Thursday, March 26, 2009

Press May-2008 H

الشرق الاوسط – الجزيرة – بى بى سى – محيط – الركن الاخضر

 

أنيس منصور - ربما ويجوز ولعل.. كلمات علمية

إن العلم حقق الكثير من الانجازات الحضارية، وبالطبع هناك الفلسفة التى تحير البشر والتى من الممكن بان يكون لها دور فى حياة البشر وما تحقق من انجازات. وهناك الكثير من النظريات وهناك الكثير من الحقائق التى نعيشها، ونتعامل معها، ونظل هكذا إلى من يأتى ويكتشف شئيا جديدا، ويتبعه بانجازات تتحقق يكون لها دورها الكبير فى حياة البشر، مثل ما قد حدث فى الماضى من اكتشافات ونظريات العلماء الذى غيروا الكثير من على وجدة الارض، بفضل ما أضافوه من علم وفكر واكتشاف.

الرياض - الحص: المملكة الدولة العربية الوحيدة القادرة على مساعدة لبنان

لقد وصلت لبنان إلى طريق مسدود وفى حاجة إلى الدعم العربى من كل من يستطيع بان يقدم حلا ما او ايا من تلك الحلول التى تصل إلى المعالجة الفعالة والشاملة للازمة التى تمر بها لبنان، وكذلك فهو فى حاجة إلى الدعم الدولى الذى من الممكن بان يدعم ما يتم التوصل إليه من حلول ومعالجة للأوضاع السياسية المتوترة والمتدهورة فى لبنان. بدون ذلك سيظل لبنان فى هذا المأزق والنفق المظلم الذى لن يخرج منه. وهذا الوضع الراهن لا يرتضيه أحد لدولة لبنان، وبان تظل فى معاناة سياسية صعبة.

على سالم – محمول ودجال وحريق

إن ما وصلنا إليه من حضارة حديثة لا يعنى بان هناك مساوئ وسلبيات لدينا قد اختفت، ولكن للأسف الشديد قد نجدها تزداد، وان امراض العصر الحديث العضوية والمعنوية اصبحت أكثر بكثير عن الماضى حيث كانت الامور تسير ببساطة والمساوئ والسلبيات ايضا كانت قليلة، ولكننا نجد بان هناك الوسائل الحديثة واجهزة التكنولوجيا التى اصبحت تستخدم فى الكثير مما يؤذى ولا يفيد، وان الخطر اصبح اكبر واكثر، وان فرص كثيرة تضيع والسبب سوء الاستخدام وسوء الفهم والتصرف الخاطىء الذى يجر إلى ما لا تحمد عقباه.

حافظ على الملفات الإلكترونية.. عند عبور الحدود الدولية

لقد اصبحت الاجراءات الامنية الالكترونية فى غاية الصعوبة والتعقيد، وان يكون الانسان متفرغ لمثل هذه الاجراءات الامنية، والقيام بالخطوات اللازمة فى تأمين معلومات سواءا اثناء ادائه مهامه وعمله فى مكتبه او منزله فى الاماكن الاخرى فى الخارج او اثناء سفره وعبور الحدود الدولية او بالاستخدامات المعتادة والمألوفة او بالتواصل السلكى واللاسلكى. لقد وصلنا إلى كم هائل من الاجراءات الامنية لحماية المعلومات والشبكات من الاختراق المسموح والمحظور. وإن لم يكن لدى مستخدمى اجهزة الحاسبات الالكترونية معرفة بل وخبرة ايضا فى التعامل مع مثل هذه الاجراءات الامنية فإنه سوف يكون فى ورطة من ضياع معلوماته وبياناته بالتلف وفقدان تواصله مع العالم، والخسائر التى سوف يتكبدها من جراء كل هذا الوضع الالكترونى الذى لابد من يتواجد لديه المهارة والخبرة اللازمة والضرورية.

الندوة - إمام وخطيب المسجد الحرام: تفشي القروض والتعاملات الربوية والاحتكار وغلاء الأسعار وراء الجدب و تأخر المطر

لقد تأخر الغيث وهذا بالفعل قد يكون من جراء الكثير مما تطور من سلبيات فى المجتمع بل فى العالم، والذى قد يضاعف فى بلاد الحرمين، وهنا يجب على العمل على مراجعة النفس وادراك الخطأ والعمل على التصحيح لما هو افضل، وتجنب كل ما يورد موارد الهلاك. ونسأل الله ان يغفر لنا ويرحمنا برحمته.

الندوة - أرامكو السعودية وجامعة الملك عبدالعزيز يطلقان ملتقى الفرص الوظيفية بجدة

إن مثل هذه الخطوات الايجابية فى ايجاد وتوفير فرص العمل من هذه الجهات الحيوية فى المجتمع تعتبر انجازات حضارية بحيث ان تدعم وتحقق المغرض المطلوب منها فى هذا الشأن الهام فى الاهتمام بالطاقات الشابة والخبرات والمهارات المتوافرة.

الرياض – سوريا تستغرب التضارب بين امريكا واسرائيل فى عملية السلام حول الجولان

قد يحدث نوعا من التضارب او الفوضى التى قد تعترض طريق السلام الذى قد يحدث بين ايا من الاطراف المتصارعة مع اسرائيل، والتى قد تحتاج إلى الاسلوب السليم والصحيح فى التعامل مع الاحداث والتطورات والتصريحات بالشكل العقلانى وبالحكمة فى تقدير الاوضاع والامور، وان يتوافر الوعى اللازمة فى ذه المرحلة التاريخية من تاريخ المنطقة والسعى نحو السلام وما يمكن بان يتم الاتفاق عليه، والمعاهدات التى سوف تتم فى هذا الاطار وهذا الشأن الخطير من قضايا الامة العربية والاسلامية الحيوية.

الرياض - الحريري متفائل ويتحدث عن فرصة فعلية.. وبري يبدي تحفظه

إن الوضع الذى اصبحت عليه لبنان هو وضع غريب على لبنان وعلى المنطقة، ولكن لم يعد هناك شيئا غريبا فكل شئ اصبح ممكن من تدهورات سياسية سواء فى لبنان فى فى غير لبنان، وان المؤامرات التى تحاك ضد المنطقة قد اصبحت تؤدى إلى انهيارات فى الانظمة او تعطيلها، وما يمكن اصلاحه من عودة للأستقرار فى دول المنطقة التى تعانى مثل هذه الانهيارات الامنية الخطيرة هى فى حاجة إلى معالجة لابد من دعمها عربيا ودوليا وبافضل ما يمكن مما يؤدى إلى التصدى لمحاولات اغراق المنطقة فى دوامة الفتن والصراعات والنزاعات الخطيرة سياسيا.

الندوة - حفريات الطرق أزمة مستدامة بشوارع مكة

إن الحفريات فى مكة او غيرها هى من اجل مصلحة المواطن، وان ما تقوم بها تلك الجهات التى تقوم بالحفريات يجب عليها بان تسرع فى تنفيذ مهامها، حيث ان الاختناقات المرورية اصبحت ن الصعوبة بمكان. وان مكة لها وضع خاص نظرا لطبيعتها الدينية والتى تحتاج إلى ان يكون هناك سرعة اكثر فى تنفيذ ما يتم من اجله القيام بالحفريات، وان يتم تجنب ذلك فى المواسم التى تزدحم فيها الطرق خاصة.

الرياض - هشام يوسف: تحرك الدول العربية لإعادة فتح سفاراتها في العراق

إن العراق فى مأزق شديد مما مر به من احداث عضال فى المرحلة السابقة والتى بها الكثير من تلك المتغيرات والمستجدات التى حول العراق إلى وضع جديد يختلف اختلافا كليا عما سبق وكان. إنه إذا فى حاجة إلى الدعم العربى والدولى، وما يمكن بان يكون له دور فى موؤازرة العراق فى الخروج من ازمته التى يعانى منها، وما قد اصبح عليه الوضع، وان يعود إلى حياته السياسية الطبيعية واستقرار وامنه، وان يكون هناك بالطبع الامن لكل الاجانب فى العراق، من الاخطار التى قد تحيق به نظرا للتقلبات السياسية والوضع الامنى المتوتر حاليا.

وليد ابى مرشد – لمن الحوار فى لبنان

إن الازمة فى لبنان تطورت إلى الاسوء واصبحت الامور اشد تعقيدا، وان هناك مسارات متشعبة هى فى حاجة إلى تنسيق وترتيب للأوراق، وان يكون هناك حوار موضوعى وايجابى بين القوى السياسية التى تريد بان تفرض سياسيتها، والتى تتعارض مع المعارضة ومع القوى الاخرى الداخلية والخارجية التى تجد لها مدخلا نحو التعنت فى استقرار الوضع السياسيى والامنى فى لبنان.

الندوة - 110 مليارات دولار من البنك الإسلامي للتنمية في الدول النامية

إن الدول النامية فى حاجة إلى الدعم المستمر والمتواصل بكافة تلك الوسائل والاساليب التى تصل يها إلى اوضاع افضل فى ظروفها الاقتصادية الصعبة ورفع المعاناة عنها، وان تستفيد من كل هذا الدعم المادى فى الانطلاق نحو الاقتصاد القوى والتعامل مع العالم وان يكون لها انتاجها التنافسى فى السلع والخدمات وفقا لمواصفات ومعايير الاسواق العالمية.

