Wednesday, March 25, 2009

Press Nov-2007 C

الشرق الاوسط – الجزيرة – بى بى سى – محيط – الركن الاخضر

  

الرياض - مؤتمر اسطنبول يحذر من انتقال الإرهاب إلى دول جوار العراق

لابد من الاعلان عن الخطر المتواجد والذى يتهدد المنطقة من خلال اتخاذ كل تلك الاجراءات التى من شأنها بان تقى المنطقة ككل من ويلات الارهاب الذى قد ياتى عن طريق العراق او عن اي طريق اخر. والوقاية خير من العلاج، والتحذيرات التى خرج بها مؤتمر اسطنبول يجب ان توضع فى الحسبان، وان يعمل لها حسابها، والقيام بكل ما يلزم من اجراءات امنية تتخذ فى هذا الشأن الخطير، والذى لا يرض به احد.

 

الرياض - موسى يعلن انطلاق مجلس السلم والأمن العربي

خطوة ايجابية وفعالة فى تحقيق الامن والاستقرار فى المنطقة العربية، وما يممكن بان يكون له دوره الفعال فى صد كل تلك الفتن والمؤمرات التى تحاك للامة من اجل زعزعة الاستقرار، وان تظل فى دوامة الصراعات والحروب التى لا تهدأ. إنها بداية موفقة، ونتمنى لها المزيد من الدعم والرقى نحو منطقة امنة مستقرة تنعم بجو من الهدوء والسير نحو الافضل باستمرار.

الرياض - الصادق المهدي يقلل من جدوى التحركات الحالية لحل مشكلة دارفور

قد تحتاج درافور بالفعل المزيد من الاهتمام الذى يعالج مثل هذه المشكلة التى تفاقمت واصبحت خطيرة، وتحتاج إلى معالجة ايجابية وفعالة وان يهدأ السودان من هذه الازمة التى عصفت به ومازالت تعصف به ويمكن بان تحدث من العواقب الوخيمة ما لا تراضاه السودان ولا العالم.

الجزيرة - رايس تجدد وساطتها وفياض يشترط إطارا زمنيا للسلام

هل ستنجح رايس فى الوصول إلى حل يرضى الطرفين الاسرائيلى والفلسطينى وكلهما اشد تعنتا من الآخر، وما يريده الطرفين لا يمكن التنازل عنه، وانها قد تكون مهمة سهلة لرايس ولكنها صعبة ومؤلمة للطرفين.

الجزيرة - وزاري إسطنبول يرفض التدخل بانتخابات رئاسة لبنان

لا ينبغى مطلقا التدخل فى الئون الداخلة لأية دولة عربية، إلا برضها وطلب منها، وان يكون من خلال الجهات الرسمية فى البلاد. ولبنان يمر الان بمرحلة خطيرة من تاريخيه والذى يحتاج فيه إلى الدعم الذى يراه مناسبا له. أن لبنان بلد عريق فى الديمقراطية، ويحتاج إلى الخروج مما آلم به فى الفترة الاخيرة من احداث سياسية دموية كارثية، واختراق امنى مدمر للبنان.

عادل درويش - دروس في علم الإحصاء

لقد وصلت الاستهانة بالعرب إلى حد كبير، ولم يعد للعربى ثمن فى عالمنا اليوم، وما يحدث فى العراق من هذا الصراع الدموى، واستمرار التوتر السياسى والاختراق الامنى ما هو إلا دليل على ان هناك مؤامرة كبرى على العالم العربى كله وليس العراق وحده. إن هناك من يبث الفتنة فى الدول العربية حيث لا تهدأ ولا تستقر وتستمر فى هذه الموجة من التوتر والاضطراب السياسى الذى يبعدها عن اية نهضة حضارية تريد ان تصل إليها وتواكب العالم فى حضارته الحديثة. إن الدمار حل بالشعوب العربية ولن تنهض فيما يبدو ابدا.

الرياض –

 عباس: نعيش سباقاً مع الزمن والمفاوضات مع (إسرائيل) صعبة وعسيرة

لا احد ينكر مدى تعقيد القضية التى فيها الكثير من تلك الصعوبات التى يواجهها الطرفين وخاصة الجانب الفلسطينى، وما يمكن التوصل إلى من خلال المفاوضات شئ ليس بالسهل او الهين. إنها قضية دامت قرن من الزمان فى كل ما يحال بها من مؤمرات وحتى يومنا هذا. ولكن لابد من الخروج بنتائج ملموسة يمكن بان تتقدم نحو الامام لدفع عملية السلام، والوصول إلى ما يريده الشعب الفلسطينى من حقوقه المشروعة.

الرياض - باكستان: تعزيز الإجراءات حول مراكز السلطة وواشنطن تلوح بمراجعة المعونة المالية لإسلام أباد

إن الاوضاع فى باكستان وصلت إلى مرحلة صعبة فى التردى السياسى الذى تعيشه البلاد فى هذه الفترة من تاريخها، وما يمكن يان يتم من مرحلة قادمة مجهولة تمر بها البلاد. بالطبع إننا نجد بان كل طرف من الاطراف المتنازعة من اجل السلطة تستخدم ما لديها من مبررات وصلاحيات من اجل تحقيق اكبر استفاده ممكنة، وما يمكن بان يعزز موقفها فى ما وصلت إليه من مستويات قيادية او سياسية. ولكن هناك خطر قد يقود باكستان إلى الهاوية التى لا احد يتمنى لها ذلك، وهو بان يتفاقم الوضع إلى المزيد من العنف وتنزلق باكستان إلى حرب اهلية قد تصبح وبالا على باكستان.

الرياض – (إسرائيل) ترحب بمشاركة سوريا في مؤتمر الخريف

 

سوريا دولة مواجهة مع اسرائيل ومهمة فى المنطقة وفى تحقيق السلام الشامل والعادل للقضية الفلسطينية. إن سوريا ترعى حماس وتتعاون مع ايران، ولها قوتها العسكرية التى تهدد به امن اسرائيل، وإن كانت تعلم بانها لا تستطيع الانتصار على اسرائيل المدعمة امريكيا، ولكنها تستطيع بان تسبب الكثير من الازعاج لاسرائيل والتى بدأت تفقد توازنها مع سوريا وقامت بتلك الغارات الجوية فوق الاراضى السورية من اجل استفزاز سوريا وجرها نحو حرب تنتصر فيها اسرائيل بقوتها الغاشمة وترسانتها العسكرية.

الرياض - تقرير عسكري بريطاني يشن هجوماً غير مسبوق على حرب العراق

إن مثل هذه التقارير التى تشن هجوما على حرب العراق كثرت مما يدل على ان هناك خطأ جسيم فى العملية العسكرية التى قامت بها امريكا وبريطاينا والحلفاء والتى نجد بان مثل هذه االتقارير تتحدث عن الاستعجال فى القيام بشن الحرب، مع عدم التخطيط الجيد لما يمكن بان تسفر عنه من تحقيق الاهداف التى من اجلها قامت الحرب، التى نجد بان هناك الكثير مما اعلن عنه لم يتم تحقيقه وان هناك الكثير من تلك النتائج السلبية التى ادت إلى دمار العراق، وبالتالى ادى إلى تدهور المنطقة وليس العراق فقط امنيا. للأسف الشديد لقد تم استخدام الترسانات العسكرية الامريكية والبريطاينة بدون التخطيط السليم والصحيح فى استخدامها.

الرياض - قوقل تتيح قراءة البريد بالبرامج المتخصصة مجاناً

ستستمر جوجل فى تربعها على القمة فى مجال محركات البحث والخدمات الالكترونية المجانية الفعالة التى يستفيد منها مستخدمى الانترنت حتى يتثنى لهم استعمال الانترنت بسهولة والحفاظ على بياناتهم بسرية ومعالجتها بشكل فعال والتواصل السريع مع الاخرين فى الشبكة العالمية.

الوطن – التنقل ببطاقة الهوية بين السعودية والبحرين

إنها خطوة جيدة تستحق الاهتمام، وما يمكن بان يكون لها من نتائج واثار ايجابية على العلاقات الثنائية بين البلدين. وهل هذا مقصور فقط على البحرين من التنقل فيهما بينهما بدون جواز سفر، ام ان هناك دول خليجية اخرى سوف تحذو حذوها.ولكن يجب بان تتخذ الاجراءات الامنية اللازمة فى هذا الشأن، وان يكون الاوضاع افضل وليس اسوء.

وزير داخلية إيران يدعو الإيرانيين للتقشف تحسبا للعقوبات

لاشك بان ايران تعلم مدى الحالة الاقتصادية المتدهورة التى قد تصل إليها من خلال فرض العقوبات الاقتصادية، والتى تحتاج إلى استعداد لمواجهة ويلات الوضع الاقتصادى الصعب الذى من الممكن بان تمر به البلاد.

الوطن - وزير التربية: لا أجندة ولا مناهج خفية

يجب الاهتمام كل الاهتما بالتعليم وان يكون هيناك السهولة والبساطة فى التعليم وما يخص الطلاب. وان تكون المناهج ميسرة وايجابية فى تحصيل المعلومات اللازمة للطلاب فى مختلف مراحل التعليم من مناهج يبعد عن الفوضى وتشتيت ذهن الطالب. وبالطبع يجب بان تكون الكتب ايضا بالاسلوب المناسب فى طريق عرض المواد التعليمية. والله المستعان.

عباس يعلن تحقيق اختراق ورايس ترى اتفاق سلام قبل مغادرة بوش

هل بالفعل يمكن الوصول غلى هذا الاتفاق المنشود بين الفلسطينين واسرائيل، وان يتم هذا فى خلال هذه المدة الزمنية التى سوف تكون مفاوضات الحل النهائى. هل اخيرا سيتحقق السلام المنشود السامل والعادل للقضية الفلسطينية فى عهد الرئيس الحالى بوش. هل سيتيقظ العرب اخيرا على سلام ووئام مع اسرائيل بان تعيش فى المنطقة ويتم تطبيع العلاقات مع اسرائيل والعرب. وماذا بعد الوضع النهائى، هل من الممكن بان تصبح اسرائيل عضو فى الجامعة العربية، كما توقع او طالب البعض.

الرياض – رايس متفائلة بالوصول إلى اتفاق قبل مؤتمر انابوليس

رايس متفائلة بإمكانية التوصل إلى اتفاق قبل رحيل بوش وعباس يتحدث عن "تقدم" في التحضير لاجتماع أنابوليس

فى اية قضية من القضايا طالما انه ليس هناك حل نهائى لها، فإنها ستظل تتفاقم ولا تهدأ، إلا فترات ثم تعود تطفو على السطح من جديد. إن الاوضاع مازالت متوترة بين تركيا والكرد، ودائما تهدأ الاوضاع إلى حين، ثم تثار من جديد. يجب بان يتم الخوض فى هذه القضية الشائكة والمعقدة لتركيا وان لا تظل هكذا يمكن بان تثار من جديد تحت أية ظروف قد تطرأ او تتغير.

الرياض - حلول لتشغيل ملفات ال MP3 في سيارتك

إن هناك تقدما ملحوظا فى كل هذه التقنيات التى اصبحت فى الاجهزة الالكترونية والتى تساعد على تقديم الافضل من خلال الكثير من التنوع والخيارات التى اصبحت متواجدة بالاسواق، وما يمكن بان يكون من البدائل التى تحل مكان الشرائط الصوتية فلى السيارة، والتى قد تكون سهلة وميسرة وتستخدم بسهولة وباسعار مناسبة. ولكن يجب بان يكون هناك خلفية فى التعامل مع التقنيات الحديثة والاجهزة والملفات الرقمية، حتى يمكن الوصول إلى من هذا الانتقال والتعديل من الوضع الحالى التقليدى للوضع الحديث او البديل.

