمكن رؤيتها بالميكروسكوبات او بالاشياء التى هى بعيده عنه بمسافات شاسعة ويروها بالتليسكوبات. وبالطبع فهناك الكثير من تلك المخاوف التى تحيط بالانسان فى حياته، ولكنه يعيش بالبركة او هو لابد من ان يعيش ويسير فى حياته ويؤدى اعماله ومهامه وقد تفزعه مثل هذه الحقائق ولمنه يعود فيسنى ويعيش مرة اخرى فالنسيان نعمه من الله. ,انما يخشى الله من عباده العلماء. وهم الذين يرون الحقائق ويتعرفوا على التفاصيل المخيفة والمرعبة فى حياتنا الان ومن قبل وفى المستقبل.
الجزيرة - أوباما يعد بخطة تحفيز اقتصادي وإنقاذ للطبقة الوسطى
إذا انها المرحلة المقبلة التى سوف يكون فيها المتوقع والواقع، أى الكلام والوعود وما سوف يكون من تنفيذ وحقائق يتنظرها من هم داخل امريكا وخارجها. إنها مرحلة سوف تكون ليست بالسهولة المتوقعة سواء كان ذلك للرئيس الذى انتصر فى معركة تاريخية، وبين ميادين اخرى سياسية واقتصادية إلى اخره مما له مشكلات مستعصية وتحتاج إلى قدرات ايضا كبيرة وامكانيات فائقة، يأمل الجميع بان تتواجد لدى من وصل إلى القمة، ويستمر فى هذا الطريق يؤدى دوره البطولى فى مساره ويحقق احلام اخرى.
الدستور - قريع يطالب «الرباعية» بالتركيز على كيفية انجاح عملية السلام
إن تعثر علمية السلام بين اسرائيل والفلسطينين نظرا للعديد من الظروف التى يمر بها العالم وتمر بها المنطقة، هو فى حاجة إلى ان يكون هناك مزيد من الدعم، والعمل على مواصلة الجهود المبذولة من اجل احلال السلام فى المنطقة، والتى تشهد نقدما فى هذا المسار من خلال الكثير من تلك الاعتبارات المتواجدة، ولكن قد يكون هناك مازل تلك العقبات التى توضع من خلال عدم الالتزام ببعض تلك الجوانب الاساسية من ما يجب ان يكون فى هذا الاطار من ايا من الاطراف المعنية، فنجد بان هناك انشقاق فى الصف الفلسطينى يصعب ويعقد من عملية السلام، وفى المقابل هناك التوسع الاستيطانى الاسرائيلى فى الاراضى المحتلة ايضا يزيد من تعقيد المفاوضات التى تتم بين الطرفين فى هذا المسار.
الجزيرة - حماس تعتبر نفي عباس للاعتقالات السياسية إفشالا للحوار
هناك خطر محدق بالفلسطينين من جراء مثل هذه الخلاف الذى لا ينبغى مطلقا بان يكون فى هذه المرحلة الحرجة من تاريخ فلطسين والامة العربية فى الوصول إلى ما يجب بان يكون من سلام يتم والعمل على التعاون المشترك ونبذ الخلافات بدلا من السير فى هذا الطريق الذى يستفيد منه اعداء الامة. وهناك تساءل هو هو انقسام مثل كل الانقسامات فى الحياة، بحيث يكون هناك قوة من خلال الاختلافات والتنوع. على كلا نتمنى بان الخير فى كلا الحالتين، والنصر لكلا الجانبين، لأنهما فى النهاية واحد.
الجزيرة - مصر ترجئ الحوار الفلسطيني لاعتذار حماس وفصائل أخرى
القضية الفلسطينية تسير فى طريق وعر ومعقد وصعب وتحتاج إلى التعاون الكامل بين كافة الفصائل الفلسطينية، فهل من الممكن بان يكون هناك تعاون وهناك انشقاق واختلاف فى العلاقات بين القادة الفلسطينين، وما مدى مثل هذا الانشقاق على مسار القضية الفلسطينية فى تحقيق السلام فى الشرق الاوسط، وما يمكن بان ينبثق عن الوضع الراهن والسمتقبلى، فى طريق ملئ بالعقبات وهناك الكثير من الجوانب التى تحتاج إلى الانتباة لما يحدث من احدث فى غاية الاهمية على صعيد القضية سواء مما ألم بها من هذه الفتنة الداخلية، او ما هو اشد.
الدستور - مصر تعلن تأجيل الحوار الفلسطيني بعد مقاطعة حماس
كيف يمكن بان يصل الفلسطينين إلى سلام مع اسرائيل وهم انفسهم ليسوا فى سلام مع بعضهم البعض، وان الارض التى ضاع والقدس التى احتلت وتحت السيطرة الاسرائيلية، وهناك المحاولات الدائمة والمستمرة من اجل تهويد القدس، وكل تلك الاعتبارات التى توضع فى الحسبان، والفلسطينين ابتعدوا عنها، واصبحوا فى انفسهم مشغولين فى خلافاتهم الداخلية وانشقاقهم على بعضهم البعض. ان الله إذا اراد بقوم فتنه شغلهم فى انفسهم، فأنتصر عليهم عدوهم.