الندوة - تدشين أول دليل في العالم العربي يهتم بثقافة الطفل

إن الطفل فى حاجة إلى كل رعاية واهتمام من كافة تلك الجهات المسئولة الرسمية والغير رسمية التى تستطيع بان تقدم ما يساعد على انماء الطفل على افضل الاسس وان يكون له البنية القوية التى تساعده على مواجهة الحياة مستقبلا، وانهم جيل المستقبل والذى سوف يعتمد عليه. إن اية تقصير فى هذا الشأن سيكون له اثاره السلبية والخطيرة على مستقبل اية مجتمع لا يقوم بدوره اللازم فى هذه المرحلة من تأسيسه.

بري يؤكد أن الحوار للجميع واللقاءات الثنائية مع عون.. والحريري مستعد لإعلان نوايا

يجب على جميع الاطراف السياسية فى لبنان التى لها دورها المؤثر والفعال فى ما يمكن بان يتم فى المسار الديمقراطى والذى يجب بان يجد له دورا فى حل هذه المعضلة السياسية التى وقع فيها لبنان ولا يعرف كيف يخرج منها، رغم كل تلك الجهود التى بذلت على المستوى الدولى والعربىن ومازال هذا جهود مستمرة من اجل ان يصل لبنان إلى ما فيه الخير له، وما يعود عليه بالاستقرار والهدوء الذى ينشده فى حياته السياسية الطبيعية التى يريد لها بان تأخذ وضعها فى لبنان وان لا يستمر فى تعثره الذى ابعده كثيرا عن وضعه المألوف والذى تأثر بما يحدث مما تعرض له من ازمة خطيرة فى حياته السياسية التى وصلت إلى طريق مسدود.

الجزيرة - باراك يتمسك بالجولان ويتحدث عن حرب محتملة

إنه كلما اعلنت سوريا او العرب عن مبادرة للسلام فإننا نجد بان التعنت الاسرائيلى يأخذ مساره ويحاول بان يسبح ضد التيار، ويحدث كل هذه المعضلات التى تصل بالسلام إلى طريق مسدود، وتزداد عملية السلام صعوبة وتعقيدا لما تحاول بانة تفرضه اسرائيل من مواقف وامنها القومى الذى يجب بان تحافظ عليه. إنها لا ترضى بتنازلات العرب ولا تريد هى بان تتنازل. انه وضع اشد تعقيدا وصعوبة مما يتصور.

المعارضة والموالاة تتبادلان الاتهام بتعطيل الانتخابات الرئاسية اللبنانية

هناك الكثير مما نراه قد اصبح يصل بنا إلى تلك الاوضاع الصعبة التى تمثل استمرار للأزمة السياسية فى لبنان، وان الكثير يتمسك بموقفه من سياسة يريدها بان تطبق فى لبنان، بعيدا عن التطبيق الفعلى للنظام اللبنانى الديمقراطى الذى إذا اخذ به وطبق، او اذا تم تعديله ليواكب الاحداث والمستجدات من خلال الاجراءات الدستورية والقانونية فى لبنان، فإن الازمة سوف تنتهى، ولكننا نجد بان لبنان حاول كافة تلك الحلول والمعالجات ولم يصل إلى انهاء لهذه الازمة التى ادت إلى حدوث هذا الوضع الذى ازداد صعوبة وتعقيدا ولا يريد بان ينتهى.

الركن الاخضر - محيط

سمير عطالله – من يحاكمهم؟

هل اصبحت منطقة الشرق الاوسط حقل تجارب للغرب يشنوا فيها الحروب وقت شاءوا، والقيام بكل تلك المهام الخطط وما يمكن بان يتوقع من خلال ما يتم القيام به من سياسيات يتم وضعها من قبل من لم يعد لديه القدرة على التوقع الصحيح لما يمكن بان يسفر عنه من نتائج، وانما هى تصرفات وفقا لأحداث ما، يمكن بان يتم فيها استخدام القوة، والتى لا تصل فى النهاية إلى ما تم توقعه، من نتائج ايجابية سوف يكون لها اثرها الايجابى والفعال. إن مشاكل الشرق الاوسط من الصعوبة والتعقيد، بحيث ان ما يتم حله او معالجته يكون له نتائجه السلبية واثاره الجانبية التى تظهر وتعقد الامور اكثر، ونجد بان المشاكل تتفاقم اياً ما كانت من سياسية او اقتصادية وما اصبحت المنطقة عليه اليوم لا يخفى على احد.

أحمد ماهر – ألغاز المواقف الغربية والامريكية

هناك الكثير من هذه التعقيدات فى مشكلة الشرق الاوسط، والتى جعلتها تستمر إلى اكثر من نصف قرن، ومازالت القضية مستمرة، سواءا مع اعلان دولة فلسطين او الانسحاب من الجولان، واحلال السلام فى المنطقة. إن هناك ما يمكن بان يكون له دوره الذى وصل إلى ما وصلت إيه الاوضاع، والعمل على ايجاد التسوية اللازمة من خلال المفاوضات التى تتم بكل تلك الاساليب التى من شأنها بان تصل إلى معالجة، ولكن ما نجده بان هناك اتفاقيات سلام نهائية مع بعض الدول، واخرى مازالت تعانى وتتعسر ولا تريد بان تنتهى، وما اكثر الانكاسات والانعكاسات الخطيرة التى نجد بانها تحدث هذا الوضع الخطر التى وصلت إليه المنطقة من خلال كل ما تبلور عنه الوضع الراهن، ومازالت القضية الفلسطينية فى معاناة من خلال مستجدات داخلية بين القادة الفلسطينين، والقادة العرب وقادة العالم. وهذا بالطبع له تأثيره السلبى الذى وصل بالاوضاع إلى ما هى عليه، ولم يعد هناك بالامكان تنفيذ ما خطط له من احلال السلام قبل نهاية عام 2008، والذى يحتاج إلى معجزة لتحقيقه.

أمير طاهرى - ساركوزي.. وانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

إن محاولات تركيا من اجل الانضمام للأتحاد الاروبى مازالت مستمرة، وانها قد تكون نجحت إلى حد ما من حيث الاقتصاد التركى الذى من الممكن بان يساعد فى دعم الاقتصاد الاوربى بصورة او بأخرى، ولكننا نجد بان هناك عوائق اخرى اشد واصعب تعقيدا، وهى الحياة الاجتماعية التركية من عادات وتقاليد ودين تلتزم به تركيا، وان اعلنت بانها دولة علمانية، فإن الشعب مسلم، ويتمسك بهذه القيم التركية التى قد لا تتوافق مع الغرب، وان ادعوا بانهم جزء من اروبا. إن تركيا واروبا فى مسار معقد نحو الاندماج، وان توافرت الكثير من الشروط التركية التى بذلت فيها الحكومة التركية الكثير حتى تواكب الشروط الاروبية للأنضمام، ولكن رغم كل الجهود التى بذلت، فإنها لم تصل بعد إلى المستوى الذى تريده اروبا من اجل انضمام تركيا إلى الاتحاد الاوربى، والذى قد يكون فيه الكثير ايضا من المخاوف الاروبية، نحو الاندماج فى العالم الاسلامى بوابته تركيا.

أنيس منصور - هذه نصيحتي ولكن لا تعمل بها

إن طبيعية الانسان تختلف من فرد إلى اخر، وقد يكون هناك ايضا من تلك الظروف او المهام التى يتم القيام بها تؤدى إلى حدوث الارق والقلق، والذى يجعل الانسان لا يعرف النوم، لفترات طويلة وبالطبع فإن هذا يؤثر على صحته، ولكن هناك من الناس من لا يتأثر بالارق والقلق وان تناول من المنبهات قبل النوم، حيث انها طبيعة الانسان التى وخاصة من يقوم ويمارس الاعمال البدنية والذى يذهب فى ثبات عميق. ولكن بالنسبة للمفكرين من الكتاب والادباء وغيرهم فإنه قد يكون هناك ما يصاحب الارق والقلق مضافا إليه الكلام والمشى كذلك فى النوم.

الرياض - اللجنة الرباعية تدعو (إسرائيل) إلى تجميد بناء المستوطنات

إن هناك الكثير مما نحتاج إلى ان يتم التعامل معه وفقا للشرعية الدولية والتى تلتزم به كافة الاطراف المعنية فى عملية السلام، وان يكون هناك التزام بكافة تلك الاتفاقيات والمواثيق وخاصة من اسرائيل، وان يتم التفاوض وفقا لما يؤدى إلى الاسراع فى ما يتم القيام به فى هذا المسار الذى اختاره العرب وفقا لما تم فى تلك الاتفاقيات والمعاهدات التى تمت سابقا وان يكون هناك الجدية والمصادقية اللازمة فى ما تم وما سوف يتم ويكون فى هذه المرحلة الهامة من تاريخ المنطقة والمراحل اللاحقة.