الركن - محيط

الرياض - الشرطة الباكستانية تقمع أولى التظاهرات بعد إعلان حالة الطوارئ وتعتقل 100محام

إن اعلان حالةالطوارئ فى باكستان لم تجعل الاوضاع تهدأ بل زادت فى تطوراتها المؤسفة، وما يحدث من صدام بين الشعب والحكومة ما هو إلا وصول الاوضاع فى باكستان إلى وضع فى غاية السوء، وتحتاج إلى معجزة حتى يتم الوصول إلى تلك الحلول بين مختلف الاحزاب المتصارعة من اجل الالتزام بالقانون والدستور. باكستان لديها برلمان واحزاب ومحاكم مستقلة، وجرائد حرة ومنابر يمكن التحدث من خلالها، وهذه كلها اشياء شرعية من اجل تحقيق مصالح الشعب، وتعلم لها الحكومة ولم يتم التخلص منها، وإنما هى من اجل الاستخدام والوصول إلى ما يرضى الشعب الباكستانى. يجب وضع المصالح العليا لباكستان فى المقام الاول، وان يتم الاتفاق على النقاط العريضة بالاسلوب السلمى وليس بالعنف والعنف المضاد.

عبدالرحمن الراشد – منع الكتب فى الجزائر

ما أخطر تلك التيارات الفكرية التى قد تعصف بالمجتمعات والتى لا تجد لها من تلك المقاومة التى تستطيع من خلالها التصدى لكل هذا الخرق للمجتمع الذى يحافظ على اصوله وتقاليده وعاداته وهويته. إن الاعلام هو من اخطر تلك الوسائل التى تستخدم من اجل السير فى هذا الطريق الوعر، والذى قد يحدث من الفتنة ما يدمر مثل تلكز المجتمعات، وما قد يجد له من انصار له يمكن بان يكون من الداخل، وما هو اشد واخطر من الذى يأتى من الخارج، والذى يمكن التصدى له، من خلا ل اجهزة الدولة التى يكون على الوعى والادراك لما يحدث ويدور من كل تلك التيارات الفكرية المدمرة. والكتاب يعتبر ايضا من تلك القنوات التى تتعامل مع المجتمع يمكن بان تحدث الكثير من المتغيرات بجانب ما صبحنا نجده اليوم من تلك الفضائيات التى غزت البيوت ووصلت إلى الناس بكل سهولة، وفى عقر ديارهم.

الرياض - المؤتمر العالمي الثاني لتخدير الجراحات الأقل ضرراً يبدأ فعالياته صباح اليوم بالرياض

هذا مؤتمر من المؤتمرات الهامة التى يجب بان يكون لها من الاهمية القصوى حيث ان هناك الكثير فى عالم الطب يحتاج إلى التعرف عليه والاطلاع اللازم، بحيث يمكن الاستفادة القصوى منه فى كافة المنشأت العلاجية وما يمكن بان يتم تطويره والعمل على الاخذ بتطبيقاته الحديثة فى هذا الشأن الحيوى والهام. نرجوا المزيد من الاهتمام بمثل هذه المؤتمرات الطبية والاكثار منها والتنوع فى باقى مجالات الطب وفروعه الشتى.

الجزيرة -  هدنة إلى حين بين الشريكين المتشاكسين بالسودان

لابد من ان يتم تبادلالثقة بين الاطراف التى كانت متنازعة واصبحت اليوم متوافقة فى الاطار المحدد، بحيث يتم التعاون فى القيام بتحمل المسئوليات والاعباء السياسية الملقاة على عاتقهما، وما يمكن بان يتم العمل على الاصلاح اللازم، ووضع مصلحة البلاد العليا فى المقام الاول.

الجزيرة - بكين واشنطن خط ساخن بدلا من مواجهة باردة

إن ما يحدث من توطيد العلاقات بين امريكا والصين، هو محاولة للمواجهة مع التطورات العالمية، وما يحدث فيها من اشتداد للصراعات الاقليمية والدولية، وخوفا من ان تنفرد الصين بقراراتها او ما يمكن بان يقف عقبة فى طريق سياسة امريكا فى العالم والانفراد بالكثير مما يحقق لها مصالحها، وبدون تدخل من القوى التى من شأنها بان تتصدى لها، وتستخدم الفيتو يحال ايا مما يمكن ان يكون فى صالح امريكا وسياستها فى العالم.

مجلس الأمن يشدد على مغادرة لحود مكتب الرئاسة 24 نوفمبر

يجب بان يكون هناك التزام بالدستور الذى يحكم الدول، وان لا يكون هناك ذلك الفراغ الدستورى او الازمات السياسية التى يمكن بان تحدث من جراء ما يمكن بان يتم من خرق ولا مبالاة بما نص عليه الدستور من بنود وضعت من اجل تنظيم الحياة السياسية فى البلاد، والبعد عن الفوضى التى قد تحدث فى مختلف تلك الظروف المتعادة والمالوفة، وحتى الطارئة والمفاجأت. ويمكن الاستعانة عادة بالدساتير والقوانين للدول العريقة فى الديمقراطية والتى يمكن الاخذ بها، والثقة فى نظامها الذى ينظم حياة الدولة وفقا لما يراه المشرع مناسبا ويمكن الاخذ به، فى الحالات المشابهة.

غسان الامام – هذه الحميلة الصحفية الظالمة

إنه دائما هناك تلك المحاولات الدنيئة من البعض من اجل اثارة الفتنة بين الحين والحين، وان يتم تشوية الصورة للاسلام والمسلمين، وما يحدث من كل تلك الانجازات الحضارية التى يتم القيام بها وفقا للمنهج الاسلامى المحارب من الكثير من اعدائه فى الداخل والخارج، ويجب بان يتم القيام بالجهود اللازمة من اجل اعادة تصحيح المسار، وتوضيح المفاهيم الصحيحة والسمحة للأسلام، بعيدا عن كل ما يمكن بان يؤدى إلى المساس بالثوابت او تعدى وتخطى الخطوط الحمراء لهذا الدين الحنيف.

أنيس منصور -  ومن الذى لا يقول اه

إن الانسان يمر بمراحل كثيرة صعبة فى حياته فلايجد اية احد بجانبه، ويبحث ويحاول بان يجد من يقف إلى جانبه وينقذ فلا احد يجيبه او يعينه ويساعده، إلا الله سبحانه وتعالى، فيلجأ إليه الله، فهو الذى دائما مع الانسان اينما كان، والناس من الممكن بان تتخلى عن الانسان اينما كان. وإذا سألت الناس فإنه يضجرون وقد يثورون وإذا سألت الله فإنه دائما يرحب بمن يسأله ويساعده ويعينه. وأذكر الله فى الرخاء يذكرك فى الشدة.

الرياض - إسلام أباد ترفض الإدانات الدولية ل "حال الطوارئ": القرار يندرج في إطار سيادة باكستان الوطنية

إن باكستان تمر بمرحلة خطيرة فى تاريخها الذى وصل إلى فوضى سياسية عارمة، من خلال الصراع بين الاحزاب والحكومة على السلطة، وعلى ما يمكن بان يصل إليه الوضع من تطبيق للديمقراطية بشكل سلمى، والذى لم ينجح فى تحقيق النجاح المأمول منه، فلجأت كل الاطراف إلى استخدام الوسائل التى لديها للتعبير عما تستطيع القيام به من اعمال تؤدى إلى ما تريده. هل ما يحدث بين الحكومة والشعب هو ظاهرة سياسية صحيحة ام انه ظاهرة يجب بان تختفى من مجتمعات العالم النامى.

طارق حميد – ايران والكعكة الاعراقية

إن العراق اصبح فى وضع جديد كليا خلال العقد الاخير من تاريخه، والذى وصل فيه إلى هذا المستوى من الصراع السياسى والدينى والطائفى، وما تحاوزل بعض الجهات الاجنبية التدخل وفقا لما تراه يحقق لها مصالح محدد والوصول إلى تلك الغايات التى تسعى من  اجلها. إن العراق به صراع دينى كبير بين السنة والشيعة، وان ايران تقف بجانب الشيعة، ولا نجد من يقف بجانب السنة، وان هناك مشكلة الاكراد والتى هى صراع له تاريخه ايضا مع تركيا، والذى يزعجها كثيرا الاستفزازات الكردية المستمرة لتركيا، ونجد بان هناك هجوم او عمليات عسكرية تركية بين الحين والاخر ضد الاكراد. هذه هى دول الجوار التى تفاعلت مع الازمة بشكل اكبر من غيرها، وقد يكون لها مآربها التى مازلت خافية وتريد تحقيق المزيد من الانتصار فى الساحة العراقية التى اصبحت مستباحه لكل من يريد بان يشارك.

توافق فلسطيني ـ إسرائيلي على موعد مؤتمر السلام

يجب بان يكون هناك اتفاق بين كلا الاطراف المشاركة فى الاجتماع والتى تحتاج غلى مناقشة قضاياها بما يصل بها إلى تلك النتائج المتوقعة والمنتظرة ومن حلول تسعى إليها جاهدة، حتى يمكن بان يخرج هذا المؤتمر كما هو مخطط له من تحقيق اهداف محددة فى هذا الاطار الخاص بالسلام فى الشرق الاوسط، وحضور كافة الدول المعنية والراعى الاساسى لعمية السلارم فى المنقطة، وكذلك قد يكون هناك ممثل عن الامم المتحدة والاتحاد الاوربى والجامعة العربية.

 

ليس المشكلة فى التوافق على موعد انعقاد المؤتمر ولكن المشكلة فى ان يتم هذا المؤتمر كما يجب بحيث يكون هناك التوافق على الجوهر منه، وهو تحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية.

الرياض - أردوغان: تركيا لا تملك مطامع توسعية في العراق .. بوش يتعهد بزيادة التعاون الأمني مع أنقرة في وجه حزب العمال

قد يكون هناك مصداقية فى تصريحات اردوغان حول العراق، ولكن ما يزعج الاتراك هم الاكراد الذين لهم قوة سياسية فى تركيا، وتسبب لهم دائما الكثير من تلك الاضطرابات والتوترات السياسية التى لا تريدها تركيا، وتحاول التخلص منها باسرع وقت قدر المستطاع. ولكن فى الوقت ذاته فان العراق من دول الجوار لتركيا، وقد يكون هناك مخاوف من انتقال تلك العمليات الارهابية إلى تركيا عن طريقها، وما يمكن بان يحدث قلق تركى حيال ما يحدث ويدور فى العراق. وقد تأثرت كثيرا التجارة البرية التركية الخليجية بعد حرب العراق، والتى ادت إلى تدهور النقل البرى.

هل تؤيد تولي امرأة زعامة دولة عربية؟ - بى بى سى

مواصفات الحاكم ومن يصل إلى السلطة وان يكون عادلا فى غاية الصعوبة والتعقيد، فإن كان هناك حياد فى التعامل مع القضايا الحيوية المختلفة، وووضع المصالح العليا للدولة امام عينه، وان يخلص فى اداء عمله، وان يكون عادلا فى الحكم على ايا من تلك الخصومات التى تحدث، وان يكون منزهه من الاطماع الشخصية من الحفاظ على السلطة والحكم او النفوذ والمال والجاه، وان يترك الدستور والقانون هو الحكم العدل. فلا يهم ان كان رجلا او امرأة. ولكن كلاهما يتصارع من اجل الحياة. واللهم نفسى.

الرياض - منح مجلس التعاون صفة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة

ممتاز جدا بان تصل تلك المستويات الخليجية فى العلاقات الدولية بان يكون هناك من تلك الثقة من تلك الهيئات والمنظمات الدولية التى تضع ثقتها وتعاونها مع المجلس الخليجى. إنه ارتقاء إلى افضل المستويات، ونأمل المزيد مزن هذا النجاح على مختلف الاصعدة والمستويات السياسية.