الدستور - ابو الغيط: «لا تخلي» عن الورقة المصرية للحوار الفلسطيني
إن ما حدث وما يحدث من خلافات داخل الصف الفلسطينى هى من الامور التى وصلت كما نراها إلى طريق مسدود، ولكن مازال هناك المحاولات الرامية إلى اعادة الحوار والجهود التى تبذل من اجل المصالحة وما يمكن بان يعيد الوفاق مرة أخرى بين الطرفين فتح وحماس وان تكلل هذه الجهود الرامية إلى التصالح بالنجاح المنشود، وان يكون هناك تفرغ لما هو اهم وهو القضية الفلسطينية التى لا ينبغى مطلقا بان تستمر الاوضاع فيها إلى ما وصلت إليه من انقطاع للمفاوضات وتوقفها وان كان باسباب عديدة، ولكن سوف لا يكون هناك اتفاقيات سلام بدون ان يكون هناك اتفاق فى وحدة الصف الفلسطينى، وان يكون هناك رضاء الشعب الفلسطينى عما اختاره القادة لهم من اتفاقيات تتم مع اسرائيل وعودة الحقوق المشروعة للشعب العربى.
اياد ابوشقرا – كيف ستتعامل معنا يا سيادة الرئيس
إن هناك مرحلة سوف تكون جديدة على العالم كما هو الحال دائما مع انتخاب كل رئيس امريكى جديد، وخاصة حين يعد هذا الرئيس بالتغيير، وان ما سوف يكون عليه الوضع مستقبلا مختلفا عما هو عليه الحال حاضرا. الكل يريد التغير إلى الافضل، وان يستفيد من هذا التغير وان يكون فى صالحه وليس ضده، وان ما يوجد من مشكلات يعانى منها العالم سواء اكانت سياسية او اقتصادية او خلاف ذلك بان تعالج بالاسلوب الامثل والذى يرضى جميع الاطراف قدر المستطاع، حيث ان ارضاء الكل قد يكون من المستحيل، وان هناك سيكون اثار سلبية تترتب على كل ما سوف يكون هناك من اصلاح يتم. إن الرئيس المقبل سوف يواجه الكثير من التحديات فى قضايا العالم وخاصة المزمنة منها، والتى سوف تحتاج إلى الحكمة فى التعامل معها، وان يتم اختياز الخطر الذى يتهدد كل ما يمكن بان يؤدى إلى ما لا يحمد عقباه بكافة تلك الطرق والوسائل الممكنة.
الجزيرة - الرباعية تطالب بوقف الاستيطان وباستمرار دفع عملية السلام
رغم ان اسرائيل تعلم جيدا بان عملية الاستيطان تقوض عملية السلام فإنها تستمر فيها ولا تتورع عن المزيد من الاستيطان فى الاراضى المحتلة، وتضرب بعرض الحائط كل التوصيات فى هذا الشأن، وما يتم رفضه واستنكاره من قبل العرب والامم المتحدة من اجل احلال السلام واعادة الاراضى إلى اصحابها. والان الرباعية تطالب بوقف الاستيطان فهل ستلتزم اسرائيل بذلك.
محيط - الركن
آخر زهرة
نظرة إلى الحياة.. ورود وازاهار ورياحين
وجمال فى كل شئ اراه واسير فى طريقى مكافح
بعزم لا يلين
ومازلت صامد امام الرياح والاعاصير
وزهورى فى حديقتى تتطاير وتتلاشى فلم تعد تبين
أين ازاهرى الجميلة التى كانت بجانبى
تسعدنى وتسعد الناظرين
لم اعد اجد شئ حولى فاصبحت الحياة جرداء
حتى من كان معى اصبح غصب عنه يؤذين
ولا ادرى ولا يدرى ما هو الحل السليم
او الوضع الصحيح..
فأصبحنا نحن ايضا نتطاير مثل الزهور والرياحين
مثل من سبقنا من الاباء والاجداء والاولين
وهل سنجتمع مرة اخرى.. أم هذا هو الفراق المبين

الدستور - أولمرت : الوقت ينفد أمام فرصة حل الدولتين
هناك من ينادى إذا بحل الدولتين وان الاسراع فى تنفيذه افضل من البطء الذى قد يزيد الامور تعقيدا وصعوبة على حل القضية الفسطينية، ولكن فى الوقت نفسه نجد ما هو خلاف ذلك من التعنت الاسرائيلى فى التعامل مع القضية من خلال التوسع فى الاستيطان فى الاراضى المحتلة، مما يجعل الوصول إلى حل للقضية العربية مستحيلا. إن القول يجب بان يكون مقرونا بالفعل، وان يتم تهيئة الظروف المناسبة للسلام من قبل اسرائيل وان تجعل الحل ممكنا على ارض الواقع، والابتعاد عن كل ما يعقد الامور او يزيدها صعوبة وتعقيدا.
تعلم أساليب المناورة أمام مصائد الإنترنت
إن هناك مخاطر اصبحت متواجدة على الانترنت ولابد من ان يكون هناك من تلك الاجراءات الكفيلة بدرءها منعها من الحاق الضرر بمستخدمى الانترنت، والحفاظ على الاجهزة والبيانات والمعلومات بشكل يمكن بان يكون امن بالنسبة لكل من يستخدم الانترنت، ولا ان يكون سهل الاختراق والعمل على سوء استغلال مثل هذه المعلومات الخاصة التى يؤدى إلى الحاق الخسائر الفادحة والعواقب الوخيمة لاصحاب مثل هذه المعلومات. ان هناك الاتجاة السليم فى السير نحو الحفاط على سلامة التعامل مع الانترنت، والبعد عما يمكن بان يؤدى إلى الخطر فى هذا الميدان الحيوى الذى اصبح الناس يستخدمونه بكثرة وكاد ان يصل إلى عدم الاستطاعة فى الاستغناء عنه. أن كل هذه الاجراءات يجب ان تزداد فى نشرها ومعرفتها بين الناس بحيث يكون هناك الامان فى التعامل الفعال مع الانترنت والشبكات المعلومات المختلفة السلكية واللاسلكية.