حزب الله يتهم جنبلاط بكوابيس ليلية

إن الاوضاع فى لبنان تدعو إلى اثارة المجال للشائعات المغرضة التى قد يتعرض لها كافة الاطراف المتصارعة، والقوى السياسية اللبنانية. إن ما يحتاجه لبنان فى هذه المرحلة الخطيرة التى تتهدد امنه واستقراره ومستقبله السياسي وحتى علاقاته العربية والدولية للخطر الهائل الذى من الممكن بان يلحق به إن لم يدارك الوضع فيصلح ما افسده الاعداء المعروفين والمجهولين للبنان والعرب، الذى تحاك له المؤمرات فى العلن والخفاء حتى لا يهدأ وينهض من غفوته التى يعيشها فى هذا العالم وهذا العصر الذى يحتاج إلى مواجهة التحديات الكثيرة التى امامه وفى انتظاره.

الندوة - بدء مشروع التربية السياحية بتدريب 8 آلاف طالب

إن هناك هذا الاهتمام الذى اصبح يتواجد من اجل تنشيط وتشجيع السياحة التى هى افضل دعاية وواجهة المجتمع الذى يذهب إليه الزائرين، والذى يحتاج إلى ان يكون هناك الوعى بين الشباب فى معرفة معالم بلادهم ومجتمعاتهم، والعمل على تحقيق المزيد من كل ما يمكن بان يرثى هذا المجال الهام فى حياة الشعوب والمجتمعات.

أنيس منصور – ومن منا لا يخطئ

إن الخطأ شئ وارد، وهذه سنه الحياة، وان لم يكن هناك اخطاء فإن الارض التى نعيش عليها تصبح جنة، حيث انه لن يكن هناك صعوبات او تعقيدات فى كل ما نقوم به ونؤديه من مهام واعمال. فهناك الكثير من النظريات والاقوال والاحاديث التى يثبت عكسها وهناك ليس فقط خداع الكلمات ولكن هناك ايضا خداع البصر فالسراب شئ يراه الانسان وهو غير موجود.

سمير عطالله - غزة مسؤوليتنا أولاً

هل من الممكن بان يضيع العرب من خلال خلافاتهم السياسية، أم انها ظاهرة صحية كما يقولوا بان الرأى الاخر قد يكون له دوره فى التعرف على خفايا الامور. إن ما يحدث فى فلسطين اليوم هو خلاف عجيب على الهدف العربى والفلسطينى فى الوقت نفسه، فإن الصراع القائم اليوم اصبح داخليا وان اسرائيل لم تعلن بانها تريد السلام، وان كانت تريد التطبيع. إن مأساة غزة هى حالة الوضع والشأن الفلسطينى حاليا، وما يمكن بان يكون عليه مستقبلا. إذا الفلسطينين فى حاجة إلى الدعم اثناء الاحتلال وبعد الاستقلال، لأنه لم تتضح بعدج الصورة التى يمكن بان يكون عليها دولة فلسطين.

عبدالرحمن الراشد - لماذا لم يتظاهر المصريون؟

مصر بلد عريق فى السياسة وما أكثر الانظمة السياسية التى مرت على مصر بحيث انها اعتادت على الحكم الاجنبى والاستعمار والحكم الوطنى وان المظاهرات والقلاقل السياسية هى سمة قد تكون من سمات مصر كما هو الوضع فى المنطقة العربية كلها، والتى تعج بكل تلك الازمات السياسية والاقتصادية والازمات المتواجدة فى كافة المجالات، والتى تجعلها فى مؤخرة الركب الحضارى الذى يعيشه العالم، والصراع العربى الاسرائيلى والصراعات الاقليمية والداخلية التى تعانى منه الانظمة والشعوب العربية. فليس غريبا بان نجد بان مصر ليست مثل دول العالم المتقدم وان كانت اقرب الدول العربية إليهم، ولكنها فى الوقت نفسه تلتزم بمسئوليتها العربية والدولية والداخلية، وكلهم من اصعب واعقد القضايا التى يتعامل مع العرب فرادى ومجتمعين.

تقنيات ونظم ثورية لمستقبل رقمي باهر

إن هناك تطوير هائل فى مثل هذه الشرائح الالكترونية الصغيرة الحجم، بحيث انها تسير فى طريق اكثر من استعاب البشر لها، وما يمكن بان يحدثه من تلك المتغيرات والمستجدات فى عالم التكنولوجيا، والاستفادة القصوى منها فى كافة المجالات الحضارية، والعلمية خاصة فى محالات الطب والهندسة وباقى العلوم الحيوية التى تهم البشر فى معالجة قضاياهم التى تؤرقهم، وتؤدى إلى تحقيق افضل ما يمكن من انجازات حضارية يستفيد منها البشر فى حياتهم وان تسير بسهولة ويسر والتغلب على الصعوبات والتعقيدات التى تواجههم. وهذا هو المطلوب من كل ما يقوم الانسان من خلال دراسته وابحاثه واكتشافاته واختراعاته التى تعود بالنفع والفائدة المرجوة فى استعمالاتها واستخداماتها.

ميكروفونات لاسلكية.. للصفوف الدراسية

لابد من ان يكون هناك الاستفادة القصوى من كل هذه التطورات العلمية فى كافة الميادين التى نخوض غمارها وتتواجد فى مجتمعاتنا وتحتاج إلى الاصلاح والتطوير والتحديث، وان يكون هناك العمل على ممارسة الاجهزة الحديثة التى تساعد على المزيد من الدعم اللازم وخاصة فى مجال التعليم، وعلى ان لا يكون له اثاره السلبية او يا من تلك المساوئ التى قد تظهر مستقبلا ويكون هناك انتكاسة او اثار جانبية. إذا يجب التعلم مما لدينا ووضع كل ما هو نافع وصالح ومفيد فى خدمة المجتمع وخاصة مجال التعليم والذى هو الاساس الذى يعتمد عليه.

الرياض - (حماس) تنصح رئيس السلطة بأخذ العبرة من تجربة ياسر عرفات والاهتمام بالبيت الفلسطيني

إن الوضع الفلسطينى الاسرائيلى ليس على مايرام فى تحقيق الغرض منه فى مسار السلام، وكذلك الوضع الفلسطينى الفلسطنيى اي الخلاف المتواجد بين فتح وحماس فى هذه القضية التى اصبحت تزيد الوضع صعوبة وتعقيدا وتحتاج إلى ان يكون هناك نوعا من النقاش والحوار بين الجانبين الفلسطينين، كما ان هناك حوار بين الفلسطينين والاسرائيلين. إننا نرى بانه حين اصبح هناك مفاوضات مع الاسرائيلين اصبح هناك قطيعة مع المعارضة الفلسطينية، والتى يمكن بان تكون بهذا الوصف، والتى ترفض كل ما تقوم به فتح من مفاوضات مع اسرائيل.

كوشنير: لقائي مع المعلم «لم يسفر عن شيء».. وشبكة حزب الله «إشارة سيئة»

إن ما يحدث فى لبنان الان وما وصلت إليه الاوضاع إلى اسوء ما يمكن، وان هناك طريق مسدود وليس هناك بدائل يمكن التعامل معها، كل هذا هو تراكم لأحداث وقعت فى لبنان خلال الفترة الماضية والتى اشتدت اكثر خلال العقد الاخيرة من تاريخها الحديث، وان الازمة الرئاسية هو ايضا نتاج كل هذه التدخلات الاجنبية التى لم تدرك الوضع اللبنانى وجوانبه والتعرف على طبيعة لبنان السياسية والنظام اللبنانى، وانما هو قرارات واوامر صدرت فى حق لبنان بدون ادراك لعواقب الامور، وهذا هو ما وصلت إليه لبنان من نتائج وخيمة وعواقب سيئة تعانى منها، كما يعانى معها ويشاركها العرب والعالم.

الرياض – لبنان ينزلق نحو فوضى مسلحة

لبنان يسير نحو حافة الهاوية، ويجب بان تعود الاوضاع فى لبنان إلى الاستقرار، وان ما وصلت إلى تطورات الامور هى من اخطر الاشياء التى من الممكن بان تحدث كارثة سياسية وامنية فى لبنان، ومثل هذه الاضطرابات لا تفيد او تنفع لبنان، وان مازال الوقت مناسبا لانقاذ ما يمكن انقاذه فى لبنان، وان يدراك الموقف الراهن، ان تعود القوى السياسية فى لبنان إلى المفاوضات والحوار بعيدا عن العنف الذى لا طائل من وراءه، ومن يريد مصلحة لبنان فليعمل من اجل مصلحة لبنان.

الرياض - السنيورة يتصل بموسى ومصر قلقة من الأوضاع

إن ما يحدث فى لبنان فى هذه المرحلة الخطيرة من تاريخها يجب بان يأخذ بعين الاعتبار، وان يتم مرعاة الامن سلامة لبنان من كل عبث داخلى وخارجى، وان يكون هناك الدعم العربى والدولى المناسب فى هذه الاحداث التى بدأت تبشر بسوء العاقبة، وان يكون هناك مسار سياسية يؤدى إلى عودة الاوضاع الطبيعية إلى لبنان.