الجزيرة - استنكار لمواصلة إسرائيل هدم الجدار العثماني بالقدس

دائما وابدا، تقوم اسرائيل كل حين بتلك التصرفات التى تستفز المسليمين وتجرح مشاعرهم، وتريد بان تدمر مقدساتهم واثارهم الاسلامية والتاريخية. إنه استهانة فظة  بكل ما لدى المسلمين من مقدسات، ولا نجد من يردع مثل هذه التصرفات الغاشمة من اليهود ايا كانوا، وهل بعد ذلك يمكن بان يكون هناك سلام، واسرائيل لا يهمها ما يخص المسلمين والعرب وتستهر بكل ما هو اثر او رمز اسلامى يجب احترامه والحفاظ عليه.

الجزيرة - إيران تؤكد امتلاكها ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي

لماذا تستمر ايران فى اسفزازاتها للمجتمع الدولي، ولا تعمل بصمت حتى تنجز ما تريده، ثم تعلن عنه. هل تريد بان يعلن للمجتمع الدولى بان من يصرح بقرب حصوله على السلاح النووى لا يعنى ذلك، حيث لم يعلن احد مطلقا بقرب بامتلاكه للسلاح النووى وانما نجد فجأة الاعلان حين الوصول إلى الانتهاء منه. هل ايران تريد الاهتمام المتسمر من العالم ولا تجد إلا هذه الوسيلة التى تقلقه كل وقت وحين.

الرياض -  مشعل يهاجم اجتماع الخريف ويصفه بأنه "لعبة مضللة"

يجب على حماس الاشتراك فى العملية السلمية وكافة الاتفاقات الموقعة بين مع الاسرائيلين، حتى لا يأتى فى المستقبل، وتملك حماس زمام الامور، وترفض ما تم الاتفاق عليه مع اسرائيل، وبهذا يكون هناك عدم مصداقية فى القادة الفلسطينين ليس فقط امام اسرائيل وانما امام العالم. إن اية خلاف يتم يجب بان يكون خلافا داخليا مثل باقى الدول، ولكن لا يمس القرارات والمواثيق الدولية، وما شاركت فيه حكومة من الحكومات المتعاقبة على السلطة. ولكننا نرى بان الوضع الفلسطينيى يختلف ويمكن بان يكون له اثاره السلبية ومساوئه على المدى القريب والبعيد.

الرياض - قلق أميركي على أمن السلاح النووي الباكستاني وبوش يطلب من مشرف التخلي عن بزته العسكرية

إنه من الاخطار الهائلة بان يكون هناك سلاح نووى فى دول يحدث فيها الاضطرابات السياسية والاختراقات الامنية، والتى من شأنها بان تجعل الوصول إلى هذه الاسرار العليا بسهولة، ويمكن استخدامها فى الارهاب وسء الاستخدام الذى يؤدى إلى الكثير من المخاوف العالمية. وبلاشك هناك القلق الدولى من مثل هذه الاضطرابات التى تؤدى إلى ما لا يمكن بان يحمد عقباه.

الرياض - العنف المتصاعد يجبر باكستان على سحب آلاف الجنود من الحدود الهندية

ما يحدث فى باكستان داخليا فى صراع على السلطة بالعنف وليس بالطرق السليمة المشروعة والصحيحة إن هو إلا دليل على ان باكستان فى حاجة إلى الكثير من تلك الاصلاحات التى تساعد على الوصول إلى مثل تلك المراحل المتقدمة فى الديمقراطية التى تساعد على الاستقرار فى البلاد وتبادل السلطة بين افراد الشعب بشكل سلمى. إننا نجد بان كل من وصلو إلى السلطة فى باكستان لم يتركوها إلا من خلال العنف والاغتيالات والانقلابات. باكستان دولة اسلامية نووية، ولكنها فى حاجة إلى تطبيق النظام الذى اختاره الشعب لنفسه بدون عنف. إذا استمرت باكستان بهذا الوضع فإنها تسير نحو الهاوية ونحو هلاكها، وخسارة كل ما حققته من حضارة وقوة عسكرية لا يستهان بها.

الرياض - سمعة أميركا ونفوذها .. في الحضيض والرئيس "الجديد" عليه أن ينتهج سياسة "أكثر ذكاء"

إن امريكا اخطأت الكثير فى سياسيتها التى تحكم بها العالم فى المرحلة السابقة والتى ادت إلى مثل هذه التدهور فى السمعة الحسنة التى كانت لدي امريكا فى القرن ماضى، لكن مع الكثير من تلك المتغيرات العالمىة التى حدثت وادت إلى حدوث مثل هذا التفرد بالقرارات السياسية التى تمس الشعوب وخاصة تلك الدول التى تعانى وتحاج إلى دعم وتأييد، ونصرة من الاخرين، لا تجد إلا انها دخلت فى دوامة المزيد من المعاناة والاضطرابات السياسية التى ادت بالتالى إلى مزيد من التدهور السياسة والاقتصادى وعدم الاستقرار والكثير من تلك القلاقل التى لم تكن متواجدة بها الشكل الذى هو متواجد الان.

الرياض - لقاء سلام في جدة بعد غد بين الحكومة الفلبينية وجبهة تحرير مورو

شئ جميل بان نجد بان هناك دول خليجية تعتبر راعى لعمليات السلام لدول شرق اسيوية متصارعة، خارجيا او داخليا. إذا هناك ارض عربية يمكن بان يقف عليها الاخرون لتسوية قضاياهم، وفى اجواء كلها محبة ومودة وصفاء. وان تصل تلك المفاوضات إلى حلول ترضى جميع الاطراف.

أنيس منصور - نبوءة حكيم فرعوني لكل العصور!

ما أكثر العبر والمواعظفى التاريخ، والذى يجب بان يتعلم منه الانسان فى حياته، والسعيد من تعلم مما مر بالاخرين من تجارب واحداث ومواقف، والشقى من مر بها وخاض فيها ووقع فى المعاناة والتعب والهلاك. 

الرياض - مشرف يرضخ للضغوط ويقرر إجراء الانتخابات التشريعية منتصف فبراير والتخلي عن قيادة الجيش

باكستان تلتهب بنيران الاضطرابات السياسية التى تحاول بان تغير من الرئيس او النظام الحالى إلى رئيس جديد او نظام جديد يكون هناك مشاركة اكثر من باقى الاحزاب التى تريد بان تأخذ حظها ونصيبها من الحكم والتمتع بالسلطة فهى بعيدة عنها لها مدة ليست بالقصيرة، والنظام الديمقراطى فى باكستان والذى اختاره الشعب وتنتهجه باكستان هو بان يحكم الشعب نفسه وفقا لأغلبية الشعب، وان يكون فى الاطار المحدد، والذى سمح بالمظاهرات السلمية بعيدا عن العنف. فلأسف الشديد لا أحد يطبق النظام لا الحاكم ولا المحكومين لا هذا الحزب او باقى الاحراب. إنها فوضى عارمة تعيشها باكستان والتى تحتاج إلى استباب الامن اولا وان يكون هناك تصررف حسن من الجميع، فى العملية السياسية فى باكستان.

الرياض – مشرف يتعهد بالتخلى عن بزته العسكرية بعد انتخابه رئيسا

الكل يريد بان يتخلى مشرف عن منصبه كقائد للجيش، وهذا من اجل بان يكون هناك فرصة لأخرين من المشاركة، وان تخف صلاحياته بعض الشئ، وان يكون هناك ديمقراطية افضل فى باكستان.

الرياض -  رئيس الأركان الإسرائيلي يتسلل إلى قطاع غزة خلال عملية توغل

ومازالت اسرائيل تمارس عملياتها العسكرية فى كافة المدن الفلسطينية ولا تتركهم يعيشوا فى سلام وامن وامان. أين إذا كل هذه المعاهدات السلمية والاتفاقات بين الجانبين الاسرائيلى والفلسطينى وتطبيقها لى الواقع وليس على الورق فقط فى الاجتماعات وامام الاعلام والكاميرات نرى المصافحة بين الطرفين. ما يحدث من هذه التصرفات الاسرائيلية والعلميات العسكرية التى تقوم بها، يجب بان تتوقف وان يكون هناك موقف عربى حيالها، بل وموقف من المجتمع الدولى الذى يرى ويشاهد كل هذه التحركات الاسرائيلية فى حق الشعب الفلسطينى.

الركن - محيط

 

 

امير الطاهرى - أنابوليس.. مساومة على سجادة لم تغزل بعد

هل من الممكن الوصول إلى سلام بين اسرائيل والفلسطينين خاصة والذى تختلف قضيتهم عن باقى دولالمواجهة، من حيث ما تقوم به اسرائيل باستمرار فى ممارسة العنف ضد الشعب الاعزل، والقيام بالعمليات العسكرية فى مدن فلسطينينة كل وقت وكل حين، وبدون اية خشية او خوف من العرب والمجتمع الدولى. الكل يتوقع فشل هذا المؤتمر الذى حان انعقاده، وما يمكن بان يسفر عنه من نتائج قد لا ترضى ايا من الاطراف المشاركة.

السيد ولد اباه - المحنة الباكستانية.. والدرس التركي

العالم العربى والعالم الاسلامى والاحداث التى تبلورت فيه مؤخرا عن صراع عربى يمتد اسلاميا ليحصل على قوة العالم الاسلامى، والذى ؤيد يؤيد قضاياه منبثقا من داخله وخارجه. وفى المقابل نجد بان هناك دولا اسلامية علمانية ذات شعار وعلم اسلامى لها قوتها وجحمه وثقلها السياسى فى العالم، وان ابتعد واقترب من العالم العربى. تركيا قريبة جغرافيا وتاريخيا من العالم العربى، وابتعدت لغويا ودينيا عن العالم العربى، بينما نجد بان باكستان تبتعد جغرافيا ولغويا عن العالم العربى تقترب منه دينيا، ووجدانيا واقتصاديا، وهى قد تكون اقرب لتركيا فى الكثير من الصفات، وان كانت تركيا اكثر تحضارا ورقيا والتى كانت امبراطورية لها وزنها فى العالم قبل قرن من الزمان. المؤسس العسكرية تحكم بشدة فى باكستان مع النظام الديمقراطى الذى لا يجد له نصيبا من التطبيق الفعلى والعملى والذى وصل بالبلاد إلى هذه المراحل الصعبة من التدهور السياسى والامنى والذى احدث ربكة فى باكستان، التى لا تعرف كيف تنجو منه، وتصل إلى بر الامان، وهى الدولة النووية التى اصبح وضعها فى غاية الخطورة بان تتسرب معلومات او اسلحة إلى خارج الحدود الباكستانية لتشكل خطرا.

الرياض - الصومال: 12قتيلاً و"سحل" جندي أثيوبي في الشارع

لقد انجرفت الصومال إلى صراع سياسى ودموى لن تنجو منه بسهولة، وما قد يحدث من تطورات هى اخطر واشد يجب بان يتم تجنبها، وان يكون هناك التدخل الفورى والعاجل اولا من الجامعة العربية، ثم من الامم المتحدة، لوقف نزيف الدم، وانهاء الصراع الصومالى الاثيوبى، والذى وصل إلى مراحل أكثر تعقيدا، ولابد من تدارك الامور بشكل سريع وفعال.

سلفا كير: البشير يعتقد أنه يمكن أن يشترينا

ما يحدث فى السودان من صراعات سياسية هى شئ متواجد فى كل دول العالم، ولكن يجب ان يكون هناك الثقة المتبادلة والوضوح فى العلاقات والمعاملات التى تتم بين كافة تلك الاطراف المتنازعة، من اجل قيادة السودان نحو المستقبل الواعد، وان يكون هناك الاصلاح المطلوب للسوادن والاستقرار الذى تنشده السودان وغير السودان فى نظامها السياسى، والذى توضع فيه المصالح العليا للدولة فوق كل اعتبار.