مزاعم حول اكتشاف آثار يورانيوم بموقع سوري
هل ستستطيع سوريا بان تواجهة مثل هذه الاسئلة التى توجه إليها بشأن ما تشير إليه الوكالة الطاقة من وجود مثل هذه الاثار على تلك المواقع التى حددتها بما يعكس اتجاها خطيرا فى العلاقات الدولية مع سوريا، وما يمكن بان يكون له ايضا حدوث ازمات مع المجتمع الدولى، ووضع صعب بالنسبة لسوريا فى المرحلة المقبلة.
الرياض - الخرطوم: مبارك والبشير يبحثان في العلاقات الثنائية وأزمة دارفور
إن هناك مازال الخطر متواجدا فى اقليم دارفور والذى فى اشد الحاجة إلى العمل على معالجة هذه الازمة بالتعاون العربى والافريقى والدولى الذى يؤدى إلى افضل من يمكن من وجود الاستقرار والهدوء فى هذا الاقليم الذى اصبح متوترا بشكل يهدد بحدوث كارثة ليس فقط فى السودان، وانما فى افريقيا والشرق الاوسط، وانه حان الاوان للأنتهاء من هذه الازمة ووضع حدا لها.
الجزيرة - موسى يدعو لتقييم مداولات الرباعية باجتماع عربي طارئ
إن الرباعية قامت ببحث الكثير من القضايا العالقة فى المنطقة، والتى بناءا عليها تحتاج إلى معرفة ما سوف ينجم عنها من نتائج فى المستقبل القريب والبعيد، وما مدى تأثر تلك الاجتماعات التى تمت على مسار السلام فى المنطقة والمفاوضات والمصالحات والازمات السياسية والاقتصادية التى تمر بها المنطقة والعالم.
أوباما وبوش يتقابلان في المكتب البيضاوي ويناقشان الأزمة المالية وترتيبات انتقال السلطة
إن هناك مرحلة سوف تحتاج إلى صبر حتى يتم انتقال السلطة إلى الرئيس الامريكى الجديد، والذى سوف يحتاج فيها إلى وقت حتى يمكن له بان يقوم باداء مهامه، وما يمكن له بان يؤدى فيها معالجته والاجراءات اللازمة لكافة تلك القضايا التى سوف تواجهه والتى تؤرق امريكا والعالم. إن هناك الكثير من تلك المشكلات التى تحتاج إلى بذل الكثير من الجهود اللازمة فى هذا الشأن الذى من خلاله يمكن بان يكون هناك بالفعل التغير نحو الافضل كما وعد الرئيس الجديد فى هذا الاتجاة، والذى من المنتظر بان يتم فى خلال فترة رئاسته.
الدستور – عباس يطالب العرب بمعاقبة حماس
إن هناك انتكاسة خطيرة فى مسار الوفاق الفلسطينى الفلسطينى، وما حدث من تأجيل اجتماعات القاهرة من اجل الوفاق والمصالحة شئ يعتبر خطير فى وحدة الصف العربى الذى ينذر بمزيد من التعقيدات والصعوبات التى لا تحتاج القضية الفلسطينة إلى مزيدا منها، والتى هى فى امس الحاجة إلى رأب الصف الفلسطينى، والاستعدادات للمواجه فى المرحلة المقبلة، فى مسار السلام الذى سوف يأخذ على عاتقه الرئيس الامريكى الجديد العمل على اعطاءه الدفعة اللازمة، وما يمكن بان يصلح ما قد فشل فيه من قبله قدر الامكان. إن الظروف اصبحت فى مسار اكثر صعوبة ووعورا عما قبل من خلال ما يحدث من مثل هذه الانقسامات التى تؤدى إلى فشل كل ما يمكن بان يكون له دوره الايجابى فى دعم عملية السلام فى المنطقة. وما تبادل الاتهامات إلا مزيدا من السير فى طريق ليس له نهاية فى ما لا يخدم القضية الفلسطينية، ولن يكون له نفعه فى تحقيق اية تقدم فى الوفاق بين الطرفين بل بالعكس فإنه يزيد من تفاقم الازمة الحالية التى تمر بها فلسطين وما اصبح هناك من صراعين خارجى وداخلى على عاتق الشعب الفلسطينى، الذى اكتوى بنار الاختلال، فها هو الان يكتوى مرة اخرى بنار الشقاق والخلاف بين القادة الفلسطينن والفصائل الفلسطينية المتنازعة فيما بينهم.