عبدالرحمن الراشد - حرائق حزب الله في لبنان

إن ما وصلت إليه الاوضاع السياسية والامنية الخطيرة فى لنبان إلى هذه المرحلة يؤدى إلى كارثة متوقعة سوف تشهدها لبنان، إن لم يحدث معجزة من تدارك مثل هذه الاوضاع التى تفاقمت بهذا الشكل الخطير الذى ينذر باخطر ما يمكن توقعه فى لبنان والذى من الممكن فى الوقت نفسه بان يجر المنطقة كلها بل والعالم إلى فوضى عارمة تحل به. يجب التدخل الفورى والسريع من قبل العرب متمثلا فى الجامعة العربية وان لزم الامر عقد قمة طارئة لبحث مشكلة لبنان والخروج منها بعيدا عن وقوع ما هو اخطر فى الايام القليلة المقبلة، والتى سوف تشهد فيها الساحة اللبنانية احداث فى غاية الخطورة. إنها بداية حرب اهلية سوف تكون وبالا على لبنان وعلى المنطقة العربية باسرها.

هل اثر ارتفاع الاسعار على حياتك؟ - بى بى سى

هل بالفعل هناك دراسات واحصائيات عن عدد السكان فى اية بلد وكمية الاغذية المتواجدة وخاصة تلك التى تعتبر استراتيجية فى هذا او ذاك المجتمع، وانه ليس هناك تلاعب فى الاسعار من التجار وان بالفعل هناك ازمة من الممكن بان تحدث او قد حدثت بالفعل، فما هو التصرف حيال هذا النقص الذى من الممكن بان يتوجد لأية سلع او خدمات ضرورية يريدها المجتمع. ما هو الاساليب الحضارية والعلمية الحديثة التى من الممكن بان تساعد على اختفاء مثل هذه الازمات فى حياة البشر.

محيط  - العلماء الضحايا.. حيث يفنى الجسد وتبقى الإنجازات

إن عمل الانسان هو الذى يبقى بعد رحيله، وان من قدم للشرية انجازات علمية يخلد فى تاريخ البشرية بهذا العلم والعمل الذى اضافه والذى تستفيد من الحضارة الحدثية فى ما تقوم به من انجازات، فإنها قد تكون نظريات علمية او حقائق او اكتشافات واختراعات. ولأسف فأن نصيب الغرب منها كبير، ونصيب العرب قليل، او لم يلقى الاهتمام المطلوب ونتمنى بان تكثر انجازات العرب فى اثراء الحضارة الانسانية بكل ما ينفع ويفيد.

أحمد ماهر - من وحي حديث كوندوليزا رايس

إننا قد نجد بان رغم كل هذه العداءات والصراعات المتواجدة فى العالم فيها شئ من طبيعة الحياة، وان هناك الجانب او الفطرة الانسانية التى قد تتواجد لدى ايا من الاطراف المتنازعة والمتصارعة، ونجد بان هناك الكثير من تلك المثل والصفات الحميدة لدى الغرب والتى قد تختفى مع اشتداد الاطماع ومسار عجلة الانتاج والنظام الذى يحول الانسان إلى الة او ترس فى ماكينة فى تعامله مع عمله ومجتمعه وعالمه، من اجل تحقيق النجاح والانجازات الحضارية الحديثة. إن هناك الكثير مما اختفى من تلك القيم والمبادىء التى كانت متواجدة من فطرة انسانية لدى البشر فى المجتمعات البدائية والبسيطة، حيث الهدوء والدعة، والتى لم تصبح كذلك، وتحولت الحياة إلى حلبة صراع من اجل البقاء.

جنبلاط: بإمكان حزب الله أن يحتل بيروت.. ولكن أين الإنجاز؟

إن هناك حالة خطيرة فى لبنان من انفلات امنى سوف يقود البلاد إلى فتنة مدمرة، تحتاج إلى الحكمة، فى التعامل المناسب مع التطورات الخطيرة التى وصلت إليها الامور، فى ما يمكن بان يقود البلاد نحو بر الامان.

سمير عطالله - الذي لم ينل «نوبل»

إن فى مصر كتاب مبدعين وان جائزة نوبل هى دلالة على ذلك التى نالها نجيب محفوظ، وان مصر مرت بعصر ذهبى بالنسبة لعطائها الادبى والفكرى من عمالقة على مستوى العالم العربى والعالم، وان التدهور الذى اصابها هو شئ مثل كل شئ اخر يتغير ويتبدل ولم يتم الحفاظ عليه.

الركن الاخضر - محيط

الجامعة العربية تحذر من خطورة المصادمات في لبنان وتعتبر الانزلاق للعنف خطا أحمر

تطورات الاوضاع السياسية الخطيرة والانفلات الامنى الهائل فى لبنان ينذر بحدوث كارثة فى لبنان، والمنطقة بل والعالم باسره، ويجب اتخاذ كل ما فيه مصلحة لبنان، سواء من القوى السياسية فى داخل لبنان، او الدول العربية التى يجب عليها بان تتحرك لوقف هذا التدهور السياسيى الخطير، وعلى العالم ايضا بان يدعموا ويعملوا على استقرار لبنان وعودة الهدوء إليه. لا يجب مطلقا بان تستمر الاوضاع علي هذا النحو الذى بدأ يأخذ مسارا نحو الهاوية، ولا يمكن انقاذ لبنان من مصيره المجهول.

 

 

 

الجزيرة - تلفزيون المستقبل يوقف بثه والجيش اللبناني يحيط بمقره

ما يحدث فى لبنان شئ خطير وان اثر اليوم على اغلاق هذه الجهة الاعلامية الحيوية فى لبنان فإنه سوف يؤثر على جهات اخرى حيوية لتحذو حذوا تجنبا للخطر الذى قد يعرض موظفيهم له، وهذا حتى تعود الاوضاع إلى استقرارها الطبيعي.

طارق حميد - انتهاء أسطورة «حزب الله»

تدهور سياسيى خطير فى لبنان سوف يؤدى إلى الكثير من الانطباع والدعم المعنوي للكثير من الجهات السياسية الرسمية فى لبنان سواء على مستوى الحكومة او الموالاة او المعارضة او المقاومة او الاحزاب والطوائف المتواجدة فى لبنان، ان لبنان تسير فى اتجاة خاطئ الكل يسير فيه، ولا يوجد من يستطيع التراجع عنه، وانه ليس هناك ايضا من يستطيع التأثير على ما يحدث فى لبنان سواء على المستوى العربى او الدولى فى وقف هذه الكارثة والخطر الهائل الذى سوف يحل على لبنان والذى بدأت اولى مراحله تتبلور فى الافق، ولن يكون هناك منتصر ومهزوم لأنه شعب واحد ودولة واحدة يجب ان تحافظ على تماسكها ووحدتها واستقرارها.

الحريري: ما يجري في شوارع بيروت هو الفتنة بعينها والفلتان المسلح جريمة يجب أن تتوقف

إن ما وصلت إليى تطورات الاوضاع فى لبنان هو دمار للبنان وليس فيه مصلحة لأية طرف، حيث انها الحرب الاهلية التى فيها الفوضى المسلحة العارمة التى مرت بها لبنان، ولا يحتاج إلى مزيد منها، وقد عانى لبنان الكثير من ويلات الحروب والتوترات السياسية والامنية والعسكرية الداخلية والخارجية، فيجب علي لبنان بان يحافظ على وحدة وعمل جاهدا فى هذا الشأن الحيوى لامنه واستقراره.

الجزيرة - حرب كلامية حول دارفور ومخاوف من تطورات سلبية

إن الاوضاع الامنية فى دافور تمر بمرحلة فى غاية التوتر والتدهور، وتحتاج إلى ان يكون هناك اهتمام دولى وعربى وافريقى لما يحدث فى دارفور لعودة الاستقرار والهدوء وتحسين الاوضاع الاقتصادية هناك كذلك، لرفع المعاناة عن من يعيش فى هذا الاقليم.

امير طاهرى - إيران.. والعرض المرفوض

إن ايران تخوض الدبلوماسية الدولية بمهارة بحيث انها قد تكون افضل من الدول العربية، من حيث عدم تعرضها حتى الان لضربة عسكرية من اسرائيل او امريكا، لمفاعلتها النووية، كما تعرضت العراق من قبل، وانها تسير فى طريقها وتصر عليه رغم كل التهديدات والمخاوف الدولية التى تظهر بين الحين والاخر، من البرنامج النووى الايرانى. إنها تعلم كيف تناور الغرب، سواء اكان فى ما تصر عليه من مسار فى ملفها النووى الذى مازال لم يغلق حتى الان، وفى كافة تلك العروض التى تعرض عليها من قبل الغرب من اجل اما الاستغناء عن ملفها النووى او تحويل المسار الذى تسير فيه طهران فى هذا الشأن النووى الحيوى والخطير.

السنيورة والحريري وجنبلاط و30 نائبا في ما يشبه «الإقامة الجبرية»

إن التطورات الاخيرة فى الاوضاع السياسية فى لبنان ادت إلى حدوث هذه العرقلة فى الكثير من تحركات المسئولين وغير المسئولين، وهناك من الدول من قام باجلاء رعاياه من لبنان، خوفا من تطورات الاوضاع إلى ما هو اخطر, ولكن ما هو المتوقع من كل هذه الاحداث التى تتم فى الاطار الذى اصبح فى حالة تنذر بالحرب الاهلية والتى مر بها لبنان وعانى منها الكثير، ومازالت ذكرياتها لم تبرح اذهان الناس لبنان.