الرياض - وزير إسرائيلي: امتلاك المملكة ومصر لبرنامج نووي يمثل "كارثة رهيبة" ل (إسرائيل)

لا ينبغى مطلقا لاسرائيل او غير اسرائيل التدخل فى الشئون الداخلية العربية، حيث ان هذا البرنامج النووى لأية دولة عربية لا يخصها، وان ما تقوم به اية دولة عربية تراها نابعا من احتياجاتها ومتطلباتها، وانها عدم تقوم بتنفيذ مثل تلك المشروعات الحيوية الخاصة بالطاقة السلمية، نجد بان هناك ضرورة وخاصة بان التطورات الحضارية التى تعيشها المنطقة تتطلب ذلك. وانه يجب بان يوضع فى الاعتبار بان اسرائيل هى التى تمتلك المفاعل النووى الحربى، والذى يجب بان تكون المنطقة خالية منه، وانها تتحدى العرب بل والعالم فى استمرار تواجده والتهديد للمنطقة منه.

انيس منصور - العبقرية تجئ من الخروج على المدرسة

إن العبقرية هى موهبة من عند الله للأنسان، والتى قد يكون ايضا ثمرة كفاح وتعب ومشقة، وليس بالسهولة الوصول إليها وان يصبح الانسان عبقريا بدون تعب او بشكل من اشكال الكسل. إن العبقرية هى تحقيق ما لم يستطيع تحقيقه من سار معه فى نفس الطريق ولم يصل إلى ما وصل إليه هذا العبقرى الذى ابدع وانجز وحقق النجاح الباهر الذى حعله يتصف بالعبقرية، وعادة ما تكون بشكل فردى او فى بعض الاحيان بشكل جماعى فيقال هؤلاء الاشخاص او هذه المجموعة عباقرة.

الرياض - موريتانيا: قتيلان وعشرات الجرحى والمعتقلين في أعمال شغب اجتاحت عدة مدن

لقد اجريت فى موريتانيا مؤخرا انتخابات ديمقراطية تشرفت بها امام العالم العربى والعالم ككل، والذى اعتبر كمثال ونموذج يحتذى به فى التعامل مع النظام الذى اختاره الشعب، والامان الذى يمكن بان يلاقيه الرئيس حين يتخلى عن السلطة. ولكن ها هى الاحداث الاخيرة فى موريتانيا تظهر امور مؤسفة ومؤلمة للعالم بقوم بها الشعب من تصرفات العنف من اجل الاصلاح، وان ما تغير من نظام ليس إلا شكلا ظاهريا وليس قالبا وامرا جوهريا فى الحياة السياسية الموريتانية. اين الديمقراطية التى تتصف بالحوار والاغلبية والاجراءات القانونية التى تتخذ من اجل الشعب وفقا لارادة الشعب.

الرياض - الإسرائيليون والفلسطينيون يتفقون على مراقبة أمريكا لتنفيذ خارطة الطريق

إننا نجد بان هناك خطة سلام سابقة - وهى خارطة الطريق -  لدى كلا الطرفين الفلسطينى والاسرائيلى يجب بان يلتزم بها كلا من الطرفين، ويجب ان يكون هناك تقدما ملحوظا فى الاخذ بها نحو الطريق الذى يصل إلى اوضاع افضل للطرفين من اجل الوصول إلى السلام المنشود وحل القضية المستعصية على الحل منذ زمن ليس بالقصير، والتغلب على كل تلك التعقيدات والصعوبات التى تواجه مسار السلام.

الرياض - الزهار: (حماس) ستسيطر على الضفة حال انسحاب الاحتلال

ان حماس تعلم مدى تأثيرها على الشعب الفلسطينى وبالتالى القوة المستمدة من هذه الاغلبية الشعبية التى تحظى بها، والتى تؤهلها بان تتفوق على فتح فى الانفراد بالحكم فى غزة وحتى باقى مدن فلسطينى بعد خروج الاحتلال منها، وتحريرها لتعود مدنا فلسطينىة، تحىا الحياة العربية الفلسطينية بعيدا عن قهر الاحتلال وجبروته وغطرسته فى التعامل مع الشعب الفلسطنيى. يعلم الزهار وغير الزهار مدى محبة الشعب الفلسطينى له رغم انف العدو وباقى دول العالم التى لا ترضى لحماس بان تحكم كما اراد الشعب الفلسطينى هو ذلك واختار هذا النهج فى حياته، وهذا النظام السياسيى الذى يريده فى تحقيق مصالح الشعب الفلسطينى، بعيدا عن التدخل الاسرائيلى الذى عانى منها الشعب الفلسطينى وذاق القسوة والمرار والشدة زمنا طويلا تحت وطأة الاحتلال الاسرائيلى المتغطرس والغاشم.

دمشق تتوقع نجاح مساعي إدراج الجولان على طاولة التفاوض

سوريا وصلت إلى تلك المرحلة التى تحتاج فيها إلى دعم عربى ودولى من اجل الوصول إلى حل يرضيها بخصوص الجولان المحتل، والذى ايضا يشكل عقبة كؤود امام مسار السلام فى المنطقة، والتى تحتاج إلى بحث عربى ودولى لما يمكن بان يتم فى هذا الشأن السورى الاسرائيلى، والذى قد يكون له تأثيره الكبير فى تغير شكل المنطقة، وما يمكن بان يتبلور عنه من استقرار وهدوء يعود على سوريا بافضل تلك النتائج المتوقعة فى مسار التنمية نحو نهضة حضارية تنشدها سوريا كما تنشدها باقى دول المنطقة.

محيط – خدمة "جوجل إيرث" تستعين بقمر صناعى جديد لتصوير الأرض

ما يمكن بان يقوم به الانسان من خلال استخدام حدمة جوجل ايرث بانه يستطيع بان يصور ما يريده حتى نفسه ومن معه بدون كاميرا يحملها، فيكفيه التواصل عبر الانترنت بموقع جوجل واخذ ما يريده من صور اينما كان فى سفرياته داخل بلاده او خارجها. إنه ايضا يستطيع بان يتابع الاحداث الساخنه فى العالم حال حدوثها عبر هذه الخدمة التى جعلت الانسان ينظر إلى العالم بجهاز فى حجم يده.

الوطن - بوتو تفشل في المشاركة بتظاهرة ضد مشرف

ستظل الاحداث المتوترة سياسيا مستمرة فى باكستان حتى يتم ايجاد حل لما وصلت إليه الامور من تعقيدات وصعوبات اضطرت إلى الانجراف نحو هذا المأزق الخطير داخل باكستان، والازمة السياسية التى حلت بالبلاد.

الرياض - رئيس الأركان التركي: جاهزون للعملية العسكرية في شمالي العراق

مازالت تعيش تركيا حالة القلق والتوتر والانزعاج من الاكراد، والاحداث نجدها تهدأ ثم تشتعل، وهكذا فى هذه الدوامة، وما يريده الاتراك هو فيما يبدو وضع حد لهذا القلق المتزايد وهذا الازعاج المستمر. وسوف تسفر المرحلة المقبلة عن تطورات خطيرة فى الشأن الكردى وما يمكن بان تقوم به تركيا فى هذا الصدد.

الرياض - مصر تطالب بانضمام (إسرائيل) لمعاهدة منع الانتشار النووي 

إن هذه الخطوة تعتبر ايجابية فى صالح المنطقة العربية، بل والعالم، ومنع انتشار السلاح النووى فى المنطقة العربية والشرق الاوسط يجب ان تلتزم به كافة الدول بدون استثناء. إن هذا القرار بجعل المنقطة خالية تماما من السلاح النووى فى صالح مسار العملية السلمية واستباب الامن والاستقرار والاتجاة نحو النهضة الحضارية التى تنشدها كافة سعوب المنطقة.

بلال الحسن - موقف فلسطيني غريب في الأمم المتحدة  

لا احد يقلل من نضج القادة الفلسطينين فى التعامل مع القضية الشائكة التى تخصهم وتخص العرب وتعاملهم معها منذ ما يقرب على القرن من الزمان، اي منذ وعد بلفور، ولكن رغم كل تلك الخبرة والمعاناة والكفاح الذى خاضوا غماره مازالوا فى حاجة ماسة إلى مشاورة اخوانهم العرب فى ما يمكن بان يتخذ من قرارات فى هذا الشأن. وان لا يكون هناك ابتعاد عن الوحدة مع العرب فى مناقشة كل ما يحدث على الساحة الفلسطينية والعربية من امور هى فى اشد الحاجة إلى ان يكون هناك تلك الروابط السياسية الوثيقة فى المشاركة الفعالة فى تحديد ما يمكن اتخاذه فى الشأن الفلسطينىى ومسار العملية السلمية. إنه من منطلق الاتجاة نحو الصواب قدر المستطاع فى ما يمكن الخوض فيه، والبعد عما يمكن بان يكون له عواقبه الوخيمة والتى لا تتحمل المنقطة المزيد منه، وكفى تردى فى الاوضاع الراهنة فى المنطقة والقضية الفلسطينية.

الرياض - موسكو تبين للعالم الطريق الصحيح لحل المشكلات المتعلقة بالمجال النووي

كل من يقدم على العون والمساعدة فى حل المشاكل الامنية بالمتعلقة بالبرنامج النووى فهو اتجاة صحيح نحو المزيد من الامن والسلامة الذى تنشده المجتمعات خوفا مما يمكن بان يحدث من الاخطار المفاعلات النووى ايا كانت طبيعتها، والتى تهدد ملايين البشر فى كافة ارجاء العالم.

الرياض -  جدة: اوغلو يفتتح اجتماع ممثلي الحكومة الفلبينية ووفد "مورو"

نتمنى بان يسفر هذا المؤتمر عن نتائجه المأمولة والمنشودة فى هذه القضية بين الاطراف المتصارعين والوصول إلى حل يرضى جميع الاطراف المشاركة. وان تسود اجواء السلام انعقاد المؤتمر بما ينجم عنه ما هو متوقع من نتائج فى صالح القضية.

الرياض - باكستان: بوتو تلتزم بتنظيم "مسيرة طويلة" الثلاثاء المقبل

الواقع المؤلم الذى تعيشه الباكستان هذه الايام يحتاج فيها إلى التصرف بحكمة وعقلانية وان لا تندفع راء التهور السياسى الذى من الممكن بان يدفع البلاد إلى حرب اهلية دموية وما نراه فى بلاد الملسمين يكفى من كل تلك المجازر والتوترات السياسية التى احالت الاوضاع إلى كوارث مستمرة لا تهدأ، فلا نريد لباكستان بان تقع فى نفس الدوامة والجميع يدرك جيدا بان باكستان تستطيع التغلب على ازماتها الداخلية، وتعود إلى اجواء افضل من الممارسة السياسية الصحيحة.

الرياض - مقديشو: العثور على جثث 15مدنياً وجندي أثيوبي

الصومال فى صراع سياسى شديد الوطأة ولن تنجو من اثاره الوخيمة التى سيطول امدها، وما قد يحدث من تطورات هى اخطر واشد يجب بان يتم تجنبها، وان يكون هناك دعم ومؤزارة من الجامعة العربية، ثم من الامم المتحدة، لوقف هذاه الفوضى السياسية والامنية وانهاء الصراع الصومالى الاثيوبى، والذى يجب تداركه قبل فوات الاوان، وتفاقم الازمة إلى مرحلة لا يمكن عمل فيها شئ.

الرياض - سنواصل المسيرة حتى اقامة الدولة المستقلة

الكفاح الفلسطنيى مستمر بابنائه المخلصين للقضية، والتى وإن طال امدها إلا انه قدرهم بان يظلوا مرابطين حتى يصلوا إلى ما يريدوا من تحقيق اهدافهم فى حل للقضية الفلسطينية يكون عادلا وشاملا ويكلل كل هذا الكفاح الفلسطينيى بالنجاح والفوز بما يريده الشعب الفلسطينى طوال مسيرته خلال اكثر من نصف قرن من الزمان. لقد ذهب الكثير من ابناء فلسطين وقادتة وزعمائه من اجل القضية الفلسطينية.