الدستور - مصدر مصري يتهم حماس بإفشال الحوار الفلسطيني
إن هناك صعوبات وتعقيدات فى الوفاق الفلسطينى، وهذا يتضح فى فشل الاجتماعات التى تمت بين الطرفين فتح وحماس فى مصر، وهذا قد يكون شئ غير متوقع، حيث انه من المفروض بان الوصول إلى حل ومعالجة للأزمة الفلسطينية الداخلية يجب بان تكون ليست بالصورة التى وصلت إليها الامور من طريق مسدود، بين الاخوة الفلسطينين، وهناك ما هو اخطر فى علاقات بعيدة كل البعد عن ذلك، ونجد بانه يتم التوصل فيها إلى حلول مناسبة ومعالجة ايجابية. أنه قد يكون هناك محاولات اخرى تتم فى هذا الشأن، وان يتم التوصل إلى ما يرضى الاطراف بما يساعد على انتهاء هذه الازمة التى يجب بان تكون مؤقتة وليست مستمرة فى حالة القضية الفلسطينى فى اشد الحاجة إلى ان يكون هناك فيها وفقا بين جميع الفصائل الفلسطينى، لتحدوا سويا فى مواجهة المرحلة المقبلة من المفاوضات بشأن السلام فى المنطقة.
الجزيرة - روسيا ترفض مقترحات أميركية بشأن الدرع الصاروخية
إن هناك قلق روسى بشأن الدرع الصاروخى الامريكى الذى يهدد الامن القومى الروسى، والذى فى المقابل بدأت روسيا فى اتخاذ الاحتياطات اللازمة فى هذا الصدد من خلل نصب الصوايخ الروسية التى تستطيع من خلالها بان تكون فى امان من ما يحدث من تلك التهديدات الامريكية لروسيا فى اروبا.
الدستور - فياض: الشعب الفلسطيني يتطلع إليكم لإنهاء الاحتلال والظلم والتعصب
إن الشعب الفلسطينى لاقى الكثير من المعاناة على مدى ما يقارب قرن من الزمان على ايدى الاحتلال وهو فى حاجى إلى الوصول إلى تلك الاوضاع التى تسمح له بان يكون له فيها رفع المعاناة عن كاهله، وان يتوج ذلك بالحصول على حقوقه المشروعة بعيدا عن كل تلك المؤمرات التى تحاك ضده من قبل ايا من الاطراف التى تزيد المعاناة لديه سواء من بث الفتنة فى داخل الصف الفلسطينى فاصبح فى حالة من الانشقاق والانقسام الداخلى او من خلال ما تقوم به اسرائيل باستمرار من التوسع فى الاستيطان والعنف الذى تمارسه ضد الشعب الفلسطينى بين الحين والاخر.
امير الطاهرى – مخاطر اختيار اوباما
إن اوباما حتى الان لم يحدث شيئا مذكورا من تلك التغيرات التى وعد بها سواءا على مستوى السياسة الداخلية التى وعد بها الشعب الامريكى، فى رفع بعض المعاناة وتحسين الاوضاع لديهم نسبيا، وعلى المستوى السياسة الخارجية، من تلك العلاقات الدولية المعقدة والصعبة، والتى لم يصطدم بها بعد. إن اوباما يعتبر نصرا للسود فى الوصول إلى دفة الرئاسة الامريكية، والتى لم تحدث من قبل فى التاريخ الغربى. ولكنه مازال يعتبر بشرا فى ما يمكن بان ينجح فيه ويفشل مثل غيره من الرؤساء الامريكين الذين سبقوه، وما يمكن بان يظهر من الوجه الجميل لأمريكا والوجه القبيح ايضا فى التعامل مع القضايا الشائكة فى العالم، والتى تسير وفقا لمنظومة سياسية امريكية غربية لا يمكن بان يحيد عنها، ايا من يصل إلى الحكم فى التعامل معها، والتى من الممكن يان يخطئ فيها، او يصيب او يضلل فيها الشعب الامريكى والشعوب الاخرى، او يحقق تغيرا جذريا فى امريكا والعالم، وان يصبح العالم بعد اوباما مختلفا، او ان يكون كما كان. إن المستقبل لناظره قريب.
الرياض – اخبار نت
هناك تطورات هائلة ومذهلة فى عالم التقنيات، والتى اصبحت توفر كل تلك السرعات الفائقة، والكم الهائل من مساحات التخزين فى المساحات الفائقة الصغر. إن هناك فارق شاسع بين عالم اليوم وعالم الامس بين ما كان يستخدم من تقنيات فى الماضى القريب وبين ما اصبح يستخدم هذه الايام وما سوف يظهر من تطورات ومستجدات مستمرة فى هذا الشأن وهذا المجال الحيوى فى عالمنا المعاصر اليوم.
الدستور - مدفيديف : مستعدون لتحرك مماثل اذا تخلت أمريكا عن الدرع الصاروخي
فيما يبدو بان القلق الروسى بشأن المنظومة الدرع الصاروخى الامريكى التى يراد لها بان تنشر فى اروبا الشرقية، يمنع بان يتم ذلك، ولو كانت العلاقات حسنة بين الطرفين الامريكى والروسى، إلا انها لا تصل إلى حد تهديد الاارضى الروسية والامن الروسى من خطر صواريخ يمكن بان تكون لها تأثيرا سلبيا مستقبلا، وما يمكن بان يكون ايضا من تلك الهيمنة الامريكية التى تريدها بان تخضع حتى روسيا لها، وهنا نجد بان الروس لديهم الرد بان يقوموا بالمثل وانهم فى استطاعتهم نشر صوايخ دفاعية والتى ترفضه بالتالى امريكا بان يتواجد، حيث انه بذلك يكون بداية حرب باردة جديدة بين الدوليتن، ولو بصورة اخرى اقل مما كانت عليه فى السابق، ولكنها سوف تكون مؤثرة فى السياسة الدولية والعلاقات بين البلدين، ومما يمكن بان يحدث المزيد من الازمات السياسية لاحقا، والتى سوف تكون فى غاية الخطورة فى مواجهات من هذا القبيل.