عبدالرحمن الراشد – حسنا فعل حزب الله

إن ما يحدث فى لبنان سواء من حزب الله او من الحكومة او من باقى الاحزاب والطوائف اللبنانية هو فوضى عارمة اصابت الكل، وان الكل اصبح لا يعرف كيف يتصرف إلا بان يستخدم القوة التى لديه، وكما يقولون اعلى ما فى خيلكم اركبوا. ولكن هنا نجد بان هناك خط احمر قد اختازوا الجميع فى التعامل بما لديه من قوة وصلاحيات سوف لا تجدى فى معالجة الازمة اللبنانية، بل سوف تؤدى إلى ما هو اسوء فى تاريخ لبنان. يجب على العقلاء والحكماء فى لبنان انقاذ لبنان مما آلت إليه الامور.

طارق حميد - حزب الله.. هزيمة الانتصار

إن القوة تستخدم وقت الشدائد وان ادعى من يمتلكها غير ذلك، فهى الطبيعة الانسانية التى ترى الازمات مستمرة ولا تجد لها مخرج إلا من خلال استخدام القوة او ما يملك من صلاحيات فى انهاء هذا المسار المعقد الذى وصلت إلى الاوضاع فى لبنان. فان الجيش نزل فى بعض المواقع وان كان محايد، وان الحكومة استخدمت كل الصلاحيات والامكانيات التى لديها، والشعب نزل إلى الشارع فى مظاهرات واضرابات قاموا بها، وكل فريق لم يدخر وسعا فى استخدام ما يستطيعه حتى يفرض رأيه او يجد الحل المناسب لما وصلت إليه الاوضاع المتأزمة من تطورات خطيرة تفاقمت احداثها حتى كادت بان تصبح كارثة وهى بالفعل كذلك.

محيط – غزة تعيش فى الظلام

إن على العالم وليس فقط الدول العربية بان تقدم الدعم اللازم لغزة التى اصبحت فى وضع هو كارثة انسانية وانها اصبحت مدينة منكوبة بكل تلك الاحداث التى تحدث فيها، ويجب بان يتم رفع المعاناة عن غزة والتى تعانى المرارة والقسوة من كافة الجوانب التى لا تجعلها تهدأ سياسيا وامنيا واقتصاديا.

الجزيرة - العرب يبحثون ملف لبنان بالقاهرة وواشنطن قلقة من حزب الله

هناك رعب دولى وعربى من ما وصلت إليه الاوضاع فى لبنان وما آلت إلى التطورات الداخلية وتفاقم ازمة الرئاسة فى لبنان، وان الفوضى التى تضرب النظام والشارع اللبنانى سوف يقودها إلى كارثة فادحة وخسائر جسيمة لا يستطيع لبنان والعرب والعالم تحملها. إن على لبنان بان يعود إلى وضعه الطبيعى وان يجد مخرج لهذه الازمة التى تعصف به، وان يكون هناك الحكمة والحوار فى التعامل مع قضايا لبنان السياسية.

الرياض – الجيش اللبناني يسيطر على منطقة عاليه.. والضحايا إلى 24قتيلاً

إن ما يحدث فى لبنان اليوم من تطورات خطيرة وصلت بها إلى هذه الوضع الامنى المتدهور الاشتباكات التى بدأت تعلن بداية الحرب الاهلية فى لبنان، تحتاج إلى ان يكون هناك من يمنع نزيف الدم والدمار والخراب الذى بدأ فى لبنان. إن لبنان عانى الكثير من ويلات الحرب الاهلية ولا يحتاج إلى تكرار التجربة، ويجب عليه بان يجتازها وان يحكم العقل، وان ما لدى لبنان من خبرة وتجربة يؤكد على استطاعة لبنان ان يستقر ويخرج من ازمته السياسية التى حلت بالبلاد.

 

 

الجزيرة - حديث عن مفاوضات سرية والسلطة الفلسطينية تنفي

الاوضاع فى القضية الفلسطينية وعلمية السلام وصلت إلى مراحل متقدمة ومعقدة فى الوقت نفسه، فلا ينبغى مطلقا بان تزداد الامور سوءا بمفاوضات سرية قد تكون نتائجها اكثر سواءا مما وصلت إلى المفاوضات والمباحثات حتى الان بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى.

طارق حميد - إيران.. والعرب الخائفون

إن هناك الكثير مما يحدث فى المنطقة  والتى تأثرت بكل تلك الاحداث التى تحدث فيها من خلال ما قد صحبت هناك اوضاع متدهورة فى كل دول المنطقة وان المعاناة التى اصبحت فيها هى جراء كل تلك الصراعات التى تحدث، وما قد تبلور من احداث نراها على الساحة، فقد اصبح العراق غير مستقر، وها هى لبنان تدخل فى حرب اهلية مدمرة، وان ايران وملفها النووى الذى يؤرق العالم، وفلسطين القضية الازلية للعرب والتى لا تريد بان تنتهى والتى هى لب الصراع فى كافة الصراعات.

الجزيرة - وزراء الخارجية العرب يكلفون لجنة وزارية سباعية بالسفر فورا إلى لبنان

يجب الاسراع فى انقاذ لبنان مما تفاقمت إليه الاوضاع التى اصبحت متفجرة ودموية، وتؤدى إلى مسار او هاوية تقع فيها لبنان وقد وقعت بالفعل فى هذا المأزق الخطير والذى يعتبر كارثة لبنانية وعربية حلت بلبنان والامة العربية بل والعالم. يجب ان يسرع من يريد الانقاذ، ولا ينتظر إلى المزيد من تدهور وتفاقم الاوضاع السياسية والامنية فى لبنان. ونتمنى بان تتسطيع هذه المبادرة بان تؤدى دورها الفعال فى ايجاذ مخرج من ازمة لبنان الذى حلت به، ويعانى منها الامرين.

الجزيرة - سليمان إلى القدس لبحث مقترح التهدئة

يجب العمل على تحقيق الوضع المستقر فى فلسطين وان يكون هناك الوضع المناسب لكافة الاطراف المتصارعة، وان لا يكون هناك خرق لما يتم عليه الاتفاق من هدنة، ووقف الاقتتال، وان يلتزم كل جانب بما يساعد على استعادة الاستقرار والبدء فى المفاوضات التى تدعم عملية السلام فى المنطقة.

بى بى سى - ما الذي أوصل السودان إلى هذه المرحلة؟

إن السودان فيه اضطرابات هذا مما لاشك فيه، وما قد حدث هو نتيجة لما تطورت إليه الاوضاع، ومحاولة لجعل السودان متدهور سياسيا وامنيا، وهناك الكثير والعديد من تلك الجهات التى من الممكن بان تزعزع الاستقرار فى السودان، وهذا يحتاج إلى اليقظة والحمكة فى التعامل مع الاوضاع السياسية التى هى على فوهة بركان، ومحاولة ايضا لمعرفة الاسباب التى يمكن التعامل معها، بحيث لا تصل فيها الاوضاع إلى ما وصلت عليه فى مدينة ام درمان.

سمير عطالله – النو غيث

ما اكثر ما اعطى العرب من تراث عظيم للبشرية ولكن قليلين من يهتم بمثل هذه الذخائر الفريدة والنادرة والقيمة فى عالمنا اليوم، وهناك بلا شك الكثير مما نجهله عن علم الفلك، وعن ما كيفية تطرق العرب إلى هذا المجال العلمى، الذى فيه الكثير من الاسرار والاراء والحقائق والخيال.

الوطن - تجدد الاشتباكات بين أنصار الأكثرية والمعارضة عند المدخل الشمالي لمدينة طرابلس

إن لبنان وصل إلى تلك المرحلة التى لا عودة فيها، من حيث الحرب الاهلية التى تتكرر والتى تهدم كل ما تم بناءه فى لبنان من انجازات حضارية، وتقلب الاوضاع السياسية وتهدد مستقبل لبنان، وان لبنان مر بالكثير من تلك الاحداث الخطيرة التى عانى منها الكثير فيجب بان يتجنب المزيد من اشعال النيران فى بلد يريد الاستقرار وان يكون النظام الذى اختاره الشعب هو الحكم فى الحياة السياسية بلبنان.

عبدالرحمن الراشد – الزعامات فى زمن الحرب

إن الحروب قد تظهر الكثير من الحقائق والخفايا ومعادن الناس ايضا، فنجد ان الصورة تتضح عما يسعى من اجل مصلحة البلاد، ويؤسر الاخرين على نفسه، او يحاول بان يتصرف بالحكمة فى التعامل مع تطورات الامور، وهناك من يتهور يتصرف بشكل قد يؤدى إلى المزيد من الدمار والخراب للبلاد.

الجزيرة - شريف يعلن انسحاب وزراء حزبه من الحكومة الائتلافية

تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن، وهذا ما حدث من حيث ما حدث من نجاح فى الانتخابات البرلمانية وتشكيل الحكومة، وظن الكل بان كل شئ فى باكستان سوف يتم وفقا لما يتم التخطيط والاتفاق عليه، ولكننا نجد دائما بان التوقعات شئ والواقع شئ اخر، فليس الامر سهلا، وما تم توقعه لم يحدث سواء فى هذا الشأن او فى غيره.