عبدالرحمن الراشد - إدانة الشاعرة الصغيرة

هل ما يحدث من عنف وارهاب فى العالم سوف يؤثر على الرأى الصادق والحر، وان هناك منع سيؤدى إلى كبت لكل تلك المشاعر والاحاسيس التى تتأجج فى داخل الانسان خوفا من القمع باسم الارهاب الذى قد يحدث بين الحين والاخر. إن ملكة الابداع لا يمكن لها ان تولد فى اجواء لا تسمع فيها بان تنمو وتترعرع وتحقق الغرض من وجودها. قد يكون هناك مخاوف من الارهاب الذى يعصف بالعالم، وانه لابد من توفير الامن والحماية للناس فى سعيهم فى شئون حياتهم، ولكن منذ متى وقد كممت الافواه وضللت العقول وألغيت الحريات. يجب بان يعود الامن والامان من اجل الانتاج والابداع.

الوطن - إرجاء الجلسة النيابية لانتخاب رئيس لبناني إلى 21 الجاري

إن لبنان تعانى ازمة سياسية داخلية ليست بالسهلة والتى تعتبر تجربة جديدة فى الحياة السياسية اللبنانية فلم تمر لبنان مثل هذه الظروف التى تجد بانها لا تجد لها رئيس يمكن بان يرشح للرئاسة، وان يحدث نوعا من الفراغ الدستورى الذى قد يؤثر سلبيا على مجرى الاحداث فى لبنان إلى مسار قد يكون اسوء مما هى عليه الان، وهذا ما لا يرتضيه لبنان ولا الدول العربية ولا العالم. لبنان فى حاجة إلى دعم داخلى وخارجى بناء على طلبها فى ايجاد حل لأزمتها السياسية الحالية التى تمر بها..

الرياض - قمة رباعية في القاهرة تبحث تطورات الأوضاع بالمنطقة

إن المنطقة تعانى الكثير من الاحداث السياسية الخطيرة التى تحتاج إلى بحثها بشكل مستمر على مثل هذه المستويات الرفيعة من انعقاد مؤتمرات قمة مصغرة بصفة مستمرة تتطرق إلى تلك التطورات التى تحدث فى كل المناطق الساخنة من العالم العربى، فالعراق والسوادن فى حاجة إلى المزيد من الدعم العربى الذى يؤدى إلى الاستقرا والهدوء، والسيطرة على الوضاع السياسية المتوترة.

الرياض - مشرف: الانتخابات ستجري قبل 9يناير.. وحل البرلمان "الخميس"

يحاول الرئيس مشرف بان يهدأ من الاوضاع السياسية المتوترة والتى وصلت إلى تلك المراحل الخطرة، والتى تشتد فيها حمى الصراع السياسى الحاد بين كافة الاحزاب من اجل الحصول على بعض تلك المكاسب السياسية. أن تصرف مشرف بعقد مؤتمر صحفى فى هذا الوقت بحيث يوضح كافة الملابسات للظرف الراهن، وتوضيح ما سوف يتخذ من خطوات فى المراحل القادمة هو امر هام فى باكستان وما يمكن بان يهدأ بعض الاوضاع الحالية والعودة إلى حالة من الاستقرار وان كان ذلك مستبعدا، والامور تسير نحو الطريق الوعر والخطر.

الرياض - الحكومة اللبنانية تحذر برد على أي أعمال عنف في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين

قد يكون هناك قلق لبنانى من المزيد من التوترات السياسية والعسكرية التى تحدث فى لبنان وتؤدى إلى المزيد من تلك المتاعب والاختراقات الامنية التى قد لا تتحمل لبنان المزيد منها، وهذا ما يؤدى إلى المزيد من الاجراءات الوقائية التى تحدث نوعا من الاستقرار وتجنب ايا مما يعكر الصفو ويقود إلى اوضاع اشد معاناة وصعوبة.

أنيس منصور – قوة.. والمزيد من القوة!  

الانسان ينشد الصحة والقوة والسلطة والمال ومن اجل هذا يصارع الانسان فى هذه الحياة، فيصل إلى ما يشاء الله له بان يصل إليه ويحصل ما يستطيعه من تلك الاشياء التى كتبها الله له. واسعى يا بان ادم مثل الوحوش غير رزقك ما تحوش. وعلينا السعى وليس علينا ادراك الامانى. واسعى ياعبد وانا اسعى معاك. هناك الكثير مما يراه الانسان من حوله ويحاول بان يتعلم ويستفيد بحيث يصل إلى ما وصل إليه الاخرون وخاصة من استطاع بان يتفوق فى شئ ما. وهذه هى المنافسة او ما يلتزم به الانسان، وما قد يعتبر قدوة حسنه يتبعها فيريد بان يعرف كافة التفاصيل فى هذا الشأن، ولا يسنى او يتوانى عن المعرفة وما اكثر المغامرون فى الحياة، وما اكثر ايضا المخاطر التى قد يتعرض لها الانسان من اجل المعرفة واكتشاف المجهول.

مأمون فندى - مؤتمر أنابوليس: ماذا يريد العرب؟

إن هناك الكثير مما يريده العرب من اجل تحقيق السلام فى المنقطة التى تشهد صراعا شديدا وعدم استقرار ادى إلى الكثير من المعاناة والالام والكثير مما يحدث مما يعتبر شيئا اصبح غير مقبول، فليس هناك من تلك النتائج التى تتحقق فى ايا من المسارات التى يمكن بان يتبعها العرب. إذا ما لدى العرب وما يريده العرب ليس بجديد، ولكنه دائما مستحيل وغير مقبول، وهناك رفض اسرائيلى ودعم دولى له، ولا نجد من ينصر القضية العربية إلا القليلين ويجب بان يكون هناك الكثير من التضحيات المؤلمة التى اصبح الفلسطينين والعرب لا يتحملوا المزيد منها. إن حضور مؤتمر انابوليس هو مثل باقى المؤتمرات التى سبقته، ولكن قد يكون هناك اختلاف ما فى وجهات النظر، والتطورات التى وصلت إليها الاجتماعات الاخيرة على مستوى القادة الفلسطينين والاسرائيليين مما يمكن بان يتبلور عن خطوات ايجابية نحو تحقيق سلام، والبدء فى مرحلة جديدة كما هو منشود، ولكنه قد يكون بعيدا عن الواقع المؤلم، والذى دائما نجد فيه خذلان من الجانب الاسرائيلى لتحقيق ما يمكن تحقيقه من تقدم فى القضية العربية ومسار السلام. إذا هناك الكثير مما يريده العرب، ولكن فيما يبدو بان القليل سوف.

الركن - محيط

الوطن - اعتبر إيران الخطر الأكبر على إسرائيل

هناك مخاوف كبيرة اصبحت متواجدة فى المرحلة الحالية وما بها من مستجدات ظهرت على الساحة العربية والدولية، وهى دخول ايران فى غمار الصراع مع اسرائيل، وما قد اصبح هناك تهديدات ايرانية لاسرائيل، واستفزازات شديدة الوطأة لا تتوانى عنها ايران ضد الكيان الاسرائيلى، وما يمكن بان يكون هناك قوة نووية اخرى تواجة اسرائيل المنفردة بالسلاح النووى التى تمتلكه فى المنطقة. لم يحدث مواجهات عسكرية بعد بين ايران واسرائيل والتى قد تصل إلى تطورات خطيرة قريبا. 

الرياض - القاهرة: عبدالله الثاني يبحث مع عباس الاستعدادات الجارية لمؤتمر السلام

يجب بان يكون هناك مثل هذا الدعم فى توطيد العلاقات الفلسطينية الاردنية، والاردن دولة جوار لفلسطين، ولها تاريخها فى الصراع ودعم الفلسطينين، وهذا هو ما يجب بان يكون من مشاروات بين الاشقاء العرب، وخاصة قبل انعقاد مؤتمر الخريف فى الشهر الجارى.

الرياض - موسى يلتقي أبومازن وطالباني وسولانا لبحث التحضيرات لمؤتمر "أنابوليس" والوضع بالعراق

دور الجامعة العربية فى الاستعداد لمؤتمر الخريف فى الشهرالجارى يجب بان يكون له فعالياته وتأثيره الفعال فى ما يمكن بان يتم من خلال التنسيق بين كافة الاطراف العربية المشاركة، ووضع جدول اعمال يمكن بان يتم الالتزام به فى خوض المناقشات التى يممن بان يسفر عنها المؤتمر، وما يمكن بان يتم فى هذا الشأن، وما سوف يتبلور عنه من مستجدات يجب بان يكون هناك توقعات مسبقة، والخوض فى التفاصيل التى من شانها بان تضع الناقط فوق الحروف. الجامعة العربية هى بيت العرب، ويجب ان يسفر الاستعداد عن كل ما يهم العرب فى هذا الاجتماع معرفة مدى ما يمكن بان يتخذ من خطوات ايجابية والاستفادة القصوى من هذه الفرصة المتاحة والعمل على الحصول على مكاسب سياسية على المستوى الدولى قدر المستطاع فى صالح القضية.

اياد ابوشقرا - ما هو السيناريو الإسرائيلي لانتخابات الرئاسة اللبنانية؟

سوف يكون هناك الكثير من المتغيرات التى قد تحدث ويكون لها تأثيرها الكبير على الاحداث اللبنانية، وما يمكن بان يحدث من تطورات سياسية سوف يتبلور عنها المستقبل، فى العلاقات اللبنانية السورية وما يمكن بان يكون هناك ايضا من علاقة مع اسرائيل التى قد تظل كما هى او تتغير ايضا فى الاطار المحدد لذلك، وما من شأنه بان يؤثر على الاوضاع الداخلية اللبنانية.

أنيس منصور – الفأر السوبر هو ابو البشرية

إن دل هذا على شئ فإنه يدل على عدم الاستهانة بالاشياء الصغيرة التى قد تستطيع بان تفعل الكثير، وما يمكن بان يعجز عنه من هم اكبر واضخم حجما، وفى الوقت نفسه ايضا العبرة ليست بالحجم ولكن يما يمكن بان يتم من اعمال تنجز بنجاح وبشكل فعال.

مشاكل وإزعاجات الإنترنت

لا احد يستطيع بان ينكر مدى ما وصلت إليه التقنيات الحديثة من تقدم وتطور فى الكثير من التطبقيات التى تؤدى الكثير من المهام الصعبة والمعقدة بشكل سريع وبدقة كبيرة ونتائج ممتازة يمكن الحصول عليها حين يكون كل شئ يسير بالشكل الصحيح والاسلوب السليم. ولكن بدون شك لابد من ان يكون هناك ايضا من السلبيات كما ان هناك من تلك المميزات انفة الذكر، وانه لابد من وجود تلك العيوب والسلبيات التى تحتاج إلى معالجة، وإن الانسان نفسه الذى ابتكر هذه التقنيات الحديثة هو نفسه المسئول عن الاختراقات الامنية والعيوب التى فيها، حيث لا يمكن الوصول إلى إلى القمة المطلقة، ولابد من ان يكون هناك نواقص حتى يستمر العمل فى التطوير والتحسين وتقديم الافضل باستمرار.

الرياض - نجاد يهاجم (الخونة) الذين انحازوا للدول الضاغطة على إيران

إن البرنامج النووى الايرانى لاقى ومازال يلاقى الكثير من المتاعب السياسية التى لا تريد ان تهدأ او يغلق هذا الملف النووى، والذى لن ينتهى الامر فى هذا الشأن الايرانى الخطير إلا باحدى الوسائل التى من الممكن بان تنتهى منه وهو ما يريده المجتمع الدولى بان يغلق الملف الايرانى إلى غير رجعة طوعا اوكرها، وهو ما تصمد امامه ايران اليوم، وتحاول جاهدة اقناع العالم بان برنامجها سلمى، وهذا الذى قد يسمح لها بالاستمرار فيه والخوض فى العمل المراد حتى تكمل برنامجها الذى بدأته. ولكن المجتمع الدولى لا يريد لأيران بان تمتلك السلاح النووى وهى التى تهدد بابادة اسرائيل من الوجود، وهى التى لديها جيران يمتلكون طاقة العالم فى اراضيهم، لا يمكن بان يتم تهديد المصالح الغربية والعالمية هناك.