الجزيرة - فرنسا تطالب روسيا بتعليق نشر صواريخ في جيب كالنينغراد
إن الحرب الجورجية احدثت تغيرا فى الاستراتيجية الروسية تجاة امنها من حيث ما يمكن بان يهددها من نشر للصواريخ الامريكية فى اروبا، وان يكون لها نظام دفاع للحفاظ على امنها من ايا من تلك الدول المجاورة التى من الممكن بان تكون بوابة لإحداث قلاقل جديدة فى منطقة البقان. إن روسيا تريد بان تجد الضمانات التى تساعد على حماية وضعها من ان يدهور مستقبلا مع جيرانها لأية سبب من الاسباب التى من الممكن بان تطرأ وتحدث ازمات سياسية وعسكرية جديدة.
الرياض - تحضيرات مجلسي وزراء الإعلام والاتصالات العرب تتواصل في دمشق
لقد اصبح هناك الكثير من التطورات فى عالمنا المعاصر والذى يستوجب بان يكون هناك كل تلك الاجراءات الكفيلة بمواكبة ما يحدث من مثل هذه المستجدات على محتلف الاصعدة. أن الاعلام اصبح له دوره المؤثر والفعال فى الكثير من الميادين والتى تحتاج إلى اتلقى الاهتمام اللازم من قبل الدول العربية وان يكون تكثيف للأجتماعات التى تعمل على اللاحق بما وصلت إلى الاحداث الحالية التى تدور من حولنا، وان لا نكون فى غفلة عنها او بعيدين وانما بان يكون هناك مساهمات ومشاركات فى هذا الصدد.
عباس وأولمرت يلتقيان الاثنين في القدس لتلخيص المفاوضات بينهما في تسوية دائم
إن ما يحدث الان من مسار للسلام بين الجانبين الفلسطينيى والاسرائيلى يعتبر فى مرحلة انتقالية لما يحدث فى امريكا من انتقال السلطة إلى رئيس جديد وادرارة جديدة فى البيت الابيض وفى الوقت نفسه فى داخل اسرائيل من انتخابات وحكومة جديدة سوف تتولى الامور داخل اسرائيل. إن هناك رغبة قوية فى ان يهتم الرئيس الجديد القضية الفلسطينة، واعطاء دفعة قوية لعملية السلام فى المنطقة، وما يمكن بان يؤدى إلى اوضاع سياسية افضل، ويحقق ما اخفق فى تحقيقه الرئيس الامريكى الحالى.
الجزيرة - تحذيرات من تصاعد أعداد المصابين بمرض السكري
هناك الكثير من الامراض التى تم القضاء عليها او على الاقل تقليصها إلى الحد الذى لم يعد له انتشار كما كان فى الماضى، وذلك من خلال التطعيمات والوقايات اللازمة والارشادات النافعة وادائمة التى ادت إلى ذلك. هل من الممكن ايضا بان يكون هناك قضاء على هذا المرض السكرى اللعين الذي يفتك بالبشر ومازال منتشرا بكثير فى جميع انحاء العالم.
الوطن - أولمرت: جولة جديدة من المحادثات السورية الإسرائيلية قريبا
إن الكل يعلم بان سوريا لها دورها الكبير فى علمية السلم فى المنطقة، وانه لا سلام فى الشرق الاوسط بدون سلام بين سوريا واسرائيل. إنه قد تمت الكثير من تلك المفاوضات الطرفين، ولكنها دائما تبوء بالفشل، وسواءا كانت بشكل مباشر او غير مباشر فإن على اسرائيل ان تلتزم بالحقوق السورية فى عودة مرتفعات الجولان، وان يكون هناك حالة من السلام تسود بين الجانبين السورى والاسرائيلى.
الوطن - فياض يرفض فكرة دولة واحدة إسرائيلية فلسطينية
إنه وان كان هناك ديمقراطية فى اسرائيل من حيث انه من الممكن بان يعيش العرب فى حياة سياسية اسرائيلية مثل السرائيليين، إلا ان هذا مرفوض من العرب حيث انه من الصعب جدا مع تلك الفترة الزمنية الطويلة التى عانى فيها العرب من مرار الاسرائيليين، من قتل وتدمير بان يعيش العرب تحت الحكم الاسرائيلي. إن فلسطين يجب بان تكون دولة للفلسطينين يعيشوا فيها وفقا للشرعية الدولية، وان يحكموا انفسهم بعيدا عن الاسرائيليين وتدخلهم فى حياتهم. هكذا لا يمكن بان يكون هناك دولتين.
محيط - الركن
الرياض - عمرو موسى: يجب أن يكون للعرب مكان في إعادة بناء النظام الاقتصادي العالمي
إن العالم يمر بأزمة مالية خطيرة وانها لا تشمل دولة او عدة دول وانما هى ازمة عالمية تشمل كل دول العالم، وتحتاج إلى ان يكون هناك ذلك التعاون اللازم فى هذا الصدد، وما يمكن بان ينجم عن ذلك من كل تلك التدابير اللازمة حيال هذه الازمة التى تعصف بالدول بشكل فى غاية الخطورة وما يمكن بان يحدث من الاخطار والاضرار الكثير. والدول العربية لها ثقلها المالى والدولى والتى يمكن لها بان تؤدى دورها المؤثر فى الخروج من هذه الازمة وتحدث استقرار فى الاسواق المالية العالمية والاقليمية والمحلية. لابد اذا من التنسيق.