الرياض - الذهول مازال يخيم على أم درمان بعد "صدمة السبت"

إن ما حدث فى السودان هو مؤشر خطر بما يمكن بان تتطور وتتفاقم إليه الاوضاع إلى ما هو اسوء واخطر فى مرحلة المنطقة العربي فيها مشتعلة بالاحداث المتفخرة وانه يجب الحذر فى كل ما يحاك من مؤمرات للأمة العربية لجرها إلى حالة من الفوضى سوف تقود إلى دمار وهلاك لكل شئ، وهذا مما يجب بان يتم فيه السيطرة عليه ووضع الامة فى حالة من الاستقرار، وان يسود السودان الاستقرار السياسي ويعود الهدوء إلى ما كان عليه السودان، ويتم حل كافة المشكلات السياسية عن طريق الحوار والمفاوضات.

طارق حميد – يا حسن نصر الله ... تفضل

لقد وقع المحظور فى لبنان، وما كان يمكن بان يتم تجنبه لم يعد فى الامكان، والمسار اللبنانى الداخلى اصبح فى غاية الصعوبة، ومزيدا من التعقيد ويحتاج إلى معجزة لعودة الاستقرار مرة اخرى إلى هذا البلد الذى انهكته الحروب الداخلية والحدودية والمظاهرات والاغتيالات السياسية واعمال العنف والازمة الرئاسية الاخيرة التى عصفت بلبنان وكأنها القشة التى قصمت ظهر البعير.

عبدالرحمن الراشد – ياله من جيش غريب

لبنان يعيش مأساة وكارثة انسانية واوضاع سياسية متدهورة أدت إلى مثل هذا الانفلات الامنى الخطير الذى قاد إلى هذه المعارك الداخلية بين طافة الاطراف المتصارعة، ولم يعد هناك ما يمكن السيطرة عليه سياسيا وامنيا، وما حدث فى لبنان من اغتيالات سياسية هو ايضا دليل على العنف السياسية والضعف الامنى فى لبنان، وكذلك ما حدث الان من تدهور سياسية ومواجهات عسكرية دليل على ان لبنان سيظل هكذا بدون قوة امنية تحافظ على امنه الداخلى، وجيش يحافظ على ارضه من اية اعتداء. ان لبنان فى حاجة إلى اعادة ترتيب كاملة لنظامه من اجل ان يستقر سياسيا وامنيا، وإلا سيظل الوضع هكذا كلما خرج من ازمة حلت أخرى سواء من الداخل او من الخارج.

الركن الاخضر - محيط

أنيس منصور - في البدء كانت الأسطورة!

إن الصدفة بالفعل تعلب دورا كبير فى حياة الانسان وتاريخه وان هناك بالفعل الكثير من الاكتشافات العلمية قد حدثت عن طريق الصدفة، وان اشعة اكس اكتشفت عن طريق الصدفة عندما وجد العالم صورة المفتاح فوق المكتب الذى كان يبحث عنه وهو فى داخل احد الادرج. وقد يكون للصدفة قانون بان الوقت قد حان ليتم بدء مرحلة جديدة فى تاريخ البشرية.

الندوة - إدانة دولية لهجوم العدل والمساواة والبشير يرى فيه آثاراً إيجابية

إن السودان بلد متوتر سياسيا وامنيا ويحتاج إلى الحكمة والروية فى التعامل مع الاحداث الخطيرة التى يمر بها، وما قد حدث فى ام درمان هو مؤشر خطير على تردى الاواضاع وما يمكن بان يصل إلى نتائج وخيمة على المدى القصير والبعد، وهنا يجب بان يتم تدارك اللامر، والعمل على الدرسة الفعلية والايجابية للوصول إلى الاسباب والعمل على تجنب ما يمكن بان يؤدى إلى تكرارها باية شكل كان.

الندوة - الجيش اللبناني انتشر في بيروت ومظاهر التسلح اختفت

ما وصلت إليه تطورات الاوضاع المتأزمة فى لبنان فى الفترة الماضية وما حدث فيها من احداث خطيرة يجب بان توضع فى الاعتبار، وان يكون هذا درسا لبنان، على ان يعمل على تجنب الخطر المحيط به، والذى يتمثل فى دمار لبنان فى اية لحظة، وان يتم تحكيم العقل والحمة فى التعامل مع الامور، والعودة إلى الحوار والمفاوضات من اجل ايجاد حل للازمة الخطيرة التى يمر بها لبنان.

الندوة - نواز شريف يؤكد استمرار دعم الائتلاف الباكستاني الحاكم

إن ما يحدث فى باكستان هو مرحلة ما بعد الاتلاف الحكومى والتطبيق الفعلى للنظام الديمقراطى فى باكستان، ولكن هذا لا يعنى بان كل مشاكل باكستان قد حلت او تم معالجتها، وإنما هناك مرحلة اخرى جديدة فيها العمل على القيام بكل ما يلزم من ان جل الوصول إلى الحلول والمعالجات للقضايا الحيوية فى باكستان.

الندوة - بلير: إسرائيل ستخفف من القيود المفروضة على الفلسطينيين بالضفة

إن الفلسطينين فى كافة المدن الفلسطينية والاارضى المحتلة وليس فى الضفة فقط فى معاناة واوضاع معيشية صعبة، وفى حاجة إلى الاهتمام بهم، والعمل على توفير كل ما يلزم من اجل حياة كريمة وان لا يكون هناك مثل تلك الازمات والكوارث الاقتصادية التى يتعرضوا لها، والعالم كله يعلم بها ويشاهدها فى وسائل الاعلام المختلفة ولكن لا نجد من ينصرهم ويقدم لهم العون والمساعدة اللازمة.

أحمد ماهر - لبنان: الشوك والألم وربما الأمل

إن المعاناة السياسية فى لبنان ليست وليدة الامس، ولكنها منذ ما يقرب من نصف قرن وهى فى معاناة مع الاوضاع السياسية المتأزمة التى تعانى منها، وهذا النظام السياسى التى يحاول بان يوفق بين كافة طوائف الشعب اللبنانى المتنوع بشكل غريب وفريد من حيث الدين والعرق الاصل والفرع، والذين جعل لبنان بلد متصارع لا يهدأ ودائم التقلب والازمات التى تحدث به. إن لبنان هو بلد فى حاجة إلى انقاذ والذى يدعم من الداخل والخارج محليا واقيلميا ودوليا.

الندوة - انطلاق حـــــوار الفــــــرقــــــاء اللبــــــنـــــــانيين فــــــــــي الدوحــــــــــــة

إن الاوضاع التى وصلت فى لبنان إلى حد الخطر هو شئ يحتاج إلى انتباة جاد لما يحدث فى لبنان، من اللبنانين والعرب والعالم، من اجل انقاذ لبنان، وطالما ان هناك امكانية لإيقاف هذا التدهور والتردى فى الاوضاع السياسية والامنية يجب العمل فورا على اتخاذ اللازم لا يهم اين وكيف ومتى، ولكن الانقاذ هو المطلوب والمعالجة الفعالة والوصول إلى الحل الجذرى للازمة.

فؤاد مطر - قليل من الفضفضة وكثير من الصبر

ما يحدث فى لبنان هو فوضى سياسية لا تريد بان تنتهى وتهدأ وتستقر الامور والاوضاع السياسية التى دائما فى اضطراب ولا تجد من يستطيع بان يجعلها فى مسارها الطبيعى لتعود الحياة الطبيعية إلى لبنان. إن لبنان بلد اصبح من اقل ازمة تؤدى إلى مضاعفات خطيرة لا يمكن السيطرة عليها. إن الصراع الطائفى والدينى والعرقى ووجود لبنان فى منطقة مشتعلة وتعتبر من دول المواجهة كل ذلك يجعل من لبنان بلد متوترا يحتاج إلى الكثير من الجوانب والعوامل الايجابية المؤثرة التى تساعد على حفظ الاستقرار والامن فى هذا البلد الذى لم يهدأ منذ اكثر من نصف قرن من الزمان.

الرياض - الحوار اللبناني : عرض قطري بتقديم "معالجة" لسلاح حزب الله

إنه شئ محمود  بان تقوم دولة عربية وخليجية بالمحاولة فى الاصلاح والتصالح بين مختلف القوى السياسية فى لبنان، والعمل على تهدئة الاوضاع المضطربة التى وصلت إلى اسوء الحالات والتى من الممكن بان تحدث كارثة لبنانية وعربية ودولية. إن على لبنان بان تستفيد من كل تلك الفرص فى محاولة رأب الصدع فى البيت اللبنانى، واعادة الاستقرار والهدوء إلى هذا البلد الذى لاقى الكثير من المعاناة خلال تاريخه المعاصر، وان يخرج من الازمة التى عصفت به، وان تكون اخر الازمات على لبنان. ويجب بان تحذو باقى القضايا العربية فى الطريق الصحيح نحو المعالجة الفعالة والايجابية والوصول إلى نتائج وحلول ومعالجة يعتمد عليها.