غسان الامام - إدارة بوش تحيط خصرها بالأحزمة الناسفة

إن هناك علاقات سياسية دولية خطيرة تحمل الكثير من المعانى التى تدل بوصوضح على مدى الشقاء الذى يعيشه العالم فى ظل الاوضاع الحالية المتأزمة مما يحاك بها وما يتم بلورته بصورة اصبحت مقززة امام العالم، وإن هناك نظام دولى يتواجد فى كل دول العالم، ولكن للأسف الشديد لا يلتزم به احد، وهناك فوضى سياسية كبيرة يشهدها العالم، رغم كل تلك الاجراءات الصارمة فى التعامل بالقوانين الموضوعة وكل تلك المنظمات والهيئات الدولية التى تمارس الاشراف عليها ومتابعة تطبيقها، وفرض المزيد منها. ومازل مسلسل الاحداث مستمر فى الاطار المجتمع الدولى والاوضاع المتأزمة التى وصلت إليه المجتمعات التى يعيش فيها الناس صراعا لا ينتهى ولا يهدأ بل يتفاقم ويتطور إلى ما هو اخطر.

الوطن - واشنطن تتبنى منطق المسار المزدوج وتغيير طبيعة المؤتمر

إن المؤتمر يجب بان يتطرق إلى كل المشاكل العالقة فى المفاوضات بين الفلسطينين والاسرائليين، وان يكون هناك نتائج ايجابية يسفر عنها هذا المؤتمر الذى يجب بان يكون وهو كذلك بالفعل هام ومؤثرا فى مجرى الاحداث وخاصة مسار عملية السلام، وان لا يمر بدون ان يخرج بشئ يمكن بان يطبق على ارض الواقع.

الرياض - ذكرى رحيل عرفات تحولت حمام دم في غزة

مثل هذه الاحداث المؤسفة لايجب لها بان تحدث تحت اية ظرف كان، ويجب بان يكون هناك الوعى والادراك الذى يشمل الجميع، وان يكون هناك اختلاف فى الرأى ووجهات النظر، ولكن بان يظل الشعب فى وئام وسلام، وكما يقولون الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية. إننا نجد بان هناك الكثير مما يحتاج إلى ان يتم الاتفاق عليه من حيث ما يمكن بان يكون هناك وحدة وطنية للشعب الفلسطينى، وان لا يحدث هذا الانقسام السياسى الذى قد يحدث كارثة على المستوى الفلسطينى، وان يجب ان ينسى الشعب الفلسطينى خلافاته الداخلية وانشقاقاته السياسية، على الاقل فى المرحلة الحالية، وان يسير فىالاتجاة الصحيح للقضية الفلسطينىة التى يعانى منها اشد المعاناة.

سمير عطالله - «لماذا يكرهوننا»

إن الدور الريادى فى العالم الذى تقوم به امريكا هو اتباع سياسة قد يكون فيها الكثير من المساوئ والعيوب التى قد تظهر للأخرين، والتى قد لا تراها امريكا بنفس المنطق والاسلوب الذى يتأثر به ويعانى اشد المعاناة مما يحدث من دعم امريكا لطرف على حساب طرف اخر. وما قد وصلت إليه الحالة الامنية للمصالح الامريكية فى العالم إلى مثل هذه الاوضع الخطيرة ما هو إلا بان هناك تغير واصلاح يجب بان تقوم به امريكا فى العالم من اجل تصحيح الاوضاع المتردية التى تسببت فيها امريكا، والتى تزداد سوءا وامريكا لا تسطيع بان تفعل حيالها شئ. حكمت فعدلت فأمنت فنمت، قول احدهم لحاكم عادل.

«ليوبارد»: 300 مزية مضيئة لنظام التشغيل الجديد من ماك

إن شركة ابل استطاعت بان تصمد امام شركة أى بى ام، وهى الشركة المنافسة التى بدأت باحتكار الكمبيوترات الشخصية الاجهزة الرقائق الالكترونية، والتى اتبعها بعد ذلك الشركة العملاقة فى انظمة التشغيل مايكروسوفت، التى بدأت هذا النهج واحتكار السوق لصالحهما، ولكن فى الوقت نفسه كانت ابل مازالت تعمل فى انتاج اجهزتها ونظم تشغيلها الخاص بها. وبالتالى فإنها كانت تسير بظهور احيانا واختفاء احيانا واخرى، ولكن دائما لها مواصفات خاصة بها تسير وفقا لها، وهناك من يستخدم اجهزة ابل ومحافظ عليها، ويلاقى الدعم منها، ولكن ليس بنفس الانتشار الذى حققته مايكروسوف. إن ابل منافسة شديد الوطأة وقوى فى سوف الحاسبات الشخصية. وها هى استطاعت بان تخطف بعض الاضواء بنظامها الجديد ليوبارد من فيستا.

الرياض - بوتو ترفض لقاء مشرف مجدداً والشرطة تضعها تحت "الإقامة الجبرية"

يجبب بان تسير الاوضاع فى باكستان بالشكل السلمى والمنظم من خلال الالتزام بالاجراءات القانونية المتبعة، وبعيدا عن الشغب والعنف الذى قد يؤدى إلى حدوث نتائج عكسية وعلى غير ما هو متوقع من نتائج تقود باكستان نحو الهدوء والاستقرار الذى ينشده جميع الاطراف. يجب بان تتم الممارسة السياسية وفقا للدستور الموضوع فى البلاد من قبل الشعب ولخدمة الشعب. لقد تطور الاحداث السياسية فى باكستان إلى مرحلة خطيرة، ولكن نتمنى بان يتم السيطرة على الاوضاع المتدهور والمتردية بعد الانتخابات التى سوف تضع الكثير من النقاط فوق الحروف.

«واي ماكس».. التقنية الكبيرة المقبلة للاتصالات الجوالة

سوف يكون هناك تقدم كبير فى استخدامات الشبكات اللاسلكية المحدودة والشخصية لمسافات اكثر بكثير عما هى عليه الان فى المستقبل، وما قد تطور ووصلنا إليه اليوم ما هو إلا ما كان محدودا ايضا فى السابق واقل بكثير عما هو متواجد الان. سوف يكون هناك تواصل هائل بين الشبكات المحلية والعريضة النطاق، وسيكون لها استخداماتها المتعددة فى التعامل مع الانترنت وكافة اجهزة الالكتورنية.

الهاتف والكومبيوتر.. لعقد المؤتمرات على الشاشة

لقد اصبح هناك مثل هذ التوافق والمواكبة بين كافة تلك الاجهزة التقليدية والالكترونية وما يمكن بان يتحدث من تطورات هائلة فى مجال التكنولوجيا لتحدث من مثل هذا المزج والادماج الكثير مما يمكن القيام به من مهام كانت صعبة ومعقدة وعسيرة، والتى اصبحت اليوم سهلة وميسرة وبسيطة.

الركن - محيط

الوطن - بوش يتصل بالسنيورة ويدعو إلى انتخابات رئاسية من دون تدخلات سورية

يجب تدارك الامر فى الانتخابات اللبنانية مبكرا، والاستعداد كل ما يمكن بان يتم فى هذا الشأن اللبنانى الخطير سياسيا، والذى سوف يتبلور عنها لكثير مما يمكن بان يحدث فى المرحلة المقبلة فى الحياة السياسية بلبنان. ويجب بان يتم بالاسلوب الذى يرضي به الشعبي اللبنانى، تجنب لمزيد من الخلافات التى قد تنشأ وتنجم من جراء ايا من تلك السلبييات التى قد تتواجد بشكل او بآخر.

هل يتأثر المفتون بالسياسة – بى بى سى

اللهم لا تجعل فتنتنا فى ديننا الذى هو عصمة امرنا. إذا تتدخلت السياسية فى الامور الدينية فقل على الدين السلام، إن السياسة مصالح وتعتبر قذرة ولا مشاعر او احاسيس او عواطف انسانية فيها. فإذا اصبح هناك تأثرا بالدين من السياسة فقد هلك المسلمون، فإن الدين رحمة من عند الله، وقال رسول الله وما أنا إلا رحمة للعالمين.

أنيس منصور – نحن نحمل المرايا فى دنيا العميان

قد يقال الكثير من الكلام فى وقت ما ولكنه لا يستمع إليه او يفهمخ منه شئ، ولكن بعد مدة او فترة ما يأخذ به، ولكن له قيمة كبيرة وخطيرة فى تغير مسار البشرية. فما أكثر العلماء الذين اذوا فى عصرهم ولكن بعد ذلك اتضحت رؤيتهم للأمور وصدق قولهم وصحت نظرياتهم. فهذا العالم العالم الكبير جاليلو وغيره من العلماء الذين لم يستمع إليهم فى حينه.

مشرف: لا يحق لبوتو مطالبتي بالاستقالة وسنرى ما إذا كانت ستفوز

ما يريده الشعب هو ما يجب بان يكون، ومن ينتخه الشعب هو من يحكم وفقا للنظام الذى تسير عليه باكستان. باكستان دولة ديمقراطية، ولكنها تضطرب فيها الامور السياسية بشكل خطير، وتحتاج إلى نوعا من الهدوء والاستقرار حتى تطبق النظام الديمقراطى الذى تنتهجه، وفقا لإرادة الشعب الباكستانى. باكستان ايضا دولة نووية ويجب بان تضع هذا فى الاعتبار وان يكون هناك حفاظ على هذه الاسلحة النووية التى تمتلكها باكستان من العبث بها باية صورة كانت.

سمير عطالله - «سلاسل» و33 مليون سيارة

الصين شعب عظيم الذى اغرق العالم بمنتجاته المتنوعة وذات المستويات والمواصفات المختلفة فى النوعية والجودة، والذى استطاع بان يكون له مكان فى جميع اسواق العالم. إن الصين له الكثير من تلك العادات والتقاليد التى قد لا يمكن لها بان تتوافق مع الكثير من دول العالم فى طعامهم والذى قد يكون من الحشرات وجبات لهم، وزحام بلادهم نظرا لتعدادهم الذى اصبح ربع او ثلث تعداد العالم. ولكنه مع ذلك يتغلب على مشاكله ويجد لها حلولا. والصين استطاعت بان تصبح دولة نووية، وان تغزو الفضاء وتصل إلى القمر. ومازالت تسير الصين فى طريقها بنجاح وتحافظ على القمة التى وصلت إليها.

موسكو تطمئن أميركا: صواريخ إيران لن تصلكم قبل 2020

وهل هناك دولة يمكن بان تهدد امريكا إلا الدول الكبرى، والتى تمتلك الترسانات النووية. لا يوجد دولة عربية او اسلامية او دول من دول العالم النامى تستطيع بان تهدد الامن الامريكى حتى الان. فما كان فى السابق، هو صراع بين الكتلتين الغربية والشرقية، وكلا كتلة تساعد دولا من دول العالم النامى، ولديها فيها قواعدها التى من الممكن بان تستخدمها حين تشاء ووقت ما تشاء، ولكن الامر الان اختلف ولم يعد هناك إلا الموازين المعروفة الان فى العالم، من تربع امريكا على عرش القوة العسكرية والترسانة النووية التى تمتلكه، وهناك الدول الكبرى المعروفة، ثم باقى دول العالم الذين يعانوا من مشكلات سياسية واقتصادية وعسكرية لا يفكروا ابعد من حلال مشاكلهم الداخلية، حتى انه لم يعد هناك مشكلات على الحدود كما كان فى السابق، بعدما تغيرت الاوضاع العالمية والاقليمية.