الدستور - موسى يرجح احتمال لقاء مشعل في سوريا
إن ما حدث من المزيد من التعقيد فى الحوار الفلسطينى الفلسطينى بالقاهرة ومحاول الوفاق بين الطرفين فتح وحماس يحتاج بلا شك إلى المزيد من تلك الجهود الرامية إلى ايجاد المعالجة اللازمة والمناسبة فىهذا الشأن ومعرفة الاسباب المؤدية إلى مثل هذه التدهور الشديد فى العلاقات الداخلية للقادة اللفلسطينين، وما هو الحل الامثل لرأب الصدع فى الصف الفلسطينى والذى يعتبر من اخطر ما يمكن بان يواجهه شعب له قضية تحتاج إلى الوحدة والتضامن والتعاون والعمل سويا من اجل قضيتهم ومصيرهم المشترك.
الدستور - مدفيديف يريد «شراكة استراتيجية» مع الولايات المتحدة
إن هناك توترا فى العلاقات الامريكية الروسية ولكنها يمكن العمل على ازالة مثل هذا التوتر، حيث ان الجانبين يمكن لهما التفاهم فى ما ادى إلى مثل هذه التوتر، والذى احدثه نشر الصواريخ الامريكية او الدرع الصاروخى فى اروبا الشرقية، والذى احدث قلقا لدى روسيا بحيث انها رفضت هذا المشروع العسكرى الامريكى، والذى يمكن لروسيا بان ترد على ذلك بنشر صواريخ ايضا فى اروبا وما يمكن بان يؤدى إلى المزيد من التوتر فى العلاقات. ان ان هناك سلام بين الجانبين ولكن فى حاجة إلى المزيد من المباحثات التى تؤدى إلى ما يرضى الطرفين من معالجة ووضع الحلول اللازمة لمواجه ما يعكر الصفو فى العلاقات الروسية الامريكية.
الجزيرة - موسى يلتقي مشعل وحماس توضح موقفها من المصالحة
إن هناك محاولات تقوم بها الجامعة العربية من اجل عودة الوفاق الفلسطينى، وان لا يستمر الخلاف والانشقاق مستمر بين فتح وحماس، وان يكون هناك ما يمكن بان يعوض الفشل الذى حدث فى الحوار الفلسطينى بالقاهرة، والعمل على ايجاد البدائل الممكنة التى تؤدى إلى انهاء هذا الوضع الخطر فى الصف الفلسطينيى. إنه قد يكون هناك مطالب من طرف الجانبين، والتى يمكن بحثها والعمل على ازالتها من الطريق، واستكمال الحوار او انهاء الوضع المتوتر بين الجانبين.
الرياض - البردويل: تصريحات أولمرت فرقعة إعلامية و(إسرائيل) أبلغت مصر تمسكها بالتهدئة
إن ما يحدث من انشقاق داخل الصف الفلسطينى هو شأن فلسيطنى داخلى لا ينبغى مطلقا بان تتدخل دول اخرى فى حل هذا النزاع إلا بطلب من الاطراف المتنازعة إذا عجزت عن ايجاد الحل المناسب والمخرج من هذه الازمة التى تمر بها والتى تحتاج إلى معالجة، وانه بالطبع لن يلجأ الفلسطينيون إلى اسرائيل من اجل حل خلافاتهم وان تقوم هى برأب الصدع فى الصف الفلسطينى. إن هناك محاولات تقوم بها الدول العربية من اجل ان يكون هناك حوار بين الفصائل الفلسطينية من اجل عودة الوفاق إلى الشعب الفلسطينى، وان ينصب هذا كله فى مصلحة القضية.
الدستور - بغداد وواشنطن توقعان الاتفاقية الأمنية ومجلس النواب يناقش بنودها
إن الاتفاقية الامنية العراقية الامريكية هى ما يقره العراقيون، وان يتعرفوا على كافة ملابساتها، وما هى ايجابياتها وسلبياتها فى ما يمكن بان يطبق منها على المدى القصير والبعيد، وما سوف يكون له فى النهاية من استقرار العراق والبدء فى المرحلة الجديدة التى ينشدها العراق من اجل اوضاع افضل للشعب العراقى الذى عانى الكثير فى المرحلة السابقة، ويريد بان ينهض ويعيش حالة الازدهار والاوضاع المعيشية الافضل. إن شعب العراق لديه الوعى الكافى كى يقرر ما يمكن بان يتخذ فى هذا الشأن الحيوى والهام فى تاريخه، وفى علاقاته مع العالم وخاصة امريكا، وما يمكن بان تصل إليه الامور من اوضاع امنية افضل يريدها العراق فى بلاده بعيدا عن هذا التوتر السياسيى والعسكرى الذى وصل بالعراق إلى حالة خطيرة من التدهور يجب بان تنتهى وان تتبدل إلى الى ما هو افضل للعراق.