مسؤول فلسطيني: عباس سيطلب من بوش الضغط على اسرائيل للوصول الى اتفاق قبل نهاية العام

يجب على الفلسطنين الاستفادة القصوى من كل الفرص المتاحة للعمل على تحقيق ما يريدونه من الوصل إلى الاتفاقيات اللازمة لعملية السلام، والتزام اسرائيل بما يتم الاتفاق عليه، وان يكون هناك جدية فى التنفيد والحصول على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وقيام الدول الفلسطينية وعاصمتها القدس.

استمرار اتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء في ألمانيا   DW-World 

إذا كانت هذه مشكلة اقتصادية واجتماعية ومالية تظهر فى دول العالم المتقدم، فما بالنا بدول العالم النامى. إذا لم تستطيع مثل هذه الدول المتقدمة الحفاظ على الفجوة بين الاغنياء والفقراء وان يكون هناك الدراسات والدعم اللازم فى هذا الشأن فإن هناك بلا شك خطر اكيد يهدد البشرية وليس فقط دولة بذاتها، يجب القيام بالابحاث والدراسات اللازمة فى هذه القضايا الحيوية التى تمس حياة الانسان فى كافة مجتمعات العالم.

الرياض - الدوحة: الحوار اللبناني يفشل في تخطي ملفي سلاح حزب الله وقانون الانتخابات

إن ما وصلت إليه الاوضاع الخطيرة فى لبنان مع هذه الاحداث الاخيرة التى تبلور عنها الحالة المضطربة والمتدهور من انفلات امنى خطير وسياسية لا تستطيع بان تحقق ما هو مطلوب منها بالنظام المتبع حاليا فى لبنان، نجد بان هناك الكثير مما ينبغى له بان يتم التغير والتعديل والعمل على معرفة الاسباب التى تؤدى إلى زيادة الاوضاع خطورة وتجنب ذلك، وان يتم وفقا للاجراءات المتبعة فى النظام اللبنانى. لبنان يجب بان يخرج من محنته وان لا يعود إليها مرة أخرى كما حدث فى السابق، ووفقا لتجارب مرت على لبنان لابد من ان تفيده.

عبدالرحمن الراشد – على اية صباح نستيقظ؟

إن المنطقة العربية اصبحت وفى حالة من التوتر والاضطراب لم يسبق له مثيل، وان الصراع العربى الاسرائيلى لم يعد محور الاهتمام وان هناك الكثير من الصراعات الداخلية تبلورت واصبحت تحتل الجزء الاكبر من قضايا المنطقة والتى وصلت إلى وضع فى غاية الخطورة وماذا يمكن بان نتوقع من احداث غير التى اصبحت يؤرقنا فى خلافاتنا التى طفت على السطح واصبحت هى محور الاهتمام، وان الخلافات اشتدت لدرجة لم يعد فى الامكان الوصول إلى معالجة وحل لما يحدث وحدث فى اوضاعنا المتدهورة.

سمير عطالله – النكبة الكبرى

هل تعتبر اسرائيل نعمة ام نقمة على العرب؟ إنها نقمة لأنها احتلت واعتصب الاراضى العربية، وما يحدث من قتل وتدمير وخراب فى فلسطين، وان العرب جميعا لم ولن يستطيعوا بان يهزموا اسرائيل. وانها اسرائيل نعمة بانها اوضحت للعرب سلبياتهم ومساوئهم وبلاويهم وضعفهم وانهم جميعا بكل هذا الكم الهائل من البشر حيث ان العرب تعداد اسرائيل قد يكون فى حجم اصغر دولة عربية وكذلك مساحتها الجغرافية، ناهيك عن تاريخها وتاريخ العرب. ولكننا فى المقابل بالفعل نجد التفوق الاسرائيلى فى الكثير من الميادين والمجالات بخلاف المجال العسكرى، فإن نظامها السياسيى افضل بكثير عن كافة الانظمة العربية. نعم ان اسرائيل نعمة لأنها عرفت العرب بعيوبهم وحين يعرف المرء عيبه يحاول بان يصلح نفسه، ولكن حتى هذا ايضا للأسف العرب لم ينتصروا على انفسهم.

الرياض - السجال اللبناني يراوح مكانه في الدوحة وجعجع يطرح خيار إرسال قوة عربية

ومازالت الخلافات اللبنانية كما هى لا تريد بان تصل إلى تسوية بين جميع القوى السياسية اللبنانية، وهكذا نجد بان هناك فشل مستمر لكل تلك الحلول المقدمة من اقتراحات واراء ومعالجات للازمة اللبنانية التى وصلت إلى طريق مسدود، واصبحت فى حاجة إلى معجزة من اجل الخروج من هذا النفق المظلم وهذه المؤامرة الدننيئة ضد لبنان وضد الامة العربية جمعاء.

بى بى سى - الدور الإقليمي لإيران

لا احد ينكر بان ايران دولة قوية اقليميا، ولكنها لا تريد بان تظل على الهامش وان تعيش فى المنطقة وان كانت تعتبر نفسها من ضمن دول الشرق الاوسط، فإنها تريد بان يكون بها ثقلها الاقليميى ودورها المؤثر على السياسية الاقليمية بل ان امكن على السياسة العالمية، ولكنه مطلب صعب، وانها تحاول بان تخوض الصعاب، ومن طلب العلا سهر الليالى، وايران تناور بالدبلوماسية الاقليمية والدولية، وحتى الان نجحت فى تحقيق نجاح فى تجنب الهجوم العسكرى الاميريكى والاسرائيلى علي اراضيها، رغم ملفها النووى واستفزازاتها لإسرائيل.

انهيار وشيك للإنترنت.. يتطلب تطوير شبكة إلكترونية جديدة كاملة

إن شبكة الانترنت تعتبر من ضمن المرافق التى يستخدمها الانسان فى حياته، وليست شيئا كماليا كما كان فى الماضى فقط اصبحت من ضمن الاشياء الضرورية فى الحياة العملية والتى لا يمكن الاستغناء عنها فى القيام بمختلف الاعمال والمهام فى عالمنا اليوم، وإذا تعطلت نجد بان هناك الكثير من تلك الخسائر التى تتحقق فى كافة الميادين الحيوية فى عالم الاعمال فى عصرنا المعاصر. ومن هذا المنطلق يجب بان يكون هناك وهذا بالفعل متواجد من حيث الاهتمام والتطوير والتحديث والمتابعة والعمل على التنبؤ بما يمكن بان يحدث من مشكلات مستقبليا يمكن بان تواجه هذا الحقل المعلوماتى والتواصلى بين البشر بكافة الاساليب الحديثة وتجنب ما يمكن بان يحدث من ما يعيق او يعطل هذا المجال الحيوى فى كافة شئون الحياة فى عصر الانترنت.

تلفزيون جديد.. يبهر الأبصار

سيظل باستمرار هناك تطوير لكافة الاجهزة التى تتواجد وخاصة الالكترونية منها، وان ما حدث من تطوير للأجهزة التليفزيون فى خلال نصف قرن هو اعجاز وانجاز علمى وحضارى هائل ويعبر عن قدرة الانسان فى تحقيق الانبهار فى ما يمكن بان يؤديه فى هذا المجال الحيوي والهام فى حياة البشر فى عالمنا المعاصر.

أنيس منصور - البوذية هي أدب في السلوك!

ما اكثر الفلسفة فى الحياة سواء فى الواقع او فى الخيال. ودائما الانسان يحلم بما لا يستطيعه واحيانا ينجح وكثيرا ما يفشل. إن الحلم سهل بان يحلم الانسان ما يريد بان يكون افضل الناس وان يكون مثالى وان وان... ولكننا حين نتعامل ونحتك مع الحياة نجد الواقع المر والحقيقة القاسية وهناك بالفعل ما يحاول بان يواكبها وينجح ويصمد وهناك من يفشل ويخرج من دائرة الصراع مع الواقع ومع الحياة ايضا.

الوطن - تقسيم الدوائر الانتخابية في بيروت وراء انتكاسة حوار الدوحة

إن ما صلت إليه الاوضاع فى لبنان هو من جراء حقب متتالية مليئة بالمشكلات التى لم تحل، والتى تركت وتفاقمت واصبح من المستحيل علاجها، وهذا هو ما يحدث الان وان ما تقوم به قطر من دعم فى محاولة لاحتواء الازمة واصلاح ذات الشمل، هو من الامور المحمودة التى يجب بان تلاقى الاهتمام اللازم بها، والعمل على ان يكون هناك المزيد من هذا الدعم العربى فى الازمة اللبنانية باقى الازمات والقضايا العربية.

بى بى سى - تعليقاتكم: بوش يحث العرب على الديموقراطية

كان العرب ينظرون إلى امريكا بانها جنة الله على الارض من حيث النظام الديمقراطى الذى يطبق فيها، والذى ظنوا بانه من الممكن بان يكون له ايجابياته فى تعاملات ومعاملات وعلاقات امريكا مع العرب، ولكننا وجدنا الكثير من الفضائح الامريكية فى العراق التى لا تنبع من الديمقراطية وإنما هى من الهمجية. ويبدو بان الديمقراطية فقط لإمريكا والغرب، وللعرب وفقا لما يريده الغرب وامريكا. إننا نسمع كلام جميل ونرى تصرفات مختلفة كليا عن الواقع وما يجب بان يكون عليه النظام فى المنطقة.