الرياض - بيروت: كوشنير يلتقي صفير ويؤكد أهمية دوره في اختيار الرئيس

لبنان تسير الان فى طريق الانتخابات الرئاسية الذى سوف يتبلور عنه وضع جديد فى السياسة اللبنانية، وما يمكن بان يكون له دوره الفعال فى الحاية السياسية اللبنانية والتى يأمل جميع الاطراف بان يكون هناك نوعا من الاتفاق الملزم بما يمكن بان يتم من هدوء واستقرار فى لبنان بعد كل هذهالتوترات السياسية التى اصابت لبنان فى الصميم خلال المراحل السابقة اية خلال عشر سنوات حدث فيها الكثير جدا من احداث دموية لا يريد لها احد فى لبنان او غير لبنان بان تتكرر مرة اخرى. إن هناك اعداء للبنان هم من يحاولوا جر لبنان إلى الفتنة الطائفية والتى تحدث مثل هذه الاحداث المتوترة التى تصل إلى حد الحرب الاهلية والاغتيالات السياسية والكارثة التى من الممكن بان تحل بلبنان الشقيق.

فؤاد مطر - سباق المفاجأتين

إن امريكا تحاول بان تجر ايران إلى تصرفات تؤدى إلى شن حرب ضدها، وتحظى بالتأييد الدولى، كما حظيت به من قبل. ولكنن نرى بان ايران لا تعظيها هذه الفرصة، وايران تجيد الدبلوماسية الدولية، فلم تقوم اسرائيل بغارات جوية على ايران وضرب المفاعلات النووية التى لديها كما فعل مع العراق فى السابق، وكما تفعل مع سوريا الان. وإيران لها علاقات مع الكثير من دول العالم وخاصة تلك التى قد تكون معارضة او محايدة للسياسات امريكا فى العالم.

فهمى هويدى - بماذا نفسر صمت الجميع على ذبح غزة؟!

إن ما يحدث فى غزة ما هو إلا نتاج الكثير من تلك العوامل المساعدة من الانشقاق الفلطسنيى، والذى بدأ بعد رحيل الزعيم عرفات، وما اصبح هناك صراع على تولى القيادة والسلطة، والذى احدث انقسام شديد بين فتح وحماس، وما يمكن بان تسير عليه الامور فى العلاقات الدولية والعربية والاقليمية والداخلية. إن ما حدث هو صراع دموى بشكل مسلح لم يسبق له مثيل من قبل بين الشعب الفلسطينى المكاح دائما من اجل قضيته العادلة، والكفاح المشرف الذى استمر فيه اكثر من نصف قرن من الزمان، والنضال المشهود له به فى الاراضى الفلسطينة من اجل تحريرها والوصول إلى حصوله على حقوقه العادلة والمشروعة. لا احد مطلقا يرضى بما يحدث من معارك مستمرة كل وقت وحين بين فتح وحماس، وهذه الفتنة التى املت بهما، والمؤامرة الكبرى التى حيكت بدهاء من اجل التخلص من الفلسطينين بأيديهم وبانفسهم، وبث الشقاق والنزاع وان لا يكون هدوء او استقرار يمكن بان ينعم به فى اي وقت كان، او اية ظرف او مناسبة تمر به.

 

الرياض - المملكة توقع على اتفاقية الأمم المتحدة لاستخدام الخطابات الإلكترونية في العقود الدولية

دائما المملكة تسير فى الاتجاة الصحيح مع التطورات الحضارية، ومواكبة الركب الحضارى فى كافة الميادين العلمية والعملية، وهذا شئ يشهد له من حيث ما تقوم به المملكة من كل تلك الخطوات الايجابية وتواجد الوعى الازم والادراك المستنير، ولكن لابد من ان يتبع ذلك الاجراءات الامنية كذلك، وهو شئ ايضا لا يخفى على المملكة او شئ يمكن تجاهله و التغاضى عنه.

الرياض - اولمرت يجري اتصالات سرية مع الأسد من خلال تركيا

إن هناك بوادر انفراج فى الافق فى عملية اسلام بين سوريا واسرائيل، وما يمكن بان يتم فى هذه المرحلة التى تمر بها المنطقة، وما نجده من الاستعدادات لمؤتمر السلام الذى سينعقد فى الشهر الجارى وما قد تم عقده ايضا من مؤتمرات على مستويات مختلة فى تركيا تبحث قضايا الامة العربية والصراع العربى الاسرائيلى، والذى نجد بان الكثير مما قد انبثق عن كل هذا الذى يحدث وما يمكن بان يخرج بنتائج قد تكون فى صالح القضية العربية والصراع فى المنطقة، وما يمكن بان يحدث نوعا من ايجاد حل لما قد يكون قد وصل إلى تلك المراحل الصعبة والمعقدة التى اصبحت متواجدة الان.

الرياض - رايس تدعو إلى رفع حالة الطوارئ.. ومشرف يرفض

إن باكستان تمر بمرحلة تحتاج فيها إلى اولا عودة الاستقرار والهدوء حتى يمكن بان يتم التعامل مع الاحداث السياسية الخطيرة التى تمر بها من كل هذا التوتر والذى لن يجدى نفعا كل هذا الصراع على السلطة بدون ان يكون هناك ذلك الوضع الذى يسمح بالقيام بالاجراءات اللازمة والضرورية من ما يمكن بان تصل إليه الاوضاع إلى حالة من الاستقرار تؤدى إلى اتخاذ اللازمة حيال ما يمكن بان يتبلور عن الوضع الجديد والرحلة القادمة.

الرياض - زيارة سيلفاكير للولايات المتحدة تفجر ازمة دبلوماسية بين الخرطوم وواشنطن

إننا نجد بان العلاقات بين الاطراف السودانية معدومة الثقة، وان هذا ليس فى الفترة الحالية فقط، وانما نجد بان هذا الباطن قد ظهر إلى الخارج، وان ما يحدث من خلافات هى متواجدة وبدأت تتفاقم. يجب بان تعود الثقة اولا بين الاطراف المتنازعة مضمونا المتفقة شكلا. إن السوادن لا يتحمل المزيد من التوترات السياسية التى اصبح ترهقه وقد تصل إلى اوضاع اكثر تعقيدا ومعاناة.

الرياض - فرنسا ساركوزي تستيقظ على إضراب في وسائل النقل

إنه من اخطر الاضرابات التى قد تواجه اية دولة واية مجتمع، حيث ان المواصلات هى عصب الحياة والتى لا يستطيع الناس والذين يعتمدون على وسائل النقل العالم فى التنقل والوصول إلى مقر اعمالهم والقيام بما يريدوا من مصالح لهم تحتاج إلى التنقل بين موقع واخر وبين مدينة واخرى. إن الرئيس الفرنسى ساركوزى بدأ فى مواجه أول تلك المتاعب الداخلية والتى تحتاج إلى التصرف حيالها بالحكمة والعقلانية، والوصول إلى تلك الحلول التى ترضى العمال الذين قاموا بالاضراب، والوصول إلى منع تكراره فى المستقبل إذا امكن ذلك.

صالح القلاب - هذا هو ما تريده إسرائيل.. وهذا هو ما يسعدها!

حماس اصبحت قوة فلسطينية معارضة  لها سلطة تحكم بها مدن فلسطينية ولا تستطيع الحكومة او فتح بان تفعل حيالها شئ. إنه صراع داخلى لا يمكن بان تتدخل فيه دول خارجية مثل اية صراع داخلى لأية دولة، إلا بموافقة الاطراف المتنازعة. وكننا نجد بان الحالة والوضع الفلسطينى يختلف كليا، فإنه خلاف بين فتح وحماس، والذى قد يكون معقدا بعض الشئ من حيث اهمية كلا الجانبين للشعب الفلسطينى والعربى والعالم. إنه قد يكون نتاج اختلاف فى وجهات النظر بين فتح وحماس مثل اية خلاف يحدث فى اية دولة اخرى، ولكننا نرى بان هنا فى فلسطين المحتلة والتى تريد بان تحر اراضيها بكافة الوسائل الممكنة والمشروعة من اجل الحصول على حقوقها العادلة والمشروعة، لم يعد هناك اتفاق على الاسلوب المتبع من التنازلات المؤلمة التى يقوم بها الرئيس الفلسطينى مع اسرائيل، وترفضها حماس بشدة، وتريد نهجا اخر اكثر فعالية وتأثيرا فى مجرى الاحداث بحيث يكون هناك ضمانات لعودة الحقوق الفلسطينية بشكل بعيد عن الخداع الاسرائيلى.

انطلاق خطة إعادة إعمار بغداد.. والميزانية مليار دولار

يجب بان يكون هناك سرعة فى اعادة تعمير العراق والذى استغرق وقت طويل ولم يسفر عن شئ حتى الان، وان هناك الكثير من تلك الاحداث المؤسفة التى مازالت متواجدة وتحتاج إلى ان تنتهى فى العراق، ويبدأ بالفعل عودة الهدوء والاستقرار إلى العراق، وان تعود المياة إلى مجاريها، وان تعود العراق امنة مطمئة تسير فى طريقها نحو الرخاء والازدهار والتقدم.

الرياض – نجاد سياسة امريكا تجاهنا عقيمة

ما تحاول بان تقوم به ايران من تعزيز لترساناتها العسكرية بالسلاح النووى اصبح فى غاية الصعوبة، وان امريكا لها بالمرصاد، حيث ان الحليف القديم لأمريكا وهى ايران الشاة، قد انقلبت علي امريكا بعد سقوط الشاة وقيام الجمهورية الاسلامية، وان امريكا قد جعلت من ايران فى عهد الشاة اقوى قوة عسكرية فى الشرق الاوسط وباحدث الاسلحة الحربية التى كانت متواجدة فى تلك الفترة. إن امريكا لا تنسى هذا لأيران، والتى تحاول بان تعود إلى سابق مجدها العسكرى، وان تصبح ذات شأن فى العالم او على الاقل فى منطقة الشرق الاوسط، وقد ادركت اخيرا بان لا يمكن لها بان تقوم بتطوير ترساناتها العسكرية بدون الدعم الامريكى وان تغير امريكا من سياسيتها تجاة ايران، ويكون هناك تعاون عسكرى كما كان فى تلك المرحلة قبل الثورة الاسلامية الايرانية.

الكنيست يعرقل أنابوليس بإقرار قانون «القدس الموحدة»

القدس مشكلة حلها ليس بالسهولة والبساطة المتوقعة، والتى تجد باستمرار الكثير من تلك الخطط الحمراء التى لا يستطيع بان يتخطاها احد، والتى تحتاج إلى مؤتمر دولى خاص بها كمشكلة دولية تناقشها بحضور جميع الاطراف المعنية.

الوطن - موسكو تلمح لنشر صواريخ في روسيا البيضاء

رد فعل طبيعى تقوم به موسكو فى عمل مشروع عسكرى يتصدى لما تقوم به امريكا فى اروبا الشرقية.

الوطن - كوسران يتابع مهمة كوشنير ولا موعد محدداً للائحة صفير

إن لبنان يمر بحالة من التوتر الذى سيتبعه استقرار من حيث ما هو عليه الوضع الراهن الان، وما يمكن بان يسفر عنه من ترشيح واختيار الرئيس اللبنانى الذى سيخلف الرئيس لحود، وما بمكن بان يحدث من المتغيرات الكثير على الساحة اللبنانية، ويؤدى إلى نوعا من الاستقرار تسعى إليه لبنان، وتنشد البعد عن القلاقل السياسية التى ليس من ورائها إلا المزيد للمعاناة للشعب اللبنانى، وتردى الاوضاع فى لبنان.

سمير عطالله - الافتراض الأكثر رعبا

إن ذكر السلاح النووى اصبح يحدث رعبا فى العالم وتأثيرا رهيبا مهولا فى السياسة الدولية، وما نجده قد اصبح له حصارا لا هوادة فيه من قبل المجتمع الدولى وامريكا واروبا ووكالة الطاقة النووية، وما يمكن بان يسبب فى حصار وعقوبات اقتصادية تؤدى فى النهاية إلى شن هجوم عسكرى من اجل التخلص من كل هذه المنشأت النووي التى يتم انشائها فى العالم النامى. باكستان دولة نووية واصبحت فى اوضاع سياسية فى غاية التوتر داخليا ومع دول الجوار ايضا هناك خلافات سياسية تحدث صراعا عسكريا فى بعض الاوقات ومن الممكن بان يتطور الامر إلى قيام حرب بين دولتين نووية واخرى فى صراعات حدودية وسياسية. لا أحد يستطيع بان يتوقع ما يمكن بان يسفر عنها لوضع فى باكستان فى حالة تغير السلطة والتى تصبح فى خطر الترسانة النووية الباكستانية، وبالتالى تهديدا لدول الجوار والعالم.