نظم إلكترونية للسيارات.. قيادة آمنة واتصالات سريعة
إن هذه التطورات التقنية التى يشهدها هذا العصر الحديث الذى يعيشه العالم المعاصر اليوم، يجب بان يكون له افضل استخداماته فى كل ما يمكن بان ينفع ويفيد الناس فى كافة المجالات والميادين، بحيث يكون هناك العمل على سهولة التعامل مع الحياة بصورة وبشكل افضل مما هو عليه الان، وخاصة فى اية عطل او خلل يمكن بان يحدث بالنسبة للاجهزة والمعدات والادوات التى يقوم باستخدامها البشر فى تسير شئون حياتهم، وخاصة وسائل النقل التى تعتبر حيوية فى حياة المجتمعات فى مواصلاتهم وشحن الاغراض المختلفة لمسافات قريبة وبعيدة.
الدستور - ميليباند يأمل بمواصلة سوريا التفاوض مع إسرائيل ويشيد باجراءاتها حيال لبنان والعراق
إن مسار السلام فى المنطقة يحتاج إلى المزيد من الاهتمام والدعم العربى والدولى، وان يأخذ على عاتقه التعامل مع الصعوبات والتعقيدات التى تتواجد فى المفاوضات التى تتم سواء بشكل مباشر او غير مباشر، وان هناك رغبة قوية من الدول العربية فى تحقيق السلام فى المنطقة، وان هناك مبادرة عربية للسلام، وان سوريا تريد السلام وان تتفاوض مع اسرائيل، ولكن اسرائيل هى التى تحاول بان تقوض عملية السلام والمفاوضات مع سوريا ولكن مازال هناك ما يمكن تداركه من هذا الانهيار فى عملية السلام، والعودة إلى ما يمكن تحقيقه من اتفاقيات سلام بين العرب واسرائيل، وهذا ما يتوقع بان يكون فى المرحلة المقبلة او فى العام المقبل.
مستشار الرئيس كلينتون الخاص السابق: لن تحدث «ثورة» في سياسة أميركا الخارجية
إن هناك انتصارا قد حدث فى امريكا لباراك اوباما والذى يرمز إلى ان هناك تغيرا سوف يأتى او بمعنى اخر سوف ينتظره العالم وانها قد تكون توقعات صيحية او توقعات خاطئة، ولكنها عادة عندما تشتد الازمات والمواقف الصعبة ويكون هناك حاجة ماسة إلى التغيير، فالاوضاع السياسية المتردية التى يعيشها العالم اليوم بين كل هذه الازمات السياسية، هى فى انتظار من يعمل على تغييرها، وان تكون هناك اوضاع افضل، وهذا المتوقع ولكن الواقع قد يختلف، وان الرياح لا تأتى كما تشتهى السفن. إنه على كلا هناك مرحلة جديدة سوف يعيشها العالم فى الفترة المقبلة، وما يمكن بان يتلور عنه مستجدات لا يعلم احد هل هى فى صالح القضايا المطروحة الان على مائدة البحث والمفاوضات وان هناك ما يمكن بان يعالجها بالاسلوب المناسب الذى يضمن بان هناك علاقات دولية افضل، وان هناك خروج من الازمات السياسية والاقتصادية الصعبة والمعقدة التى تتواجد الان.
الدستور - أوباما يهاتف عباس ويؤكد تمسكه بدفع عملية السلام
إن على الرئيس الامريكى الجديد بان يطمئن بان سياسته لن تغير شيئا من مجرى الاحداث فى القضايا الشائكة فى المناطق المتوترة من العالم وخاصة منطقة الشرق الاوسط، فإن لم يكن يستطيع بان يحدث تغيرا نحو الافضل فالافضل بان يحافظ على المسارات الحالية للسلام والمعالجة الحالية التى يتم بها وضع الحلول لهذه القضايا وخاصة القضية الفلسطينية. إن اتصال الرئيس الامريكى الجديد اوباما بالرئيس الفلسطينى عباس هو مبادرة حسنة تضع نوعا من الاطمئان لقادة فى الشرق الاوسط لما يمكن بان يتصرفه الرئيس الامريكى حيال القضية الفلسطينية وما يمكن بان يعطى دفعة ايجابية نحو الحل النهائى والسلام الدائم فى الشرق الاوسط.
الوطن - القاهرة أرسلت ملحقاً للورقة المصرية للمصالحة إلى فتح وحماس
إن هناك صدام شديد فى المسار الفلسطينى الفلسطينى، والذى نجد بان هناك عقبات تعترض طريق الوفاق والذى نجم عنه الفشل الذريع فى الحوار بين الفصائل الفلسطينية بالقاهرة، والذى يحتاج إلى ان تزال هذه العقبات لعودة الحوار بين الفصائل الفلسطينية مرة اخرى، وان يتم العمل سويا من اجل القضية الفلسطينية، والتى سوف تبدأ مرحلة جديدة تحتاج إلى الدعم اللازم.
الدستور - واشنطن تلوح بسحب القوات في حال رفض الاتفاقية
إن الحكومة العراقية امام خيار صعب فى هذه المرحلة التى تمر بها البلاد، بحيث انه قد يكون هناك بعضا من تلك النقاط المرفوضة عراقية فى الاتفاقية الامنية مع امريكا، وان الموافقة عليها قد يكون لها من العواقب الوخيمة التى لا تريدها العراق، وأن انسحاب القوات الامريكية فى المرحلة الحالية قد يقود إلى نوعا من الفوضى العارمة فى العراق، والانفلات الامنى وعدم الاستقرار التى تنشده العراق فى المرحلة الحالية.