الركن الاخضر - محيط

 

الرياض - اتفاق الدوحة: لا غالب ولا مغلوب

يجب العمل على تنفيذ الاتفاق فورا وان لا يحدث انتكاسة او ايا من تلك الامور التى تعطل التنفيذ او تأخيره، وهنيئا للبنان وللعرب على هذا الاتفاق الذى تم، وان يكون دائما هناك انتصار فى تخطى كافة تلك الازمات التى تعترض دولنا وشعوبنا، وان نسير فى الطريق الصحيح بعيدا عن ان تأخذ الازمات دورها فى حياتنا وتعطل مسيرة شعوب المنطقة، ودائما تجاوز الازمات والمشكلات من اجل المصلحة العليا للبلاد.

سمير عطالله - المراثي والمراجع

دائما نجد بان الغرب قدوة فى العلم والمعرفة والتفوق الهائل فى كل شئ على باقى دول العالم، وانهم رغم بعدهم عنا جغرافيا إلا انهم دائما لديهم الكثير من الوثائق والمستندات والمعلومات التى قد لا تتوافر لدينا والتى تخصنا فى تاريخنا وفى حياتنا. إنهم لا يدخروا وسعا فى القيام بكل ما من شأنه بان يجعلهم دائما سباقين فى كافة المجالات ولديهم الجرأة وحب المغامرة وا يبهروا العالم بما وصلوا إليه وحصلوا عليه.

هاشم صالح – هل مصير المنطقة على كف عفريت

الدوحة تعيد النبض السياسي إلى لبنان

هناك الكثير مما ينبغى له بان يتم فى دعم هذا الاتفاق والذى من الممكن بان يتعرض لتوقف فى اية فترة مستقبلة وتعود الفوضى مرة اخرى إلى لبنان. إن هذا الاتفاق يعتبر انجاز عربى كبير يستحق كل التقدير والثناء، وان يتم باستمرار معرفة ما يمكن بان يتم من اجل الوصول إلى الوفاق المطلوب بين الاطراف المتنازعة والمتصارعة، والتى قد نجد بان هناك الحلول لدينا قبل ان نلجأ إلى الاخرين. لقد طالت ازمة الرئاسة فى لبنان واصبح الوضع فى غاية الصعوبة والتعقيد، وانه نقطة سوداء فى تاريخ لبنان وتاريخ الامة العربية، لما حدث من هذه الازمة التى انتهت على خير، والتى نتمنى بان تواصل طريقها نحو الحل النهائى وعودة الحياة الطبيعية إلى لبنان بعيدا عن العنف المرفوض وكل ما من شأنه بان يعكر الحياة السياسية فى لبنان.

بى بى سى - هل تراجع خطر الإرهاب حول العالم؟

إن ما يحدث من توترات وقلاقل سياسية فى العالم مازالت مستمرة سواء عن طريق الارهاب او غير ذلك من كافة تلك العوامل المساعدة على زعزعة الاستقرار فى دول العالم وخاصة فى منطقة الشرق الاوسط الملئ بالصراع الدموى والمسلح بين كافة افراده وجماعاته وفى حاجة إلى ان يكون هناك حذر باستمرار وان تكون هناك باستمرار تلك الاجراءات الامنية التى تحافظ على هدوء واستقرار دول العالم رغم ما قد اصبح من تراجع خطر الارهاب، ولكن هذا لا ينفى بانه من الممكن بان يحدث بين لحظة واخرى فى اية دولة فى العالم بدون سابق انذار.

احمد ماهر - لقطات أمريكية وإسرائيلية وشخصية

إن هناك الكثير من المهانة التى يتلقاها العرب من الغرب من امريكا، وان هناك ظلم ايضا واقع على العرب من الغرب وامريكا، وكل هذا والعرب لا يحركوا انفسهم او يقوموا بدور ما من اجل ان يكون لهم وزنهم الاقليمى والدولى فى تحقيق ما يسعوا من اجله فى حل قضاياهم واهمها القضية الفلسطينية التى مازالت تئن وتشتكى ونجد بان العالم بعيد عن الوقوف بجانب الحق العربى، وانه دائما هناك ما يجعل مسار السلام فى المنطقة يفشل، وان العرب يجب بان يطيعوا الغرب وان يكونوا مثل اسرائيل حتى يصلوا إو يحصلوا على حقوقهم المشروعة.

أنيس منصور - هذا هو الذي يجب أن يكون بداية ونهاية!

أهم شئ فى حياة الانسان المعرفة والحصول على المعلومات التى تنير له طريقه فى مسار حياته وفى تعامله مع العالم من حوله، وليس هناك اهم من القرءاة او الاستماع او المشاهدة والتى وصلت إلى تاريخ البشرية بهذا الترتيب من حيث ما اصبح هناك الكثير من البدائل للكتاب، والتى تتمثل فى ما يقوم به الفن من ابراز ما فى الكتاب من ادب وفكر وقصص وشعر وكل ما يمكن بان يتم من خلال الوسائل التى اصبحت واقعا فى حياتنا. وما اصبح هناك الكثير من البدائل والتسهيل والتبيسط والتواصل غير الكثير مما كان صعبا واصبح الكثير من هذا الكم الهائل من العلم والمعرفة فى متناول الانسان لينعم به ويحقق ما يستسطيع من انجازات حضارية ايضا فى حياته التى يعيشها.

أمير طاهرى - إشارات خاطئة من واشنطن

إيران تسير فى طريق وعر ولكنها فى الوقت نفسه تعرف كيف يمكن لها بان تستمر وتواصل مسيرتها نحو تحقيق اهدافها، وان كانت تتعارض مع مصالح الغرب وتحدث نوعا من القلق العربى فى المنطقة. إن برنامج ايران النووى احدث ضجة كبيرة لدى الغرب وهناك مخاوف اسرائيلية ولكنها حتى الان لم تقم بالقيام باية عملية عسكرية جوية من اجل ضرب المفعل النووى الايرانى كما حدث مع العراق فى القرن الماضى. إن ايران لها دبلوماسية قوية وعلاقات ايضا قوية مع دول العالم وان كان هناك الكثير منها متوتر إلا انها تحافظ على مصداقية وإنها لم تهاجم او تحدث اية نوع من انواع الخلافات التى تصل إلى حد المواجهة مع ايا من دول الجوار وإنما هى ذات علاقات وطيدة معهم. إن لايران طيبعية تختلفة، وانها دولة قوية وكنت من حلفاء امريكا التى جعلتها من اقوى دول العالم ولديها اقوى اسطول عسكرى فى المنطقة قبل قيام الدولة الاسلامية.

الوطن - انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات السورية - الإسرائيلية غير المباشرة

إنها مبادرة إيجابية من تركيا لأحتواء هذه المعضلة السياسية فى المنطقة من حيث محاولة لدفع عملية السلام واعطاء الفرصة لمفاوضات بين الجانبين السورى والاسرائيلى فى الوصول إلى اتفاق سلام واعادة مرتفعات الجولان إلى سوريا. إن مواصلة هذه المفاوضات الغير مباشرة سوف تصل فى النهاية إلى مفاوضات مباشرة بين جانبين، ولذلك فهى فى حاجة إلى دعم اقليمى ودولى. إن لبنان وصل إلى اتفاق ارضى جميع الاطراف، ويجب الاسراع فى التنفيذ، وان يكون دائما هو الحواروبعيدا عن العنف الذى يخرج بالنتائج الايجابية لصالح لبنان وشعوب المنطقة.

سمير عطالله – 3 عسكريين من لبنان

هل ستكون لبنان مختلفة فى المرحلة المقبلة، وسيكون هناك اوضاع سياسية افضل، تختفى من الحياة السياسية اللبنانية مظاهر العنف والاغتيالات السياسية والفوضى التى دائما تحدث مع اية عنف يظهر على الساحة اللبنانية. إنها مرحلة نأمل بان تكون جديدة فى لبنان من حيث الممارسة الصحيحة للحياة السياسية والتى يكون فيها النظام اللبنانى هو الفصيل فى درء الخلافات السياسية والحوار هو الاجراء المتبع فى تذليل الخلافات والوصول إلى الحلول لأية مشكلات او عقبات تعترض الحياة السياسية فى لبنان. وان تكون هذه الازمة الخطيرة فى لبنان هو اخر الازمات.

بى بى سى - هل تعتبر صعوبة الحياة مبررا للهجرة؟

قد تكون صعوبة الحياة مبررا للهجرة الشرعية والغير شرعية فى الدول التى تعانى من الازمات فى ايا من مجالات الحياة، وان التغلب دائما على الوسائل الغير شرعية هو جعلها شرعية واتفاق بين الدول المعنية، وتسهيل اجراءات الهجرة، وان تكون بضوابط وشروط وهناك الكثير من الدول التى هى فى حاجة إلى ناس من مختلف المهن وإلى الايدى العاملة، وسوف تختفى بذلك ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

الركن الاخضر - محيط

No comments:

Post a Comment