الرياض - القاهرة: فريق عربي يناقش دور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب

إن مثل هذه المؤتمرات التى تناقش اسباب الارهاب فى العالم وخاصة منطقة الشرق الاوسط، يجب بان تحظى بالكثير من الدعم الحكومى وان يتم بالمشاركة مع كل تلك الجهات التى تستيطع بان يؤدى دورا فعالا فى القضاء على هذه الظاهرة التى تفشت بشكل خطير ويجب ان يتم القضاءعليها نهائيا، وان يعيش الناس امنين مطمئنين فى مجتمعاتهم يسيرون فى شئون حياتهم بأمان واطمئنان.

الرياض -  مبارك يدعو لاطلاق عملية سلام وفق إطار زمني لاقامة الدولة الفلسطينية

إن عملية السلام فى المنطقة تحتاج الى كل الدعم الممكن بان تلاقيه من كافة الدول العربية، وان يكون الفلسطينين مطمئينين فى مسارهم وانهم سوف يصلوا إلى مايريدون من اهداف يحققونها والتى تتمثل فى اقامة دولتهم المستقلة والحصول على باقى الحقوق المشروعة.

سمير عطالله – باكستان : التخبط

إن الصراع على السلطة بدأ يأخذ مسارا دمويا وفى اتجاة المجهول لمستقبل باكستان التى اصبحت تسير فى طريق وعر سياسيا، وقد ضلت طريقها فى تطبيق الديمقراطية بالشكل والاسلوب الصحيح، وهذا الوضع وهذه الحالة ليست وليدة اليوم، ولكنها مسيرة سياسية تعانى منذ نصف قرن اشد المعاناة فى التعامل السياسيى الصحيح للوصول وتقاسم السلطة بالاسلوب والمنهج الصحيح، وهى ليست الدولة والوحيدة، ولكنها مثل باقى دول العالم النامى، ولكنها تعتبر دولة نووى وهنا يمكن الخطر.

الرياض - موسى: نسعى لاجراء الانتخابات اللبنانية في موعدها

بدأ الاستعداد للأنتخابات اللبنانية التى على وشك انتخاب رئيس لبنانى جديد خلفا للرئيس الحالى والذى سوف يكون مرحلة جديدة فى التاريخ اللبنانى والحياة السياسية اللبنانىة. إن الوضع اللبنانى سمح بالتدخلات الاجنبية من اجل الرقابة على هذه الانتخابات التى يجب بان تكون عادلة وان تأخذ مسارها الصحيح بعيدا عن كل تلك القوى المهيمنة التى تريد بان تفرض سيطريتها على السياسية اللبنانية.

الرياض - مصادر في الاتحاد الأوروبي لـ"الرياض": مؤتمر أنابوليس يعقد 26- 27الجاري

لقد اعلن عن موعد مؤتمر السلام والذى طال انتظاره، وبذلك سوف يتم الذهاب للاطراف المعنية والمشاركة إلى حضور المؤتمر، والكل ليس منطقة الشرق الاوسط فقط بل والعالم اجمع فى انتظار ما سوف يسفر عنه من نتائج والتى يجب بان تكون ايجابية ومثمرة وفعالة فى تحقيق الاستقرار والهدوء المنشود فى المنطقة، والتى سوف يترتب عليها الكثير من ما يمكن بان يحدث تغيرا فى الوضع الراهن المتدهور سياسيا وامنيا.

طارق الحميد - فريدمان والثمن الضائع

إن المنطقةالعربية تعوج بالكثير من المشكلات التى لا حصر لها، كما ان دول العالم النامى فى وضع ليس بالافضل، وهناك محاولة للخروج من هذه المطبات التى لم يقع فيها احد من هذه الدول، وإنما هو اصلا متواجدا فيها، ويحتاج إلى ان يخرج بنفسه منها او ان يأتى احدا وينقذه مما هو فيه ويعانى منها، ويحتاج إلى دفعة قوية نحو الاستقرار والهدوء والذى لا يتأتى إلا من خلال نظام سياسيى قوى وفعال وله دروه المؤثر على مجرى الاحداث، وليس فى العالم إلا النظام الديمقراطى الذى يعتبر قدوة للكثير من الدول، ولكن المشكلة تكم فى عدم التطبيق الصحيح له، والالتزام به، وفقا لما اقراه الشعب ورضى به. إذا ما اكثر المتغيرات السياسية ولا نستطيع بان نطلق عليها التصحيحات السياسية لإنها لم تصحح شئ، ومازالت الفوضى تعم المنطقة باسرها وبل والكثير من دول العالم.

الرياض – الملتقى الدولى حول القدس يبدأ اعماله فى استطنبول

إن ما يحدث من مؤتمرات ونقاشات حول القدس يجب بل هو شئ عالمى وليس مقصورا على دولة بحد ذاتها، او ان يكون هناك سيطرة فردية فهى قضية عالمية تحتاج إلى ان يتم بحثها على هذا المستوى من كافة الجوانب والطرق إلى كل ما يمكن بان يتبلور عنه الوضع من تطورات سيحدث تأثيرا على المستجدات التى تسير عليها اتفاقيات السلام ومسار السلام فى المنطقة والذى سوف يتمتد اثره على العالم.

أنيس منصور - كلمة ولكن من الذي قالها؟!

ما اكثر الاخطاء فى الترجمة بين لغة واخرى وما اكثر اختلاف المعانى والمفاهيم بين شخص واخر سواء بنفس اللغة او بلغة اخرى. فأيضا كما ان هناك ما يفهم شيئا اخر من خلال اختلاف اللغة، هناك من يفهم شيئا اخر بنفس اللغة. وهناك اللغات التى تحمل الكثير من المعانى للكلمة الواحدة وللجملة الواحدة.

الرياض - وبوتو ترفض الاعتراف بالحكومة الانتقالية وتعتبرها "غير مقبولة"

الاوضاع السياسية والامنية فى باكستان تسير نحو طريق مجهول وهو ملئ بالعقبات الصعبة والمعقدة التى تحتاج إلى حكمة وعقلانية فى التعامل معه بعيدا عن العنف والتصرفات المتهورة من جميع الاطرافالسياسية فى باكستان. إن الصراع على السلطة فى باكستان خاصة شديد كما هو باقى بلاد العالم، ولكن لابد من ان يكون هناك نظام بتبع وان توضع المصالح العليا لباكستان والشعب الباكستانى فى الاعتبار والاولوية، وان يكون هناك البرنامج الواضح لمستقبل باكستان، وليس الوعود الوهمية التى لا يتحقق منها شئ بعد ذلك للشعوب التى تعانى الكثير فى حياتها، والتى فوق هذا تجد العنف المتزايد والمتصاعد فى الشارع وبين الناس، وليس هناك اية هدوء او استقرار فى البلاد، والذى يزيد المعاناة والارهاق لهذه الشعوب الكادحة.

الرياض - روسيا تعلق مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في أوروبا

إن ما تقوم به امريكا من نشر لقواتها واسلحتها المتطورة فى شرق اوربا وعلى الحدود مع الاتحاد الروسى لا شك بان اثار المخاوف الروسية واحدث نوعا من الارتباك لدى الروس وما يمكن بان يكون له تأثير خطير فى المستقبل على الامن الروسى وما يمكن بان يحدث خللا فى التوازن العسكرى الروسى.

عادل درويش – دروس ثلاثين عام

فرص السلام الضائعة كثيرة وما تم تقديمة فى السبعينات كان اكثر بكثير مما هو متاح الان، وما كانت تلك الفترة تعتبر قترة ذهبية فى عصرالامة العربية من حيث المتغيرات التى حدثت وجرت الامة إلى تلك الاوضاع التى تعيشها الان، من تطورات محلية واقليمية وعالمية، كان هناك رؤية بعيدة لأصحاب الحنكة السياسية والخبرة بالحياة، ومن كافح وادرك ووعى الكثير من تلك الامور فى وقت مبكر، والذى نجد بان الامة تسير فى نفس الطريق مجبرة ولا تستطيع إلا ان يكون السلام هو المسار الاستراتيجى لها، وقت ان كان العكس هو ما يريدونه، ولكن لم يحصلوا على شئ، وان الواقع شئ والاحلام والامال والطموحات شئ اخر.

الرياض - الحريري يتوقع "اختراقاً" في أزمة الرئاسة والبطريرك يقدم لائحته باسماء المرشحين

لبنان مازالت تعانى من الاوضاع المتدهورة سياسيا داخليا، وما وصلت إليه الامور من تدهور امنى خطير وما اصبح من الكثير من تلك المتاهات التى وصلت بلبنان إلى طريق المتاهاة فى اختيار وانتخاب الرئيس المقبل للبنان. هناك الكثير من تلك التعقيدات والصعوبات الى تعانى منها لبنان فى الوقت الراهن من اجل اختيار رئيس جديد وان يتم وفقا للأغلبية اللبنانية النيابية والشعبية والذى يمكن بان يكون له دوره المؤثر فى وضع حد لكل تلك الاوضاع المتدهورة سياسية وامنية فى لبنان.

سمير عطالله – فى الطريق إلى القدس

إن الحياة شقاء ولكن إذا اصبح هناك المزيد منها وفقا لظروف اخرى فيها كفاح وقد كتب النضال والجهاد من اجل تحرير ارض او نشر علم فإن هذا شيئا اخر اضافى يحمله الانسان معه فى مسار حياته. بلاشك هناك ناس كثيرين لهم تاريخهم المشرف من اجل وطنهم وقضيتهم، وقد يكونوا ضحوا بالكثير فى سبيل هذا الجانب من الحياة، وانهم تحملوا مسئوليتهم على عاتقهم ومن اجل شعبهم وانكروا ذاتهم. إنهم يستحقوا كل الشكر والتقدير لما قدموه فى سبيل اوطانهم وامتهم بل والعالم

الرياض - السفير حسيني لـ"الرياض": إيران مستعدة لإزالة مخاوف وقلق دول الجوار إزاء البرنامج النووي

إن هناك معادلات فى الشرق الاوسط من حيث التوازن العسكرى وما هو معروف وله دعمه من امريكا والدول الكبرى بان يكون هناك تفوق اسرائيلى فى المنطقة على كافة الدول العربية، وهذه استراتيجية استمرار اسرائيل فى الوجود، وان يحدث تغير ما من خلال امتلاك اية دولة عربية اخرى للسلاح النووى فإنه بذلك يخل بهذا التوازان والتفوق الحالى لأسرائيل. إن امتلاك ايران للسلاح النووى بلا شك هو تهديد مباشر وغير مباشر لاسرائيل وحتى لدول المنطقة وخاصة الجوار منها.

الرياض - الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بوقف المخططات الإسرائيلية بالقدس

إن القدس من اخطر القضايا التى يجب بان لا تهمل او ان تكون طى النسيان، وان ما تقوم به اسرائيل فى غيبة الحضور العربى فى القدس ومحاولات التهويد التى لا تتورع عن القيام بها اسرائيل لمدينة القدس هو من اخطر المؤمرات على هذه المدينة المقدية والتى تحتاج |إلى ان يكون هناك انتباة عربى واسلامى لما يحدث من تلك التصرفات الاستفزازية من بناء مستوطنات فى القدس، ولابد من ان يكون هناك موقف عربى موحد ومواجهة هذه التصرفات الاسرائيلية وما تقوم به من اعمال غير مشروعة فى المدينة الدينية فى ظل الاحتلال الاسرائيلى. 

No comments:

Post a Comment