أمير الطاهرى - بداية الحوار الجاد
إن هناك الكثير من المستجدات التى حدثت فى العالم ولا يمكن بان يتم تجاهلها، وان يكون هناك مواكبة معها، والعمل على تحقيق افضل ما يمكن القيام به من هذا التعامل فى الحياة بما يحقق ما فيه العلاقات الحسنة والجيدة التى يمكن بان تصل إلى التعاون فى القيام بتحقيق كل ما فيه رفعة الشأن والوصول إلى افضل المستويات الحضارية فى التعامل مع العصر الذى تعيشه الدول والتى كانت فى السابق تعيشه ولكنه لم يكون بمثل ما اصبح عليه العالم اليوم ن تواصل اصبح يقرب البعيد فى المسافات والاتصالات، ولابد من ان يكون هناك حوار يؤدى إلى الغرض المطلوب فى تجنب الحروب والتى تحدث من جراء الكثير من الاخطاء البشرية والتى تتمثل مؤخرا فى الحرب العراقية والتى غيرت الكثير فى العراق وفى منطقة الشرق الوسط. إن العالم يسير فى اتجاة هو اقرب إلى السلام منه الى الحرب فى العلاقات الدولية التى تحاول بان تجعل السلام يسود العالم، وان يكون هناك العدالة فى المعاملات الانسانية التى تصل إلى تجنب الكوارث البشرية حيث ان هناك الكثير من تلك الكوارث الطبيعية التى يعانى منها الانسان وكفى هذا الذى يحدث من ظاهر طبيعية لم يستطيع الانسان حتى الان بان يتقيها.
الدستور - حماس : لا بديل عن مصر في رعاية الحوار وتبادل الأسرى
إن فلسطين تعلم جيدا مدى ثقل مصر فى المنطقة ودورها السياسى التى تقوم به فى الصراع العربى الاسرائيلى، والذى ان كان قد اصلح اقل بعد معاهدة السلام، إلا ان مصر مازالت تدعم الفلسطينين من اجل الوصول إيضا إلى اتفاق سلام مع اسرائيل، وان كان قد اصبح هناك من مشكلة داخلية فلسطينية، وأنها سوف تحدث مزيدا من الصعوبة والتعقيد فى المسار السلمى، حيث انه لابد من ان يكون هناك اتفاق ووفاق بين القادة الفلسطيني، وان يكون هناك تعاون ايجابى فى التعامل المشترك مع القضية الفلسطينية، من اجل الوصول إلى افضل النتائج فى المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التى ل ينبغى مطلقا بان تترك بين مؤيد ومعارض، وبين موافقة ورفض. إن الوضع فى مجمله فى غاية الصعوبة، والذى يحتاج إلى دعم ليس من مصر فحسب بل من الدول العربية جميعا، وهذا ما قد نجد متمثلا فى قيام الجامعة العربية بدورها الايجابى فى هذا الشأن، ومحاولة تحقيق الوفاق بين الفصائل الفلسطينية والبعد عن الانشقاق والدور الذى يضر بالقضية الفلسطينية.
الدستور - خبراء ينصحون أوباما بتعزيز الاواصر مع الامم المتحدة
إن هناك الكثير من تلك النصائح والارشادات التى سوف يتلقاها الرئيس الامريكي الجديد اوباما بحيث يتعامل بالشكل والاسلوب الصحيح مع الاحداث السياسية فى العالم بما يحدث استقرار وتغيرا فى الوقت نفسه نحو الافضل، وليس بما يؤدى إلى تغيرا قد يكون له نتائجه السلبية على السياسية الداخلية والسياسية الخارجية لامريكا. إن العلاقات الدولية ليست بالسهولة المتوقعة التى من الممكن بان يتعامل معها الرئيس الجديد او حتى الرؤساء السابقيين، والتى تحتاج إلى الكثير من الخبرة والمستشارين السياسين الذى يمكن الاعتماد عليهم فى التعامل مع الاحداث وما يمكن بان يؤدى إلى تحقيق افضل النتائج الممكنة فى هذه العلاقات الدولية الشائكة والتى يجب بان تحظى بالاهتمام المناسب والمعالجة الفعالة والايجابية.
بى بى سى - هل تبقى أمريكا دولة عظمى؟
إن العالم اليوم تبلور عن هذه القوة العظمى فى العالم التى تتحكم فى العالم والتى لم يستطيع احد بان يقف امامها، حيث ان امريكا تملك القوة العسكرية الهائلة التى لم يشهدها التاريخ من قبل. ولها ايضا الاقتصاد القوى ولديها العلم والمعرفة والصناعة والتجارة والرياضة وتقريبا كل شئ وتتفوق على دول العالم، فى الكثير من المجالات والميادين. إذا اردنا بان نقول بان امريكا سوف لن تستمر على هذا المستوى، فمن هذا الذى سوف يصل إلى القمة. إنها مثل كل المنافسات فى العالم وفى كل المجالات، حتى يأتى هذا الذى يقول انه يستطيع بان يتفوق على امريكا، هنا سوف يكون هناك وضع جديد يمكن له بان يحدث تغيرا فى العالم، وإلى ان يحدث هذا فإن امريكا ستظل متربعة على عرش الكرة الارضية.
محيط - الركن

No comments:

Post a Comment